أول محرك طيران تركي جاهز للإنتاج الضخم على هذه الطائرة

طائرة "أنكا"
طائرة "أنكا" من دون طيار خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة للأمن والدفاع العربي)

أُقيم في 15 كانون الثاني/يناير الجاري حفلٌ أعلِن فيه عن جاهزية أول محرك طيران تركي مطوّر محليًّا من إنتاج شركة صناعات الطيران والفضاء التركية (TAI) للإنتاج التجاري، وفق ما نقل موقع ترك برس.

وقد تمّ تطوير محرك الطائرة من دون طيار “بي دي 170” ضمن نطاق المشروع المشترك الذي أطلقه في عام 2012 كلٌّ من قسم تصنيع المحركات الوطنية التابع لشركة صناعات الفضاء والطيران التركية (TAI)، ورئاسة الصناعات الدفاعية التابعة للحكومة التركية.

يهدف هذا المحرك الذي يعمل بوقود الديزل بتقنية توربينية تبادلية بقدرة 170 حصان، لسد حاجة تصنيع الطائرة من دون طيار “أنكا” (ANKA) محلية الصنع التي تصنعها شركة صناعات الطيران والفضاء التركية (TAI)، وللطائرة من دون طيار من طراز “ميل” (MALE)، وهو اختصار لعبارة “ارتفاع متوسط تحمل طويل”. 

كُشفَ النقاب عن النموذج الأوّلي للمحرك المحلي في عام 2017، واستُخدم في سلسلة من رحلات اختبار خاصة بطائرة “أنكا” أُجريت العام التالي.

وفي حديثه خلال الحفل، أشار رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية، إسماعيل ديمير، إلى أن أول محرك طائرة هيليكوبتر محلّي، “تي إس 1400″، اجتاز بنجاحٍ أول اختباراته الرسمية.

وفي الوقت نفسه، تمّ تطوير أجزاء الرحلة محليًّا، كالمكونات الديناميكية وتروس الهبوط، بما يتماشى مع البرنامج التركي لإنتاج طائرة الهيليكوبتر “تي 70” للأغراض العامة، لتكون جاهزة ويتمّ تسليمها لشركة صناعات الطيران والفضاء التركية (TAI) في الخامس عشر من الشهر الجاري، مع الحفل الذي أُقيم احتفالًا بإتمام المشروع. 

أُنتِجت مكونات الطائرة من قِبل مركز أعمال المروحيات في شركة “ألب” للطيران، ومقرّها في مدينة إسكي شهير وسط تركيا. 

كما صرح ديمير بأن البرنامج قد خطّط لإنتاج 109 طائرات هيليكوبتر للأغراض العامة ستعمل في تشكيلتين مختلفتين لتلبية طلبات ستة مشترين منفصلين. وأكّد أنه بفضل البرنامج، وصلت نسبة المكونات المصنوعة محليًّا بالكامل في صناعة الدفاع التركية إلى 63 في المئة. 

تتولّى الآن شركة صناعات الفضاء والطيران التركية إنتاج قمرة القيادة لطائرات الهيليكوبتر، في حين تنتج شركة صناعات الدفاع التركية الرائدة “أسيلسان” (Aselsan) أجنحة الطيران، وتنتج صناعات المحركات التابعة لشركة صناعات الفضاء والطيران التركية المحركات. 

وأشار ديمير إلى أن إسكي شهير قد أصبحت مركزًا مهمًّا لصناعة الطيران، مبيّنًا أن مستوى هذه الصناعة في تركيا آخذ في الارتفاع، علاوة على أن طائرة الهيليكوبتر المُنتجة محليًّا “غوكباي” قد نجحت بالفعل في تنفيذ أولى رحلاتها.

من جهته قال رئيس شركة صناعات الفضاء والطيران التركية (TAI)، أوغوز بورات، إن المنتجات التي تلقّتها شركته كانت ضروريةً لمواصلة إنتاجها. 

وفي كلمة خلال الحفل أيضًا، أشار رئيس شركة “ألب” للطيران، تونجار ألباتا، إلى أن شركته قد حققت أهدافها، وقال: “لقد أصبحت ألب للطيران تنتج النظام بأكمله من أصغر التفاصيل حتى الاختبارات النهائية”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate