الجيش الإسرائيلي يستأنف برنامجاً لتدريب جنديات على قيادة الدبابات

دبابة ميركافا 4
دبابة ميركافا 4 الإسرائيلية تتوغل على طول الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة بالقرب من كيبوتز ناحال عوز في 8 حزيران/يونيو 2018 (AFP)

أعلن الجيش الإسرائيلي في 5 كانون الثاني/يناير الجاري استئناف برنامج يهدف إلى تدريب جنديات على قيادة الدبابات، بعدما قدمت امرأتان التماساً إلى المحكمة العليا تطلبان فيه تجنيدهما في وحدات المدرعات، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وهدف البرنامج الذي نفذ أولاً بين العامين 2017 و2018 الى درس امكان تجنيد نساء في وحدات المدرعات وسمح بتدريب عشر نساء ليكن ضمن الطواقم وامرأتين لقيادة الدبابات. وبعدما انهين التدريبات، اعيدت تلك الجنديات الى وحداتهن الاصلية.

وأفاد بيان للجيش ان رئيس هيئة الاركان أفيف كوخافي قرر بعد مشاورات “التقدم في عملية فحص إمكان دمج النساء من أفراد طاقم الدبابات في مهام الدفاع الحدودية”. 

وأثار تعليق البرنامج انتقادات مجموعات مختلفة اتهمت العسكريين بالرضوخ لضغوط عناصر يشككون في قدرة النساء على تحمل المتطلبات البدنية للخدمة في وحدات المدرعات.

وقال الجيش في بيانه ان المرحلة المقبلة ستشمل “برنامجا تدريبيا مخصصا للإناث يركز على الطب والتغذية والتدريب البدني”، مضيفاً “في نهاية مراحل التدريب سيتم إجراء تقييم للوضع واتخاذ قرارات جديدة”. 

وقدمت امرأتان الخميس التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية مطالبتين بتجنيدهما في وحدات المدرعات.

وتخدم النساء إلى جانب الرجال في وحدات المشاة القتالية بالإضافة إلى سلاح الطيران. 

وتعتبر الخدمة العسكرية إلزامية لمعظم الإسرائيليين، ويؤدي الرجال خدمة عسكرية لعامين وثمانية أشهر، مقابل عامين للنساء. 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate