الشركة السعودية للصناعات العسكرية تطوّر محليا نظام مكافحة الطائرات المسيرة

الشركة السعودية للصناعات العسكرية
منصة عرض الشركة السعودية للصناعات العسكريةخلال معرض دبي للطيران 2019 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

أغنس الحلو زعرور- بيروت

تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI على تطوير نظام جديد لمكافحة الطائرات المسيرة محلياً، في خطوة منها للتصدي للتهديدات اللاتماثلية ولحماية البنى التحتية الأساسية والقواعد العسكرية المحلية.


وعلمت مجلة الأمن والدفاع العربي خلال مقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي للشركة د. أندرياس شوير، أن المنظومة الجديدة يتم تطويرها مع شركاء عالميين، وهي الآن في مرحلة الإختبار. ومن المتوقّع أن يتم الكشف عنها قريباً.


وقال شوير للأمن والدفاع العربي: ” سيتمتّع هذا النظام بالقدرة على “القتل الناعم” (Soft Kill) وبمجموعة من قدرات الاستهداف للتخلص من التهديد، الملائمة لكل أنواع الطائرات بدون طيار حتى الصغيرة جداً منها- مثل التهديدات الناجمة عن الطائرات المسيرة من طراز Phantom IV- وصولاً إلى التهديدات العسكرية المحترفة.

كما سيزوّد نظام مكافحة الطائرات المسيرة الجديد، بأنظمة الرادار، ومحطات القيادة والسيطرة الأرضية، و قدرات التواصل الشبكية المتطورة.”

وتجدر الإشارة إلى أنه في أيلول/ سبتمبر من العام 2019، قام سرب من الطائرات المسيرة وصواريخ كروز منخفضة الإرتفاع بضرب منشآت بقيق وخريس النفطية في المملكة العربية السعودية. ولم تستطع الدفاعات الجوية السعودية من التصدي للهجمات.

وأوضح شوير للأمن والدفاع العربي أن النظام الجديد مصمم بطريقة ديناميكية قابلة للنشر كمنصة ثابتة وكمنصة متحرّكة على حد سواء. وقال الرئيس التنفيذي للشركة: ” إننا نختبر فعالية المنظومة لكي تلبي المتطلبات المختلفة، وتثبت فاعليتها في الظروف المتنوعة، خاصة وأن الفارق شاسع بين استخدام منظومة مكافحة الطائرات المسيرة على الحدود، المطارات المدنية، الجوامع و ملاعب كرة القدم في وسط المدن، وبين استخدامها في الأماكن العسكرية.”


وأكد شوير أن المنظومة المنتظرة ستكون قابلة للتصدير إلى خارج المملكة العربية السعودية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate