الهند تستعرض صواريخها النووية في يوم الجمهورية

صاروخ نووي
صاروخ من طراز شاكتي خلال العرض العسكري الهندي

احتفلت الهند، بيوم الجمهورية، عبر عرض عسكري في العاصمة نيودلهي، تميز بظهور أنظمة الصواريخ ذات القدرة النووية. ويوافق يوم الجمهورية في الهند الذكرى الخمسين لوضع الدستور الديمقراطي للبلاد، بحسب ما نقلت سكاي نيوز عربية في 26 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وتجمع آلاف الهنود في نيودلهي وسط إجراءات أمنية مشددة لمشاهدة الاحتفالات، لا سيما العرض العسكري، الذي سعت الهند من ورائه لإظهار قوتها، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.

وخلال العرض، الذي استمر لمدة 90 دقيقة وبث على الهواء مباشرة، سارت كتائب من الجيش في طريق “موكب الاحتفالات”. وشاهد الهنود أرتال الدبابات، وقاذفات الصواريخ، وأنظمة الصواريخ ذات القدرة النووية، وكذلك الطائرات المقاتلة.

وإلى جانب العرض العسكري، نظمت احتفالات عروضا مزخرفة تبرز التنوع الثقافي في الهند، حيث يرتدي رجال ونساء وأطفال ثيابا ملونة ويقومون برقصات تقليدية، الأمر الذي قوبل بتصفيق حاد من المتفرجين.

وكان الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو ضيف الشرف الرئيسي لاحتفالات هذا العام. وحصل بولسونارو على وسام الشرف من الرئيس رام ناث كوفيند، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، في راشتراباتي بهوان، القصر الرئاسي مترامي الأطراف.

وانضم بولسونارو للزعيمين في مسيرة عسكرية عبر شارع مركزي قرب القصر الرئاسي. وقوبل العرض، أشاد مودي بالجنود القتلى عند النصب التذكاري للحرب الذي شيد حديثا في نيودلهي، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate