الولايات المتحدة تسرّح أكثر من 400 موظفاً لدى إحدى قواعدها العسكرية بتركيا

قاعدة إنجرليك التركية (صورة أرشيفية)
قاعدة إنجرليك التركية (صورة أرشيفية)

أعلنت نقابة “حرب إيش” التركية، أن شركة أميركية سرّحت ما يقرب من نصف موظفيها البالغ عددهم 890 موظفًا يعملون في قاعدة إنجيرليك الجوية، الواقعة في ولاية أضنة جنوب تركيا، بحسب ما نقلت ترك برس في 23 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وأضافت النقابة العمالية التي تضم العاملين في قطاع الصناعات الدفاعية، في بيان لها أن شركة “Vectrus ” التي تتخذ من ولاية كولورادو الأمريكية مقرا لها، أبلغتهم أن عقود 424 من موظفيها سيتم إلغاؤها اعتبارًا من 20 يناير/كانون الثاني 2020، وهي خطوة وصفتها النقابة بـ”الجائرة”.

ونقلت صحيفة ديلي صباح التركية، عن رئيس النقابة في أضنة أردال أقالين، قوله إن “اثنان وثلاثون من هؤلاء العمال من النساء، و392 من الرجال. كما ذكرنا، بصفتنا نقابة تهتم بحقوقهم، نحن نعتبر هذه القرارات ليست أخلاقية وبالنظر إلى الظروف الاقتصادية التي نعيش فيها، سيتأثر الموظفون المقالون سلبًا”.

وأوضح أن هذا “الموقف غير المقبول تمامًا” يشير إلى “خطأ جماعي جسيم ضد العمال”، داعياً إدارة الشركة إلى أن تكون أكثر حساسية تجاه واجباتها.

وقال أقالين إنه إذا فشلت الشركة في التراجع عن خطوتها، سيتم اتخاذ “أقسى التدابير” من قبل النقابة، مضيفاً: “نود أيضا أن نؤكد مجددا أننا نحظى بدعم الاتحادات والنقابات التركية الأخرى أيضا”.

جدير بالذكر أن قاعدة إنجيرليك الجوية في ولاية أضنة التركية، تقع على بعد 110 كيلومترات فقط من الحدود السورية، وقد أصبحت عنصرًا استراتيجيًا منذ إنشائها في عام 1954 حيث لعبت أدوارًا رئيسية خلال الحرب الباردة وحرب الخليج 1990-1991 واستهداف عناصر داعش في سوريا والعراق.

وخلال التوتر التركي الأمريكي مؤخراً، برزت القاعدة الجوية المذكورة، إلى الواجهة حيث لوحت تركيا لمرّات بإغلاقها حال فرضت عليها الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات بسبب شراء أنقرة منظومة “إس 400” الدفاعية من روسيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate