تونس ترصد طائرة من دون طيار قرب حدودها مع ليبيا وتهدّد بالردّ

طائرة أم كيو-9
طائرة "أم كيو-9 ريبر" من دون طيار أميركية تتحضر لمهمة تدريبية في قاعدة كريتش الجوية في 17 ‏تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في ولاية نيفادا (‏AFP‏)‏

قال الجيش التونسي في 17 كانون الثاني/يناير الجاري إنه رصد تحليق طائرات من دون طيار قرب الحدود مع ليبيا، مشدداً على استعداده لإطلاق النار على كل هدف يخترق المجال الجوي للبلاد، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وجاء ذلك في بيان نشرته وزارة الدفاع التونسية على موقعها الإلكتروني، اطلعت عليه الأناضول.

وقال البيان “خلافاً لما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص رصد طائرات درون طيار داخل الحدود التونسية، فإن وزارة الدفاع الوطني تؤكد أن هذه الطائرات لم تجتز بالمرّة المجال الجوي التونسي بل كانت تحلّق قرب رسم الحدّ داخل التراب الليبي”.

وأوضح أن طائرات من دون طيار “درون” تم رصدها، كانت تحلّق قرب رسم الحدّ داخل التراب الليبي ولم تجتز أبدا المجال الجوي التونسي.

وأضاف: “تدعو الوزارة مختلف وسائل الإعلام إلى ضرورة التحرّي والتثبت من المعلومة من المصادر الرسمية (الجهات العسكرية والأمنية) قبل نشرها احتراما لحقّ المواطن في المعلومة الصحيحة والدقيقة”.

ومنذ 2015، أقامت تونس حاجزا ترابيا على الحدود مع ليبيا لمنع تسلسل إرهابيين، وشددت الرقابة على كامل الشريط الحدودي مع هذا البلد العربي.

وفي وقت سابق الجمعة، طالبت الخارجية الليبية بضرورة دعوة كل من تونس وقطر إلى مؤتمر برلين، المقرر الأحد، والذي يحاول التوصل إلى حل سياسي للنزاع الليبي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate