طائرة Falco Xplorer بدون طيار تنهي بنجاح أول رحلة طيران

طائرة Falco Xplorer
طائرة Falco Xplorer بدون طيار في أول إختبار طيران في 15 كانون الثاني/ يناير 2017 (شركة ليوناردو)

أغنس الحلو زعرور- بيروت

أعلنت شركة ليوناردو الإيطالية عن إنهاء طائرة Falco Xplorer المسيّرة أول رحلة طيران لها. وقامت الطائرة بدون طيار Falco Xplorer S/N0001 بالإقلاع من قاعدة تراباني الجوية في 15 كانون الثاني/ يناير الجاري، وحلّقت فوق خليج تراباني في مسار الطيران المحدّد، لحوالي 60 دقيقة وبعدها عادت إلى القاعدة الجوية، وحطّت بنجاح.


هذا وتعتبر هذه الرحلة الأولى للطائرة المسيّرة حدثاً هاماً تم الوصول إليه من خلال الدعم الهندسي والتقني، في مراحل تجربة الطيران والنشاطات الأخرى المرتبطة، عبر مركز الطيران التجريبي للقوات الجوية الإيطالية. كما وأن نظام التحكّم عن بعد الجوي، RPAS، الذي يجمع بين قدرة تحمل تفوق 24 ساعة بحمولة قصوى تبلغ 350 كلغ، سيشرع الآن في سلسلة من حملات الطيران التي ستقيّم مجموعة كاملة من قدرات الطائرة بما في ذلك نظام الاستشعار المدمج.


كما ستسمح هذه الحملات، لطائرة Falco Xplorer بأن تتوافق رسميا مع معايير الناتو للطائرات المسيّرة مما سيوسّع بشكل كبير المساحة التي يمكن أن تعمل بها.


وتجدر الإشارة إلى أن طائرة Falco Xplorer بدون طيار تحصد إهتماماً كبيراً في الشرق الأوسط. فقد صمّمتها شركة ليوناردو الإيطالية مزوّدة بأحدث التقنيات التي تمكّنها من حمل حمولة إضافية تزيد عن 350 كلغ وتحمّل الظروف المناخية الصعبة، مما يجعلها ملائمة لدول الشرق الأوسط والخليج.

وعلمت الأمن والدفاع العربي أن الشركة في مفاوضات متقدّمة مع دول في الشرق الأوسط للحصول على هذه الطائرة بدون طيار التي يمكن إستخدامها للقيام بمهام متعدّدة للإستطلاع والمراقبة.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع فابريزيو بوغياني، نائب رئيس قسم أنظمة الإستشعار المحمولة جوا وأنظمة المهام في شركة ليوناردو، أجاب بوغياني عن توقّعات الشركة لطائرة Falco Xplorer بدون طيار، حول التصدير للشرق الأوسط. وقال” نتوقّع أن تحقّق طائرة Falco Xplorer بدون طيار نجاحاً في الشرق الأوسط، حيث السوق قوية لأنظمة مجموعة Falco للتحكم عن بعد جوياً. في الحقيقة، إن تطوير طائرة Falco Xplorer أخذ بعين الإعتبار الحاجات المتزايدة لزبائن مجموعة Falco، الذين نحن على تواصل معهم.”

ولفت بوغياني أن بعض زبائن شركة Leonardo الإيطالية، أشاروا إلى فوائد المهام المتأتية من زيادة القدرة على الحمولة الإضافية وإطالة مدّة التحمل، “وهو السبب لتصميم Falco Xplorer بحمولة تزيد عن 350 كلغ وقدرة تحمّل لأكثر من 24 ساعة.”

و تستطيع طائرة Falco Xplorer التحليق لمدّة 24 ساعة متواصلة، ويمكنها أداء المهام فوق اليابسة والبحر ويصل إرتفاع التحليق إلى 30.000 قدم. كما يسمح تصميمها بالتأقلم مع مجموعة مختلفة من الحمولات والمستشعرات.

ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول تزويد طائرة Falco Xplorer بدون طيار بأسلحة رشاشة تحوّلها إلى منصة قتالية، أجاب بوغياني، “خارطة طريق Falco Xplorer لا تشمل التسليح. ستحصل هذه المنظومة على ترخيص ISTAR للقيام بمهام الإستطلاع الزبائن العسكريين والمدنيين.”

ورأى المسؤول في شركة ليوناردو الإيطالية أن الشركة أولت إهتماما كبيرا للقدرة التصديرية للطائرة بدون طيار، قائلاً، ” أردنا أن تبقى هذه المنصة متوفّرة لزبائننا في الشرق الأوسط والدول الأخرى. ومن الملاحظ، أن طائرة Falco Xplorer لا تخضع لضغوطات قوانين لوائح الإتجار الدولي بالأسلحة ITAR ومواصفاتها التقنية تضعها ضمن نظام التحكم بتكنولوجيا الصواريخ (MTCR) class II category، مما يجعل هذا النظام جاهزاً للتصدير إلى المنطقة.”

ولا تهدف Leonardo لتصدير هذه المنظومة فقط إلى الحكومات، وتقدّم تسهيلات لزبائنها مما يسهّل تصدير هذه المنصة. وقال بوغياني بهذا الصدد، “عند التكلّم عن زبائن محتملين، يتّجه السوق نحو الحكومة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الزبائن من الجيش للحصول على هذه التقنية. وهذا يتحقق فعلاً في مجال الخدمة، حيث نشهد إنحيازا قوياً لنموذج “طائرات بدون طيار للخدمة” من إنتاج شركة ليوناردو من زبائن مدنيين وحكوميين غير-عسكريين.”

“وهذا مهم لأننا لا نقدّم Falco Xplorer كمنصة للبيع فقط، بل كخدمة يمكن التحكّم بها، شبيهة لما نقدّمه اليوم لوكالة European Frontex من خلال طائرة Falco Evo. وضمن هذا النموذج، Leonardo تملك وتشغّل Falco، وحمولتها ومحطة التحكّم الأرضية وتزوّد الزبون بالمعلومات الفعّالة.”

ونظرا للمواصفات التي تتميّز بها Falco Xplorer وليونة تأقلمها مع المستشعرات والحمولة المختلفة، بدأت الشركة بالمشاورات مع مع زبائنها الحاليين في مشروع مجموعة Falco، في الشرق الأوسط ودول أخرى، حول طائرة Xplorer بدون طيار، بالإضافة إلى زبائن محتملين جدد.

وأكّد بوغياني أن الشركة تلقّت طلبات لتقديم عروضات وأجرت مشاورات مثمرة بعد إطلاق المنظومة في معرض باريس للطيران، وتتطلّع لمستقبل زاهر لهذه المنصّة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Leonardo كشفت عن طائرة Falco Xplorer بدون طيار خلال معرض باريس للطيران في حزيران/ يونيو عام 2017 وهي منصة من الجيل الثالث، وأضخم طائرة بدون طيار تنتجها الشركة الإيطالية.

ومع التحوّل في أحدث التقنيات العسكرية من الأنظمة المأهولة إلى الأنظمة غير المأهولة، تعمل ليوناردو باستمرار إلى تطوير طائراتها بدون طيار وخاصة ضمن مجموعة Falco وخاصة بعد النجاح الذي حصدته طائرة Falco Evo بدون طيار.

وتجدر الإشارة إلى أن طائرة Falco Xplorer مزوّدة بقدرات التواصل عبر الأقمار الإصطناعية، وقال المدير التنفيذي للشركة ألساندرو بروفيومو، خلال بيانها عند الكشف عن هذه الطائرة بدون طيار، ” تم تصميم Falco Xplorer لتكون منافسة قوية ضمن فئتها. ومع فهم إحتياجات زبائننا وقدرتنا لتلبيتها، نتوقّع أن ترتفع حصتنا في سوق الأنظمة المسيّرة عن بعد.”

هذا وتعمل شركة ليوناردو على الحصول على ترخيص عسكري STANAG 4671.

المواصفات التقنية:

الطول: 9 م
طول الجناحين: 3.8 م
الإرتفاع: 3.8 م
التحمل: 24 ساعة
الحمولة القصوى: 350 كلغ
الإرتفاع: 30000 قدم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate