طائرة AW Hero بدون طيار تحصد إهتماماً خليجياً متزايدا

طائرة AW Hero الإيطالية
طائرة AW Hero بدون طيار من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية خلال عرضها في يومكس 2020 (ليوناردو)

أغنس الحلو زعرور- بيروت

يرتفع إهتمام دول العالم بالأنظمة التي يتم التحكّم بها عن بعد، ومن بين هذه الأنظمة طائرة AW Hero بدون طيار من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية. فهذه الطائرة ذات الأجنحة الدوارة تستطيع القيام بمهام متعدّدة من الإستطلاع والمراقبة في إطار الأماكن المحصورة والتي يصعب الوصول إليها. ولعلّ هذه الطائرة المسيّرة التي تتّبع معايير الناتو هي طائرة مناسبة لإستخدامها في دول وخاصة بعد أن أثبتت قدراتها في الإستطلاع والمراقبة البحرية من خلال المناورات البحرية الأوروبية “المحيط 2020” (Ocean 2020).


وشركة ليوناردو لديها خبرة طويلة في إنتاج المروحيات والطائرات ذات الأجنحة الدوارة وتسليحها بأحدث الأسلحة الرشاشة والصاروخية مثل مروحية AW159 ومروحية AW149، ولعل هذا ما سيسمح باختبار أنظمة الأسلحة وبتسليح طائرة AW Hero بدون طيار في المستقبل بحسب طلبات الزبائن.


وعرضت شركة ليوناردو هذه الطائرة بدون طيار في معرض UMEX الذي جرت فعالياته بين 23 و 25 شباط/ فبراير الجاري في أبوظبي.


وأجرت مجلة وموقع الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع مسؤول في شركة ليوناردو حول طائرة AW Hero بدون طيار، وتطلعات الشركة حول مستقبل هذه المنظومة التي يتمّ التحكّم بها عن بعد والمهام التي تستطيع أداءها.
وقال المسؤول في الشركة: ” توفر الأجنحة الدوارة لطائرة AW Hero المسيّرة الإقلاع والهبوط العامودي ويمكنها أن تحوم فوق موقع محدد، كأي منظومة بأجنحة دوارة، بالإضافة إلى قدرات التحكّم عن بعد، التي تسمح بأداء مهام متنوعة وبسرعة عند التشغيل في المناطق المحصورة وعلى المساحات المحدودة مثل سطح السفن الصغيرة ، هذه أمثلة قليلة عن إمكاناتها.”

ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إمكانية تسليح هذه الطائرة المسيرة مستقبلا، نفى المسؤول قائلاً: ” لا نرى دمج أنظمة الأسلحة على منصات ليوناردو التي يتم توجيهها عن بُعد”.


وتحصد أنظمة شركة ليوناردو غير المأهولة إهتماما خليجياً كبيراُ وفي هذا السياق قال المسؤول في الشركة لمجلة الأمن والدفاع العربي: ” نرى أن هناك اهتمامًا كبيرًا بمنتجاتنا غير المأهولة بشكل عام ومن بينها AWHERO. وبالنسبة لهذا النموذج على وجه الخصوص، نعتقد أن هناك فرصًا كبيرة لمجموعة من التطبيقات بما في ذلك المراقبة البحرية، واستطلاع ميدان المعركة، ومراقبة قطاع الطاقة / خطوط الأنابيب على سبيل المثال لا الحصر.”

وتميّزت طائرة AWHERO خلال مناورات OCEAN 2020 الأوروبية بأداء ممتاز. ” قامت AWHERO بإنجاز أربع مهام باستخدام مستشعرات EO / IR 10’and AIS. وباعتبارها أحد الأصول المتكاملة المدمجة على متن السفينة الإيطالية FREMM Virginio Fasan التابعة للبحرية الإيطالية ، فقد نفذت: إجراءات الإقلاع والهبوط الأوتوماتيكية بالكامل من جسر السفينة؛ ضمان كشف وتحديد وتتبع السفينة الدخيلة ؛ وبفضل التكامل مع نظام إدارة القتال (CMS) ، وتم إرسال البيانات في الوقت الحقيقي من السفينة إلى مراكز الإتصالات عبر البنية التحتية للاتصالات عبر القمر الإصطناعي،” بحسب ما أطلعنا المسؤول في الشركة.


خلال عرض OCEAN 2020، سمحت خبرة تكامل النظام في شركة Leonardo بتكوين فريق ناجح بين AWHERO و أنظمة أخرى غير مأهولة (من بينها SW-4 Solo OPV من إنتاج شركة ليوناردو) تقديم تكامل بيانات متعددة المصادر إلى مراكز القيادة.


كما وأكّد المسؤول في الشركة طائرة AWHERO غير المأهولة تتّبع معايير الناتو من خلال التحكم فيها من محطة التحكم الأرضية (GCS) المتوافقة حسب التصميم مع بروتوكولات الناتو STANAG-4586 ومعايير الإتصال. “لذلك فهي قادرة على إدارة مهام متعددة خلال جميع مراحل الرحلة، بأصول مشتركة أو مستقلة. إنها أيضًا جاهزة وقادرة على القيام بمهام فرق عمل غير مأهولة مع طائرات هليكوبتر مثل AW101 و AW159 في بيئات قابلة للتشغيل البيني لحلف الناتو. طائرة AWHERO بدون طيار هي النظام الوحيد من فئته القادر على الحصول على شهادات من النوع العسكري من خلال سلطة ARMAEREO العسكرية الإيطالية التي تُظهر صلاحية الطائرات للطيران وسلامة النظام التي لا يمكن الوصول إليها.”

لقد وصلت AWHERO إلى مرحلة المنافسة الشديدة وأثبت تصميمها أنها من أحدث التقنيات. وأكمل المسؤول في الشركة، ” في الواقع، قمنا بتضمين 200 كيلوجرام من أفضل المنتجات في فئتها مع الاستفادة من قدراتنا في مجال الطيران وتقديم هيكل محسّن، الديناميكا الهوائية عالية الأداء، ونظام وقود متطور وجانح محرك دوار ذو ذيل دوار مركب ومحرك دوار جديد سائل تبريد. علاوة على ذلك، فإن التصميم المفتوح والعصري يتيحان إمكانات نمو كبيرة لـ AWHERO تتجاوز الشهادة المعتمدة على الطلب في السوق.”


ويرى المسؤول في ليوناردو أن هذه الإمكانيات والقدراتهي السبب الفعلي هذه المرحلة للاهتمام الكبير من قبل المشغلين المحتملين في جميع أنحاء العالم وفي إيطاليا.

ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إختبار هذه المنظومة في دول الخليج، أجاب المسؤول: “ليس بعد، لكننا نتطلع إلى وجود فرصة للقيام بذلك، في حالة ظهور فرصة ملموسة.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate