مصر وبيلاروسيا تخططان لإنشاء خط إنتاج مشترك للطائرات من دون طيار

محمد الكناني

على هامش زيارة الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو الرسمية الحالية لمصر، كشف فلاديمير أولاخوفيتش رئيس غرفة الصناعة والتجارة البيلاروسية، أن مصر وبيلاروسيا تنويان إنشاء خط إنتاج مشترك للطائرات بدون طيار، وأنه إذا سار كل شيء على ما يرام فمن الممكن البدء في الإنتاج العام الجاري.

وقال أولاخوفيتش في تصريحاته للصحفيين في 19 شباط/فبراير الجلري بالقاهرة، أن مجلس الأعمال المصري-البيلاروسي المزمع انعقاده غدا بالعاصمة الإدارية الجديدة سوف يشهد مشاركة أكثر من 30 شركة بيلاروسية و120 شركة مصرية، كما يتضمن معرضا تشارك به 37 شركة بيلاروسية وسيتم عرض 20 معدة تم إنتاجها في مصر بشكل مشترك بين الجانبين. وأضاف انهم يستهدفون أن تكون مصر بوابتهم لدخول سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويجب أن يكون العمل المشترك بشكل احترافي واستهدافي لاختيار الدول المناسبة نظرا لوجود عقبات لدى كل دولة، لتكون هناك نتيجة لتلك الجهود.

تمتلك بيلاروسيا عددا من الطائرات بدون طيار التي عرضتها خلال فعاليات معرض ” دبي 2019 الدولي للطيران ” والتي يمكن أن تمثل إضافة جيدة للقوات المسلحة المصرية من حيث القدرات وكذا نقل المعرفة التقنية للإنتاج المشترك وبما يناسب المتطلبات المحلية وربما متطلبات التصدير لأسولق الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي من الانواع الآتية:

1- الطائرة ” ياسترب Yastreb ” ( الصقر Hawk ) التي يبلغ وزنها الاقصى للإقلاع 700 كج مع حمولة خارجية قصوى 150 كج وبقائية في الجو تصل إلى 6 ساعات قابلة للتمديد حتى 10 ساعات بواسطة خزانات الوقود الإضافية ومداها الأقصى وسرعتها القصوى 220 كم / س، وتستطيع تلك الطائرة ان تحمل 2 – 3 طائرات انتحارية بدون طيار Kamikaze Drones زنة 25 كج لكل منها وتتزود برأس حربي شديد الإنفجار / متشظ يزن 10 كج وتستطيع كل منها مهاجمة هدف على بعد 50 كم وبهامش خطأ أقل من 2 متر. وهناك استخدامات اخرى متنوعة للطائرة الصقر بحسب الطلب تتضمن الاستخدامات المدنية.

2- طائرة الأغراض الخاصة ” بوريفستنيك Burevestnik-MB ” ( جالب العاصفة Stormbringer ) القادرة على حمل 60 كج من الذخيرة او معدات الاستطلاع وتصل بقائيتها في الجو إلى 4 – 8 ساعات وتطير على ارتفاع 3 – 5 كم وسرعتها القصوى 150 كم / س ومداها الأقصى 300 كم.

3- الطائرة المطلقة من اليد ” بوسيل Busel ” ( طائر اللقلق Stork ) للاستطلاع التكتيكي ونسختها المطورة Busel M50 التي تصل بقائيتها حتى 2.5 ساعة ومداها الأقصى 70 كم وتطير حتى ارتفاع 5 كم. وهناك ايضا نسختها الانتحارية Busel MB المزودة برأس حربي ويصل مداها إلى 50 كم وبقاىيتها 40 دقيقة وسرعتها القصوى 100 كم / س.

كما توجد أيضا مروحيات مسيرة بدون طيار يتم تطويرها لدى شركة KB Unmanned Helicopters المصنفة ضمن اهم 10 شركات عالمية في هذا المجال.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate