هل سيتم تسليح قرموشة أول مروحية مسيّرة تصنع في الإمارات العربية المتحدة؟

طائرة قرموشة الإماراتية
طائرة قرموشة الإماراتية من إنتاج شركة Edge خلال عرضها في يومكس 2020

أغنس الحلو زعرور

كشفت شركة أداسي الإماراتية، وهي شركة منضوية ضمن مجموعة إيدج الإماراتية، عن “قرموشه”، أول طائرة مسيّرة ذات أجنحة دوارة، تتمتّع بقدرات الإقلاع والهبوط العامودي، خلال معرض يومكس 2020 المخصص للأنظمة غير المأهولة والذي جرت فعالياته بين 23 و 25 شباط/ فبراير الجاري.

وسأل موقع الأمن والدفاع العربي الرئيس التنفيذي لشركة أداسي، علي اليافعي، عن تطلعاته للطائرة المسيّرة الجديدة في سوق الأنظمة المسيّرة الخليجية، والجهات الأخرى المهتمة بهذه المنظومة، وأجاب اليافعي: ” لا يوجد حالياً أي طائرة بدون طيار مماثلة لقرموشه في الإمارات العربية المتحدة، ما يضعنا في الصدارة للمستقبل.”

وكشف اليافعي أن الشركات المنافسة لأداسي هي شركات صينية وأميركية وأوروبية. وقال للأمن والدفاع العربي: ” “لقد حصلت “قرموشه” على إهتمام العديد من العملاء الدوليين المحتملين  ونتعامل معهم حاليًا. ما زلنا في مرحلة مبكرة من العملية. سيتم الإعلان عن أي إعلانات أخرى في الوقت المناسب “.

وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول إمكانية تسليح قرموشة، أجاب اليافعي: “الطائرة بدون طيار ذات الأجنحة الدوارة يمكن تعديلها وفقًا لمتطلبات عملائنا. هناك خيار إضافي لمحرك الديزل ، إذا طلب ذلك. كما يمكن دمج تقنيات متقدمة إضافية في النظام للاستخدام التجاري أو العسكري”.

بهدف مواصلة تطوير العمليات الجوية وتحسين الأداء ، طائرة Garmousha الجديدة بدون طيار هي طائرة عسكرية خفيفة مصممة لنقل حوالي 100 كيلوغرام من الحمولة. ولديها قدرة تحمّل لمدة 6 ساعات ، أو 150 كيلومترا. كما وأنها مجهزة أيضًا بكاميرا عالية الدقة.

وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام الطائرة بدون طيار للكشف عن تسرب أنابيب الغاز والبنية التحتية للمسح وإجراء عمليات البحث والإنقاذ. ومن المتوقع أن تقلل قدراتها المتقدمة من التكلفة الإجمالية للعمليات وتتيح للجيوش توفير طائرات هليكوبتر مأهولة للقيام بمهام أكثر تعقيدا.

تستطيع قرموشه أن تحمل في وقت واحد مجموعة واسعة من الحمولات ، بما في ذلك مستشعر كهروضوئي مثبت لمهام الاستطلاع والمراقبة والاستطلاع ليلا ونهارا.

وقال فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لشركة إيدج: “تكنولوجيا الطائرات بدون طيار تحدث ثورة في عالمنا، حيث تخلق بديلاً أكثر أمانًا وأرخص للطائرات المأهولة. وإن إطلاق طائرة قرموشة المسيّرة، يساعد على تقدم رؤية أداسي لمستقبل الدفاع، مع تعزيز مكانة الشركة كرائد إقليمي في الأنظمة والخدمات غير المأهولة”.

وأضاف: “تمتلك الطائرات ذات الأجنحة الدوارة عددًا من الصفات التي تميّزها الأنظمة ذات الأجنحة الثابتة ، بما في ذلك القدرة على التحليق والوزن المنخفض، نظرًا لعدم وجود متطلبات للقاذفة. يعتمد الهدف الأساسي لأي طائرة بدون طيار على التقنيات المتقدمة المدمجة فيها. كل هذا يتوقف على متطلبات المستخدم.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate