وثيقة أميركية تكشف مدى تأثير خروج تركيا من برنامج مقاتلات أف-35

مقاتلة أف-35
لقطة لمقاتلات "أف-35" التركية في منشأة شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية بولاية تكساس. تخطط أنقرة لتأمين 100 مقاتلة من هذا النوع خلال المرحلة القادمة، يتم الآن تجهيز 30 منها لصالح البلاد (وكالة الأناضول)

قالت وثيقة أميركية إن تكاليف تصنيع مقاتلة الجيل الخامس”أف 35 ” سترتفع وسينخفض ​​الإنتاج بعد أن استبعدت الولايات المتحدة تركيا من البرنامج، إثر رفض أنقرة التراجع عن شراء نظام الدفاع الجوي الروسي “إس 400″، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري.

وجاء في وثيقة ميزانية الحكومة الأميركية للعام المالي 2020: ” إن كمية إنتاج النموذج “لوت 15” من  المقاتلة أقل مقارنةً بنموذج “لوت 14” بسبب خفض الواردات من الشريك (تركيا) والكمية الإجمالية للمبيعات العسكرية الأجنبية.

وأضافت أنه: ” نتيجة لإزالة الشريك (تركيا) من برنامج “إف 35″، تم نقل مصادر سلسلة التوريد إلى مصادر إنتاج بديلة والتي سيكون لها سعر أعلى لتلك المكونات المحددة “.

وقالت الوثيقة إن “هذه العوامل مجتمعة قد تتحدى قدرة برنامج تصنيع المقاتلة المشتركةعلى تحقيق مبيعات كثيرة مماثلة للسنوات السابقة. مع كل حصة تصنيع متتالية، انخفض سعر “إف 35 ” وأصبح سعر المؤشر الحالي هو الأدنى على الإطلاق”.

وفي 17 تموز/يوليو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن بدء مرحلة استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات ” إف 35 ” بسبب شرائها منظومة ” إس 400 “.

وكانت الإدارة الأميركية هددت تركيا بإقصائها من برنامج مقاتلات ” إف 35 “، إذا حصلت على منظومة ” إس 400 ” من روسيا.

يذكر أن شركات الصناعات الدفاعية التركية تضطلع  بدور فاعل في مشروع إنتاج وتطوير مقاتلات الجيل الخامس ” إف 35 “، حيث تشارك 10 شركات تركية في صناعة مكونات للطائرة، من بينها مكونات أساسية مثل مركز جسم الطائرة وبعض معدات الهبوط. كما تمثل تركيا المصدر الوحيد في العالم لإنتاج بعض المكونات، مثل نظام عرض قمرة القيادة.

في غضون ذلك، أعلنت تركيا أنها ستواصل تصنيع وتوريد قطع غيار ومكونات من طراز ” إف 35 ” لشركة لوكهيد مارتن “كبادرة حسن نية” حتى آذار/مارس 2020. وتسعى أيضًا إلى استرداد مبلغ مليار دولار تم إنفاقها لطلب شراء طائرات ” إف 35 ” جمدها البنتاغون.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate