التحالف الدولي يسلّم قاعدة جوية في كركوك للقوات العراقية

قاعدة التاجي
صورة التقطت في 13 مارس 2020 تظهر الدمار في مطار كربلاء في مدينة الضريح العراقي، وهي إحدى المناطق التي استهدفتها الغارات الجوية العسكرية الأميركية ضد جماعة مؤيدة لإيران في العراق بعد مقتل أميركيين وبريطاني في هجوم صاروخي الليلة السابقة على قاعدة أميركية في قاعدة التاجي (AFP)

سلّم التحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة في 29 آذار/مارس الجاري قاعدة (كي وان) الجوية في محافظة كركوك (شمال) إلى القوات العراقية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وتأتي عملية التسليم بعد 3 أيام من تسليم التحالف الدولي قاعدة القيارة الجوية جنوبي مدينة الموصل (شمال)، ونحو أسبوعين من تسليم قاعدة القائم بمحافظة الأنبار (غرب) إلى القوات العراقية.

وقال الجنرال فنسنت باركر، مدير إدارة الاكتفاء في قوة المهام المشتركة (التحالف الدولي) في العراق: “يصادف اليوم تاريخا مهما للتحالف الدولي بنقل قاعدة (كي وان) الجوية الى قوات الأمن العراقية”.

وأضاف باركر، في بيان: “عمل (كي وان ) كموقع حاسم للتحالف، ودائرة مكافحة الإرهاب العراقية من أجل إيجاد وتدمير الملاذات الآمنة للإرهابيين في جبال حمرين الوعرة”.

وكانت الحكومة البريطانية، قد قررت الأسبوع الماضي سحب قسم من قواتها العاملة ضمن بعثة تدريب في العراق على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وعزا التحالف الدولي في بيانات سابقة بدء انسحابه وتسليمه للقواعد العسكرية في العراق إلى التهديدات الأمنية وفيروس “كورونا”.

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، وخاصة الأمريكية، منذ أشهر

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال كل من قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي بهيئة “الحشد الشعبي” العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate