محلّل أمني أميركي: ما تفعله الطائرات من دون طيار التركية أمر غير مسبوق

طائرة أقينجي
طائرة "أقينجي" المسيرة من إنتاج شركة "بايكار" للصناعات الدفاعية التركية (وكالة الأناضول)

قال الخبير الأمني الأميركي تشارلز ليستر، إن ما تفعله الطائرات المسيرة التركية من تدمير نظام الدفاع الجوي لجيش النظام السوري، وتسجيل لقطات فيديو للتدمير أمر غير مسبوق، وفق ما نقل موقع ترك برس.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مدير برنامج التطرف ومكافحة الإرهاب في معهد الشرق الأوسط، تغريدة كتبها على موقع تويتر مشيرا إلى لقطات فيديو التقطتها طائرة بدون طيار تركية دمرت نظام الدفاع الجوي للجيش السوري: “هذا شيء لم تفعله سوى إسرائيل علنًا حتى الآن”.

وأضاف أن تركيا تشن حملة جوية تديرها بالكامل طائرات بدون طيار مدعومة بالمدفعية الصاروخية الثقيلة.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول تركي بارز، على علم مباشر بسياسة الرئيس رجب طيب أردوغان في سوريا، إن الطائرات المسيرة القتالية ابتكار عسكري أظهر براعة أنقرة التكنولوجية في ساحة المعركة.

وأضاف المسؤول التركي المسؤول البارز إن “الانتقام لمقتل 33 جنديًا تركيًا الأسبوع الماضي على أيدي القوات السورية يشمل استعمال عدد غير مسبوق من الطائرات بدون طيار في عمل منسق.”

وأردف أن هذه تعد المرة الأولى التي تهيمن فيها دولة على المجال الجوي فوق هذه المنطقة الكبيرة باستخدام أسراب الطائرات بدون طيار.

وكان الجيش التركي أعلن عن سلسلة الغارات التي شنتها العشرات من الطائرات المسيرة منذ يوم الخميس استهدفت قواعد النظام السوري ومستودعات الحرب الكيميائية. لكن تركيا حددت ودمرت بعض أنظمة الدفاع الصاروخي السورية، مما أثار تساؤلات حول فعالية المعدات الروسية الصنع التي تهدف إلى ردع مثل هذه الهجمات الجوية.

ولفتت بلومبرغ إلى أن استعمال هذا التكتيك يهدد بإدخال تركيا عضو حلف شمال الأطلسي في مواجهة مباشرة مع روسيا، الأمر الذي يزيد من توتر العلاقات بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اللذين يستعدان للقاء هذا الأسبوع في محاولة لتخفيف التوترات بشأن سوريا.

وأشارت إلى أن الزعيمين مع أنهما عملا سويا من أجل إنهاء الحرب السورية، لكنهما اختلفا مرارًا وتكرارًا بشأن من الذي يجب أن يسيطر على محافظة إدلب في شمال غرب سوريا على الحدود مع تركيا.

1 Comment on محلّل أمني أميركي: ما تفعله الطائرات من دون طيار التركية أمر غير مسبوق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate