موافقة ألمانية على توريد غواصة لمصر وسفن حربية لإسرائيل

الجيش المصري
صورة تم نشرها على صفحة المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري على موقع فيسبوك في 8 آب/أغسطس 2017 تظهر ضباط من البحرية المصرية يقفون على متن سطح السفينة "أس-42"، وهي غواصة ألمانية الصنع من نوع 209/1400، خلال حفل تسليم في مدينة البلطيق الألمانية من كييل (AFP)

وافقت الحكومة الألمانية على توريد شركة “توسنكروب” الألمانية للأنظمة البحرية غواصة لمصر وأربع سفن حربية لإسرائيل، وفق ما نقل موقع دي دبليو عربية.

وقد أطلع وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، في 31 آذار/مارس الجاري عبر خطاب لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الألماني (بوندستاغ) بقرارات التوريد التي اتخذها مجلس الأمن الاتحادي، الذي تترأسه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والمختص بالبت في صفقات توريد الأسلحة الألمانية للخارج.

وجاء في الخطاب، الذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن الحكومة الألمانية أعطت الضوء الأخضر أيضا لتصدير ذخيرة وأجهزة تفجير بقيمة 179 مليون يورو من إنتاج شركة “راينميتال” الألمانية لقطر.

كما وافقت الحكومة على توريد قاذفة طوربيد من شركة “راينلاند إير سيرفس” لباكستان، و72 صاروخا من شركة “ديل ديفنس” للفلبين.

يُذكر أن مصر حلت في المرتبة الثالثة العام الماضي في قائمة الدول الأكثر طلبا للأسلحة الألمانيةبمشتريات بلغت قيمتها 802 مليون يورو.

من جهتها، انتقدت النائبة البرلمانية عن حزب “اليسار”، سيفيم داغدلين، الموافقات التي أصدرتها الحكومة الألمانية على صفقات الأسلحة، وقالت: “في انتهاك لمبادئها الخاصة، تواصل الحكومة الألمانية الموافقة على نحو غير مسؤول على توريد أسلحة حربية لأنظمة سلطوية في مناطق تشهد توترات وحروب”.

وأضافت داغدلين: “نحن بحاجة إلى إنهاء فوري لهذه السياسة غير الأخلاقية في التصدير، التي تمد النزاعات في أنحاء العالم بالسلاح”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate