تحديث غواصات سوفيتية قديمة بصواريخ كاليبر المجنحة

غواصة روسية
الغواصة النووية الروسية "ديميتري دونسكو" تُبحر تحت جسر الحزام العظيم (The Great Belt Bridge) بالقرب من كورسور، في 21 تموز/يوليو 2017، في طريقها إلى سانت بطرسبرغ للمشاركة في الذكرى المئوية للبحرية الروسية، التي عقدت في 29 و30 من الشهر نفسه (AFP)

يشهد العام الجاري إصلاح الغواصتين غير النوويتين التابعتين لأسطول المحيط الهادئ الروسي من نوع “براتسك” و”سامارا” من مشروع “شوكا – بي” السوفيتي القديم، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وستسفر عملية إصلاحهما وتحديثهما عن تسليحهما بصواريخ “كاليبر” المجنحة الحديثة روسية الصنع. كما يتوقع أن يباشر مصنع “زفيوزدوتشكا” بإصلاح الغواصتين في النصف الثاني للعام الجاري، وفق ما صرح مصدر لوكالة “تاس” في مجمع الصناعات الحربية الروسية.

من جهته، رفض مصنع “زفيزدوتشكا” لإصلاح السفن التعليق على تلك المعلومات.

يذكر أن غواصة “براتسك” بنيت وسلمت لأسطول المحيط الهادئ عام 1989. أما غواصة “سامارا” فتم بناؤها عام 1995. وانتظرت كلاهما الإصلاح منذ عام 2008.

وكان يفترض أولا أن يتم إصلاحها في شبه جزيرة كامتشاتكا بشرق روسيا، ثم اتخذت قيادة الأسطول قرارا بنقلهما عبرالممر البحري الشمالي إلى مدينة مورمانسك بشمال غرب روسيا.

وستستغرق عملية إصلاح الغواصتين 3 أعوام على أقل تقدير حيث ستحل صواريخ “كاليبر” الحديثة محل صواريخ ” إس – 10″ (غرانات) المجنحة القديمة سوفيتية الصنع.

يذكر أن الغواصات من مشروع “شوكا” تعتبر من أكثر الغواصات تخفيا عن الرادارات في البحرية الروسية. وإنها تخصص لمكافحة الغواصات والسفن المعادية وحماية السفن الصديقة كبيرة الحجم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate