أميركا تحشد عدداً كبيراً من طائراتها في قاعدة عسكرية باليابان وهذه التفاصيل

طائرة سي-130
أفراد عسكريون يقفون بجانب طائرة تابعة للقوات الجوية أثناء انتظارهم لتفريغ الرفات البشرية التي عثر عليها أثناء البحث عن طائرة نقل من طراز C-130 هيركوليس التي تحطمت في البحر في طريقها إلى أنتاركتيكا في وقت متأخر من 9 كانون الأول/ديسمبر 2019 وعلى متنها 38 شخصًا في قاعدة جوية في بونتا أريناس، جنوب تشيلي، في 13 ديسمبر 2019 (AFP)

حشدت الولايات المتحدة عدداً كبيراً من طائرات النقل التابعة لسلاح الجو الأميركي في 21 أيار/مايو الجاري في قاعدة يوكوتا الجوية في اليابان، وهي مركز النقل الجوي العسكري الرئيس لواشنطن في آسيا لكي تظهر للعدو والحليف مدى استعدادها رغم أزمة كورونا، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال الكولونيل جيسون ميلز نائب قائد القاعدة ”إنها تُظهر لأعدائنا وكذلك لحلفائنا في اليابان أهمية وضعنا وأهمية إظهار قدرتنا على تنفيذ مهمتنا“ .

وتتمركز القوات الأميركية في اليابان للدفاع عن حليفتها الأساسية في آسيا ضد أي هجوم من كوريا الشمالية، ورصد النفوذ المتنامي للصين في المنطقة، التي تشمل جنوب شرق آسيا وجنوب المحيط الهادي.

وفي الوقت الذي تحاول فيه واشنطن التصدي لجائحة فيروس كورونا بشعر بعض المسؤولين بالقلق من أن تفشي الوباء داخل الجيش قد يتيح الفرصة لبكين للتشكيك في قوة الولايات المتحدة في المنطقة.

وقال جرانت نيوشام، وهو باحث في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية وكولونيل سابق في البحرية الأميركية كان على اتصال بقوات الدفاع الذاتي اليابانية، ”عندما تتعامل مع الفوضى الداخلية الناجمة عن تفشي مرض كوفيد-19، لا يمكنك إعطاء‭ ‬نفس القدر الكبير من الاهتمام للشؤون الخارجية“.

وفي نيسان/أبريل نيسان الماضي، اضطرت حاملة الطائرات الأميركية تيودور روزفلت للرسو في جوام بعد أن أصيب عدة مئات من البحارة بالعدوى جراء تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة. وتعد حاملات مثل رونالد ريجان، التي تم نشرها في اليابان وغيرها من الحاملات التي تمر بانتظام عبر المياه الآسيوية، من أبرز رموز القوة العسكرية الأميركية.

واضطرت قاعدة يوكوتا إلى إخضاع البحارة الذين يمرون عبر القاعدة ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا للحجر الصحي.

ويتولى الجناح الجوي في يوكوتا، بما في ذلك طائرات النقل من طراز سي-130 وطائرات الهليوكوبتر، نقل القوات والمعدات حول منطقة آسيا والمحيط الهادي. ومثل القواعد الأخرى في اليابان، التي تستضيف أكبر تجمعات للعسكريين الأميركيين خارج الولايات المتحدة، أعلنت قاعدة يوكوتا حالة الطوارئ الصحية العامة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate