صحيفة دنماركية تُقيّم قوة تركيا في مجال الطائرات المسيرة

طائرة بيرقدار
طائرة "بيرقدار" المسيرة التركية في إحدى القواعد العسكرية (صورة أرشيفية - وكالة الأناصول)

نشرت صحيفة “إنفورميشن” الدنماركية تقريراً حول الطائرات التركية المسيرة الاستطلاعية منها والمسلحة، قالت فيه إن تركيا باتت قوة عظمى في الشرق الأوسط في مجال الطائرات المسيرة عن بعد، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأوضح التقرير أن تركيا اتفقت مع إسرائيل عام 2006 لشراء طائرات استطلاعية منها، واستلمتها بعد 5 أعوام من الاتفاق، مضيفة أن تركيا اتجهت لتطوير برنامج الطائرات المسيرة المحلية، إثر مواجهتها لمشاكل في الطائرات المستوردة من إسرائيل.

ولفتت أن تركيا تواصل برنامجها المحلي للطائرات المسيرة الاستطلاعية والمسلحة، بقيادة المهندس سلجوق بيرقدار، مشيرة إلى أنه أكسب البرنامج وتيرة متسارعة عقب تلقيه طلبا من الجيش التركي لتزويده بطائرات مسيرة، عام 2014.

وأشارت إلى أن تركيا استخدمت الطائرات المسيرة الاستطلاعية والمسلحة بفعالية كبيرة في مواجهة الإرهاب، وعلى رأسها منظمة بي كا كا، فضلا عن عملياتها في سوريا، وليبيا، ما جعلها ترتقي للمرتبة الثالثة عالميا، في استخدام هذا النوع من الطائرات.

وأوضحت أن تركيا صدّرت طائراتها المسيرة إلى كل من قطر، وتونس، وأوكرانيا.

وأكدت على أن استخدام تركيا لطائراتها المسيرة المحلية، غير من مجرى الحروب في سوريا، وليبيا، وخاصة في مدينة إدلب السورية، حيث كبّدت قوات نظام بشار الأسد وحلفائه خسائرا فادحة.

1 Comment on صحيفة دنماركية تُقيّم قوة تركيا في مجال الطائرات المسيرة

  1. اشوف ادائها في ليبيا، اسقاط العشرات منها، يبدو ان قدرتها على التشويش والحرب الالكترونية ضعيفة جدا”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate