كيف علّقت الأركان الروسية على نشر صواريخ أميركية في قواعد عسكرية أوروبية؟

صاروخ "توماهوك"
صاروخ "توماهوك" يتم إطلاقة من المدمرة الأميركية "يو أس أس بورتر" متجهاً نحو سوريا في 7 نيسان/أبريل 2017. (فورد ويليامز/البحرية الأميركية- Getty Images)

يقوم الحلف الأطلسي بتوسيع بنيته التحتية للدفاع الصاروخي في بولندا، بالإضافة إلى المنشآت الأميركية في رومانيا، وأن المخاوف بشأن النشر المحتمل لصواريخ توماهوك في تلك القواعد لا تزال قائمة، وفق ما أعلن رئيس إدارة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وفي إحاطة إعلامية، قال رودسكوي: “لا يزال توسيع البنية التحتية للدفاع الصاروخي في بولندا مستمرا، بالإضافة إلى المنشأة الأمريكية في رومانيا. لا تزال المخاوف بشأن النشر المحتمل لصواريخ توماهوك في هذه القواعد قائمة”، مضيفاُ “ويتواصل تحديث محطة “غلوبوس-3″ الرادارية الواقعة في قرية فارديو بشمال النرويج من أجل زيادة الإمكانيات المضادة للصواريخ وزيادة قدرات رصد المناطق الداخلية الروسية”.

وأكد رئيس مديرية العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، تسجيل مستوى عال من النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في الناتو بالقرب من الحدود الروسية. وتابع رودسكوي “إن وزارة الدفاع الروسية ترصد وتسجل باستمرار النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في الناتو بالقرب من حدودنا”.

وأشار رودسكوي إلى “أن واشنطن تزيد عدد تحليق القاذفات “بي-1بي” بالقرب من روسيا خلال الشهر، وحصل تحليق على بعد 10 كلم من مقاطعة كالينينغراد غربي روسيا، قائلا: “في أبريل من هذا العام، تم تنفيذ تحليق واحد للطائرة القاذفة الاستراتيجية “بي1بي” على طول شبه جزيرة كامتشاتكا [اقصى شرقي روسيا]، وتم تسجيل خمسة تحليقات من هذا القبيل في مايو … وخلالها اقتربت الطائرات الأمريكية من حدود مقاطعة كالينينغراد حتى 10 كيلومترات”.

وقال: “نواصل مسار تهدئة الوضع في أوروبا. هذا العام، لن تقوم القوات المسلحة بإجراء تدريبات ضخمة بالقرب من حدود الدول الأعضاء في الناتو”، خاتماً بأن “روسيا ستنقل التدريبات واسعة النطاق في إطار مناورات “القوقاز-2020″ إلى عمق البلاد”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate