رئيس الوزراء القطري: ضرورة دخول قوات عربية ودولية لسورية

عدد المشاهدات: 300

أعرب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عن اعتقاده بضرورة دخول قوات عربية ودولية إلى سورية لإيجاد مناطق آمنة وإدخال المساعدات ومراقبة وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن العديد من القضايا في هذا الشأن تبحث حاليا.

وقال آل ثاني في تصريح لقناة "الجزيرة" الفضائية في 27 شباط/ فبراير، "أنا أعتقد أنه يجب أن تكون هناك قوات عربية دولية لجعل مناطق آمنة وإدخال المساعدات ومراقبة وقف إطلاق النار، المشكلة في هذا، هل الجانب السوري سيلتزم بوقف إطلاق النار؟، وأن أي قوات ستدخل حتى لو كانت عملية إنسانية يجب أن تكون معها حماية عسكرية لحماية الأفراد الذين سيقومون بعمل المساعدات الإنسانية سواء دواء أو غذاء".

وأضاف أن "هناك عدة قضايا تبحث لا أستطيع أن أدخل أكثر في تفاصيلها ولا أستطيع أن أرى ماذا سيحدث لأن هذا يحتاج أيضا إلى اتصالات، والاتصالات جارية، ولكن لابد أن عملا ما يتم لأن هذا الوضع من الصعب قبوله تحت أي شكل وتحت أي مبرر".

وعن آليات تسليح المعارضة، قال آل ثاني إن الدفاع عن النفس مشروع تحت القوانين وبالذات قوانين مجلس الأمن، مضيفا "نحن طبعا نأمل أن تحل الأمور بأن تتجنب الحكومة السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد التصعيد، ولكن هناك كلاما جاريا في المجتمع الدولي عن عمل ما سواء تسليحا أو مناطق آمنة، لكن السؤال الآن هل تكون هذه القوات عربية أو عربية دولية؟ فهناك عدة خيارات ندرسها بشكل جدي خلال الأيام القادمة وطبعا طريقة التسليح أيضا تدرس ولكن لابد أن تدرس أيضا من ضمن المجتمع الدولي فهي مطروحة على الطاولة ".

وعبر آل ثاني عن أمله بألا "نصل إلى هذه النتيجة لأن هذه النتيجة قد تكون عواقبها ليست جيدة ولكن هي بسبب الإسراف في القتل وما يجري بالذات اليوم في سوريا أصبح هناك إلحاح دولي في هذا الشأن".

وعن مخاطر تسليح المعارضة، قال "ليس هناك شك أن أي عمل فيه مخاطر ولكن هذه المخاطر هل هي بقدر ما يجري الآن، هذا هو التقييم الذي يجب أن يحصل، فهناك أيضا قتل يحصل من جانب واحد وهو من جانب الجهات الرسمية السورية وإذا استمر بهذه الطريقة هذا غير مقبول لا عربيا ولا إسلاميا ولا دوليا ولذلك قد يضطر المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حتى لو كان لها عواقب، ولكن عواقبها يبررها الاحتياج لإنقاذ هذا الشعب ووقف ما يجري في سورية".

QNA

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.