مؤتمر “قادة العمليات الخاصة في الشرق الاوسط ”MESOC يطلق فعاليات معرض SOFEX

عدد المشاهدات: 429

محمد نجيب-عمان
تحت رعاية الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ممثلا بسمو الأمير فيصل بن الحسين، وبدعم كامل من قوات العمليات الخاصة[*] المشتركة الاردنية نظمت مؤسسة الشرق الادنى والخليج للتحليل العسكري "انيجما" وللمرة السادسة على التوالي، اليوم مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الاوسط MESOC، بحضور نحو 600 مشارك من قادة العمليات الخاصة والقوات المسلحة وأجهزة الامن الداخلي.

وافتتح المؤتمر الذي يطلق فعاليات معرض قوات العمليات الخاصة "سوفكس" (SOFEX)، السيد رياض قهوجي المدير التنفيذي ل"انيجما" والذي أشاد بدعم العاهل الاردني جلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة والقوات المسلحة الاردنية لهذا المؤتمر.

وأشار قهوجي الى التطور الكبير في المضمون الذي شهده المؤتمر منذ انطلاقه قبل عشرة أعوام، مؤكدا انه سيشهد المزيد من التطور في دوراته القادمة.

وقال المدير التنفيذي ل"انيجما" ان قوات العمليات الخاصة أصبحت تشكل العمود الفقري للجيوش الحديثة في عملياتها خلف خطوط العدو او انخراطها في مكافحة الإرهاب، حيث لا يوجد شيء يحسن اداءها سوى التدريب والاستعداد للتعامل مع مختلف السيناريوهات، فيما تبرز قيمة التدريب عندما تعمل مع شركائك وتطلع على سيناريوهات جديدة، لذا فهم قادة الجيوش اهمية تبادل الخبرات، وهذا ما نطمح جميعا للوصول اليه.

من جهته اشار المهندس عامر الطباع مدير معرض "سوفكس" الى ان الاردن قدم العديد من قصص النجاح ولعل اهمها استضافة قادة جيوش العالم كل عامين وعمالقة الصناعات الدفاعية ليلتقوا ويطوروا علاقاتهم وشراكاتهم ويتبادلوا الخبرات، حيث أصبح منصة لمناقشة القضايا الامنية الاقليمية والعالمية.

ونوه رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول مشعل الزبن في الكلمة الرئيسية للمؤتمر الى ان تنظيم مؤتمر ومعرض "سوفكس" يأتي هذا العام والمنطقة تشهد حالة من عدم الاستقرار وتواجه تهديدات ارهابية مما يتطلب وجود تنسيق كبير بين جميع اذرع الامن والقوات المسلحة، حيث يحاول أعداء السلام الحصول دوما على معدات أكثر تطورا لتخريب السلام، لذا يجب علينا ان لا نتوقف وان نبقى دوما جاهزين ليس فقط بالمعدات عالية التقنية بل بالمعرفة الواسعة والخبرات والثقة بالنفس.

  مؤتمر الشرق الاوسط لقادة قوات العمليات الخاصة في سوفكس 2010

وأكد الزبن ان القوات المسلحة الاردنية قد وقفت دوما الى جانب العرب في محنهم ومواجهة التحديات التي تمس امنهم وذلك كجزء من التزامات "الجيش العربي" التي تشعره بأنها جزء من هويته العربية.

وعبر رئيس هيئة الاركان المشتركة عن فخره بمشاركة 80 ألف عسكري اردني في قوات حفظ السلام الدولية في مناطق الصراع حول العالم، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة استمرار الحرب ضد الارهاب ليس عبر القوات المسلحة فحسب، بل ومن خلال العملية التعليمية.

وفي السياق ذاته أشار اللواء (م) خالد البوعينيين قائد سلاح الجو وقوات الدفاع الجوي السابق لدولة الامارات العربية المتحدة ورئيس "انيجما" والذي ترأس جلسة النقاش الاولى من جلسات المؤتمر الثلاث الى ان سرعة الحركة والمناورة باتت ضرورة هامة وحاسمة في مفاهيم الحرب الحديثة.

وقال العميد خالد بني ياسين قائد قوات العمليات الخاصة المشتركة الاردنية الى ان قواته تتميز بسرعة الرد ومرونة الحركة، وبهيكلية متغيرة من حيث طبيعة التنظيم بما يتلائم والمهام المكلفة بها وبما يمكنها من الاستجابة للتحديات التي تواجهها ويساندها في عملياتها لواء طيران، فيما دربت تدريبا احترافيا خاصا وجهزت بمعدات تلائم وطبيعة التهديدات كي تجعلها الاكثر كفاءة في تنفيذ المهام التي تكلف بها، سواء كانت بالاشتراك مع القوات المسلحة الاردنية او بشكل منفصل.

وأشار بني ياسين الى ان قواته مدربه على الاستخدام الامثل للقوات المتوفرة لديها فيما تمتع بروح قتالية عالية دون الخشية من وقوع خسائر في الارواح في صفوفها، وأنها تبنى اسلوب المراوغة في الهجوم وقادرة على التكيف مع أي تحد جديد يواجهها.

وتطرق العميد سين مولهولند قائد قوات العمليات الخاصة الاميركية في محاضرته الى أهمية مشاركة الولايات المتحدة في عمليات مشتركة حول العالم لمحاربة الارهاب وبالشراكة مع حلفائها وأصدقائها.

  مؤتمر قادة القوات الخاصة في عمّان: لتعزيز الجهود في مواجهة التهديدات الداهمة

أما اللواء باتريك بليرفاغ مدير التعاون الدولي في قوات العمليات الخاصة الفرنسية التي أنشأت قبل 20 عاما فقد شدد على ضرورة ايجاد جيل جديد من قوات العمليات الخاصة يلتزم بتعليمات المستوى السياسي وتعمل بشكل سري ومستقل وتتعاون مع اجهزة الاستخبارات الوطنية الفرنسية.

وقال اللواء يورغ فولمر قائد قوات العمليات الخاصة الالمانية ان قواته تعتمد عنصر المفاجأة والمباغتة في عملها الامر الذي يتطلب توفر مهارات وقدرات لتلك القوات، مشيرا الى ان قواته ستحصل خلال العامين القادمين على مروحيات هيليكوبتر لتعزيز قدراتها في هذا المجال.

وفي السياق ذاته أشار العميد شامل روكوز قائد قوات العمليات الخاصة اللبنانية الى ضرورة مواصلة الحرب على الارهاب بكافة الوسائل، مشيرا الى ان التهديد الاسرائيلي لأمن وكرامة واستقرار لبنان يشكل احد اهم تلك التحديات.

وتحدث العقيد عارف الزين قائد لواء القوات الخاصة الملكية 37 عن دور رسالة عمان التي استخدمت في افغانستان وأدت الى تفهيم تلك الشعوب ان الاسلام دين محبة وتسامح يرفض ممارسة الارهاب والقتل.

كما وتحدث في المؤتمر كل من اللواء موريزو فيورافنتي قائد القوات الخاصة المشتركة الايطالية، واللواء عمر قائد سلاح البحرية التنزانية، واللواء بيوتر باتالونغ رئيس اركان وقائد قوات العمليات الخاصة البولندية، والعميد دان فورتشن نائب قائد قوات العمليات الخاصة الاسترالية.

وقد شارك في المؤتمر وفود رفيعة المستوى من ليبيا، الجزائر، البحرين، العراق، مصر، الكويت، لبنان، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، الامارات، اليمن، تنزانيا، أوغندة، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كينيا، ايطاليا، اليونان، المانيا، استراليا، النمسا، بلاروسيا، البوسنة، كرواتيا، كندا، بلغاريا، الصين، التشيك، فرنسا، ماليزيا، هولندة، نيجيريا، باكستان، بولونيا، رومانيا رواندة، السنغال، صربيا، سنغافورة، كوريا الجنوبية، وتركيا.

 

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.