رئيس لجنة ميليبول قطر : دولتنا قادرة على توفير الأمن لزائريها في كأس العالم 2022

عدد المشاهدات: 366

 محمد نجيب
أكد العميد ناصر بن فهد آل ثاني، رئيس لجنة "ميليبول قطر"، أن دولة قطر قادرة على توفير الأمن والأمان[*] لمواطنيها وزائريها، وأن استقرار الوضع الأمني الذي تتمتع به الدولة يعود لأجهزتها الأمنية القوية وإجراءاتها الجيدة في هذا المجال؛ داعيا الشركات الأمنية لعرض إمكاناتها على الدولة منذ الآن، "حتى يتسنى لنا اختيار ما يلزمنا من معدات وحلول أمنية، إستعدادا لاستضافة كأس العالم 2022".

وقد عبر العميد ناصر، في مقابلة خاصة بموقع الأمن والدفاع العربي SDA، عن رضاه الكبير عن نجاح الدورة التاسعة من معرض معدات الأمن الداخلي "ميليبول قطر 2012" الذي نُـظم في العاصمة الدوحة، في الفترة الواقعة ما بين 8-10 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال إن نموا ملحوظا طرأ على مساحة المعرض الذي شهد إقبال عدد أكبر من شركات الحلول والمعدات الأمنية والدفاعية المتخصصة، لعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الأمنية العالمية، وأكثر من خمسة آلاف زائر متخصص جاؤوا من 66 دولة، بالإضافة الى الصفقات الكبيرة التي وُقعت على هامش المعرض وتجاوزت الربع مليار ريال قطري (68.6 مليون دولار)، معتبرا أن هذه العوامل جميعا تمثل مؤشرا على نجاح "ميليبول قطر" وتبوئه مكانة وأهمية كبيرة بين المعارض الدولية والإقليمية التي تنظم مرة كل عامين.

وأضاف رئيس لجنة "ميليبول قطر": "بذلنا أقصى جهودنا لجعل هذه الدورة من المعرض متميزة، عبر إتاحة الفرصة لكبرى الشركات العالمية والعربية المتخصصة في الأمن الداخلي والسلامة العامة لعرض أحدث ما لديها. وقد استجابت دول كالبرازيل والأردن والإمارات عبر مشاركتها في المعرض الذي نال رضاها، حيث أخبروني بنيتهم المشاركة في الدورة القادمة من المعرض عام 2014."

ويعزو العميد آل ثاني الاهتمام الكبير والمتزايد بـ"ميليبول قطر" للمكانة الهامة التي يحظى بها الأمن الداخلي في جميع دول العالم، والآخذة في التزايد على حساب المعدات العسكرية، "أقول دائما إن الأمن الداخلي يجب أن يحظى بالمرتبة العليا لذا جميع الدول؛ إذ بدون توفر أمن داخلي جيد متماسك وقوي وأجهزة أمنية مهنية لا يمكن توفير الأمن والأمان للمواطنين".

كذلك أشار إلى استعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022، وقال: "يجب على شركات الحلول الأمنية عرض إمكاناتها على دولة قطر منذ الآن، حتى يتسنى لنا اختيار ما يلزمنا من معدات وحلول أمنية، إستعدادا لاستضافة الحدث العالمي بعد عشرة أعوام في الدوحة".

وأشار رئيس لجنة "ميليبول قطر" إلى أن قيام الدولة بإنشاءات ضخمة في البنية التحتية الرياضية كبناء الملاعب يحتاج لأجهزة أمنية مجهزة، تتمتع بكفاءة عالية، لتنظيم الفعالية وتوفير الأمن لمئات آلاف المشاركين؛ وحيث أن تلك الحلول متوفرة لدى عدد من الشركات الأمنية العالمية، فقد كان من المهم عرض منتجاتها خلال هذه الدورة من المعرض حتى يتسنى للأجهزة الامنية القطرية المهنية تجربتها واختيار الأنسب منها قبل عام 2022.

وفيما يتعلق بالجناح الكبير الذي خُصص لقوة الأمن الداخلي "لخويا" لعرض إمكاناتها وقدراتها، وما تمتلكه من معدات ضخمة، قال العميد آل ثاني "لقد حرصنا من خلال عرض إمكانات وقدرات قوة "لخويا" على إيصال رسالة بأن دولة قطر قادرة على توفير الأمن والأمان لمواطنيها وزائريها، وأن استقرار الوضع الأمني الذي تتمتع به الدولة يعود لأجهزتنا الأمنية القوية وإجراءاتها الجيدة في هذا المجال؛ حيث أنها مطلعة بشكل واسع ليس على ما يحدث محليا فحسب، بل وعلى ما يحدث في الإقليم وعلى المستوى العالمي في مجال التحديات الأمنية وتوفير الاستجابة المناسبة لتلك التحديات."

وأضاف رئيس لجنة "ميليبول قطر" أن المعرض حرص على عرض بعض الصناعات الدفاعية التي قام عدد من الإدارات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية القطرية بتصنيعها وتطويرها ليلائم احتياجاتها؛ كقوات خفر السواحل والحدود التي عرضت عددا من القوارب التي قامت بتصميمها وإنتاجها لتحسين أدائها لمهامها البحرية.

ووصف العميد آل ثاني علاقة "ميليبول قطر" بـ"ميليبول باريس" بعلاقة الشراكة، نافيا وجود تنافس بين المعرضين، وأشار إلى أنه أصر عل أن تعرض الشركات المشاركة في الدورة الحالية من المعرض منتجات وحلول لم تعرض من قبل، وذلك لتلبية توقعات زوار "ميليبول قطر".

وأشار العميد آل ثاني إلى الاهتمام الكبير الذي أولاه وزير الدولة للشؤون الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني لـ"ميليبول قطر"؛ حيث حرص على التواجد داخل المعرض طوال أيام تنظيمه الثلاثة، بالإضافة إلى زيارته لجميع الشركات العارضة ولقائه بكبار الضيوف الرسميين المشاركين في المعرض.

وأكد العميد آل ثاني على الاستمرار في العمل الدءوب لتطوير "ميليبول قطر"، حيث أكدت معظم الشركات المشاركة في الدورة التاسعة هذا العام على نيتها المشاركة في الدورة القادمة عام 2014.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.