توازن توسّع قدراتها الصناعية وتطوّر قطاع الدفاع الإماراتي

عدد المشاهدات: 515

ماثيو هدجز
خلال فترة التحضير لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس "IDEX 2013 في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، تعزز شركة توازن التي تعتبر الذراع الاستراتيجي لسياسة الاستثمار الإماراتية في قطاع الدفاع، صورتها العامة من خلال عرض أحدث إنجازاتها والنجاحات التي حققتها.

تمتلك توازن 15 شركة تابعة وهي لا تزال تعمل على التوسع بانتظام فتحقق بذلك تنوّعاً باستمرار لاقتصاد الإمارات، مع الريادة في الابتكار على المستوى المحلي والدولي.

وقد دخلت توازن في شراكات مع شركات أجنبية مثل دينيل (Denel) في جنوب أفريقيا وشركة تسار كانون (Tsar Cannon) في روسيا، ولكنّ ما يلفت الاهتمام أكثر هو عملها على تطوير تكنولوجيا محلية كمركبة نمر (Nimr) المعروفة عالمياً السداسية الدفع والتي سيتم إزاحة الستار عنها رسمياً في معرض ومؤتمر أيدكس 2013.

ويتنامى مجمع توازن الصناعي (TIP) الموجود في موقع استراتيجي خارج مركز أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، ليشمل غالبية منشآت الإنتاج والاختبار التابعة لتوازن. يعتبر هذا المجمع موطن بندقية تي إس آر (TSR) التي هي من صنع شركة توازن للأنظمة الدفاعية المتقدمة.

وفي هذا الإطار، وصف السيد سلطان عودة، نائب المدير العام بندقية TSR بأنّها "حصيلة تصميم وتطوير إماراتي 100 في المئة"، مع الإشارة إلى أنّ الشركاء و العملاء ضمن القوات المسلّحة الإماراتية قد تباحثوا معاً في موضوع التصميم والمتطلبات. تسلّط عملية الإنتاج هذه التي تشمل العميل في تصميم المنتج، الضوء على الأهداف الاستراتيجية الموحّدة للقوات المسلّحة الإماراتية وللاقتصاد الإماراتي عبر شركة توازن. كما يبرز هذا الرابط أيضاً من خلال الشركات التابعة وهما بركان ميونيشنز سيستمز Burkan Munitions Systems)) وتوازن دايناميكس (TawazunDynamics).

تعمل شركة توازن بالتعاون مع شركاتها التابعة لصناعة نظم ومنتجات بوتيرة سريعة نظراً للطلب الكبير. ويشار إلى أنّ شركة كراكال (Caracal)، وهي شركة تابعةلتوازن تعمل في صناعة عددٍ من المسدسات والبنادق ذات التصميم الإماراتي، تنتج حوالي خمسين ألف مسدّس سنوياً.

ومن جهته قال سالم المطروشي، الرئيس لتنفيذي لكراكال، خلال جولة في منشآت الشركة: "إننا نصدّر مسدسات لقوات الأمن الإيطالية وللسوق الأميركية." تنتج شركة كراكال مسدسات مرخصة من الناتو عيار 9 و5.56 و7.62 و12.7 ملم وتصدّرها لعدد من الدول في الوقت الذي تجري فيه أيضاً بحوث على تقنيات حديثة وتطوّرها، كما ستصبح قادرة قريباً على إنتاج قذائف مدفعية شديدة الانفجار (HE) بعد أن اكتسبت المعلومات في مجال إنتاج القذائف المدفعية (AP) الخارقة للدروع.

يشار إلى أنّ مركبة نمر Nimr الجديدة التي تم عرضها في مجمع توازن الصناعي تستند في تصميمها إلى النموذج الناجح الرباعي الدفع والذي تم بيع 500 وحدة منه إلى القوات المسلّحة الإماراتية، كما تم الاتفاق على بيع وحدات إضافية منها إلى الحكومة الجزائرية.

تجدر الإشارة كذلك، إلى أنّه يجري التسويق لمركبة Nimr السداسية الدفاع والتي سيتم الكشف عنها خلال معرض أيدكس، على أنّها منتج إماراتي عمل على تصميمه وصناعته مهندسون إماراتيون خلال فترة 18 شهراً كما أنّه يلبي متطلبات القوات المسلّحة الإماراتية.

اتّسمت إنجازات شركة توازن منذ بداياتها في العام 2007، بفرادتها وتميزها. والرابط الاستراتيجي بين الاقتصاد الإماراتي والقوات المسلّحة الإماراتية هو رابط واضح، ومع توجيهات مجلس التوازن الاقتصادي المعروف سابقاً باسم مكتب برنامج التوازن الاقتصادي ، فإن هذه العلاقة الاقتصادية- العسكرية المبنية تهدف بدون شك لتكون محرّكاً للثقافة العسكرية والاقتصاد في المستقبل.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.