إتمام بناء الراجمة الصاروخية Club-K الروسية المخبأة في حاوية

عدد المشاهدات: 381

أتمت روسيا بناء صنف فريد ويتيم من الأسلحة الدفاعية يعرف باسم "كلوب-كي" (Club-K).[*]

وقال رئيس الشركة التي صنعت السلاح المتميز، غيورغي أنتسيف، في 26 آذار/ مارس، ، إن من يصنع منظومة "كلوب" الصاروخية يفتح صفحة جديدة في صناعة الأسلحة. ويمكن لزوار معرض "ليما 2013" الذي افتتح في الـ26 من آذار/ مارس الجاري في ماليزيا أن يطّلعوا على النموذج العملي لهذا النظام.

وما يجعل السلاح الذي أوجده المهندسون الروس فريداً هو أنه يوضع في حاوية السلع أو "الكونتينر" الشبيه بالحاويات التي تحملها سفينة الشحن أو سيارة الشحن أو القطار، ولا يدل شيء على أنها تحوي قاذفاً لصواريخ تحمل رؤوساً مدمرة.

وتنتفي بالتالي الحاجة إلى الوسائل الخاصة الباهظة الثمن لحمل الصواريخ وقواذفها، والكثير غير ذلك مما تتطلبه المنظومة الصاروخية العادية.

وتغدو السفينة أو السيارة أو القطار الذي يحمل هذه الحاويات راجمة صواريخ رهيبة.

وأكد أنتسيف أنه سلاح دفاعي وغير هجومي، مشيراً إلى أن "حاوية كلوب" قادرة على تدمير أي قطعة مهاجمة من خلال إطلاق صاروخ واحد أو عدة صواريخ دفعة واحدة من على بعد 300 كيلومتر.

والأغلب ظناً أن صانع هذه المنظومة اختار الكلمة الانجليزية Club لأن أحد معانيها "الهراوة".

وقد شهد العام الماضي تجربة ناجحة لـ"حاوية كلوب". وتضمنت التجربة إطلاق صاروخ "إكس-25"، وهو صاروخ مضاد للسفن يتميز بقدرته على الوصول إلى هدفه في شبه الخفاء، إذ يحلق في الجو على ارتفاع لا يتجاوز 15 متراً فوق سطح البحر و4 أمتار في نهاية مساره. ولا يمكن صد الهجوم الذي يشنه هذا الصاروخ القادر على تدمير بارجة حربية كبيرة تبلغ حمولتها 5000 طن.

وقد ظهر نموذج مصغر من هذه "الهراوة الصاروخية" في معرض التقنيات العسكرية "ليما 2009" الذي أقيم في ماليزيا أيضاً عام 2009.

Anba Moscow

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.