تركيا تقيم المعرض الدولي لصناعة الدفاع IDEF’13

عدد المشاهدات: 231

سمير ساعاتي
حدث متجدد في صناعة الدفاع التركية يبرز من خلال معرض IDEF’13 الذي يقام في حقبة حرجة بالنسبة لتركيا المرتبطة بشكل أو بآخر بالأزمات القائمة[*] في المنطقة، ووسط احتمالات متكررة لوقوع حروب أو تماس، ووسط عمليات تجييش وتسلّح وتدريبات ومناورات. ويقام معرض IDEF’13 أيضاً وسط توسّع أكبر للدور التركي في المنطقة وبروز أوضح لأهمية الصناعات الدفاعية التركية في تلبية الاحتياجات المحلية وقدرتها التنافسية المتعاظمة إزاء أهم الصناعات على المستوى الدولي.

أقامت تركيا المعرض الدولي لصناعة الدفاع IDEF’13 برعاية ودعم من وزارة الدفاع الوطني وبإدارة وإشراف مؤسسة القوات المسلحة التركية. ويجمع المعرض الدولي لصناعة الدفاع في تركيا مرة كل سنتين، نخبة من أفضل الشركات التي تُعنى بهذه الصناعة في المجال البري، البحري، الجوفضائي، النقل، اللوجستي، والمعدات والعتاد.

وشارك في دورة العام 2013 حوالي 794 شركة محلية وأجنبية وممثلون عن شركات من 52 بلداً، بالإضافة إلى رؤساء الدول والوزراء والقادة العسكريين من العديد من البلدان الذين اجتمعوا خلال فعاليات المعرض بين 7 و10 أيار/ مايو، في مركز توياب للمعارض والمؤتمرات في بيوكجكمش في اسطنبول.

وتم تنظيم سلسلة من المؤتمرات والفعاليات خلال أيام المعرض، تمحورت يومياً حول مواضيع محددة لإضفاء المزيد من التخصص على نشاطاته.

من أبرز الشركات المشاركة في IDEF’13 ألينيا أيرماكّي، إحدى شركات فينميكانيكا (Finmeccanica)، والتي تلعب دوراً رئيسياً في صناعات الطيران المدني والعسكري في العالم. وقد وقّعت شركة ألينيا أيرماكّي (Alenia Aermacchi)، وعلى هامش IDEF’13، إتفاقية مع وكالة وزارة الدفاع التركية لتسليم البحرية التركية طائرتي خدمة من طراز ATR 72-600 TMUA بالإضافة إلى ست طائرات خاصة بالدوريات البحرية من طراز ATR 72-600 TMPA. ويدعو هذا العقد للتعاون القوي بين شركة ألينيا أيرماكّي وشركة صناعة الطيران التركية على المدى الكامل لهذا المشروع.

  تركيا تخطط لتصدير مدرعات "أرما 8x8"

وشاركت سيليكس إي أس (Selex ES) في المعرض من مجموعة شركات فينميكانيكا (Finmeccanica) أيضاً، والتي تحمل في جعبتها خبرة 30 عاماً في تركيا؛ قدمت خلالها أكثر أنظمة الدفاع والأمن الإلكترونية تطوراً. وقال مدير الشركة التنفيذي، فابريزيو غيلياني، إن مشاركة الشركة في هذا المعرض تأتي في إطار متابعة مشاريعها القائمة أصلاً في تركيا والسعي لإيجاد فرص تعاون استراتيجية للعمل مع الشركاء الأتراك على الصعد العسكرية، الطوارئ، الإتصالات العامة، الأنظمة الجوية غير المأهولة، أنظمة الاستشعار والرادارات المتطورة، وفي المجالات الجوية، البرية، والبحرية.

وأعلنت سيكورسكي لخدمات الطيران، المشاركة في IDEF’13، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع WIKING Kale Air لإنشاء مركز خدمة العملاء (CSC) في تركيا، الذي يقدم خدمات الصيانة والدعم لمروحيات S-76 المشغّلة من قبل الشركات التركية والإقليمية في جنوب شرق أوروبا ووسط آسيا. وأعلنت الشركة أن الهدف من إنشاء مركز خدمة العملاء (CSC) في تركيا هو توفير حلول الدعم الفعالة من حيث التكلفة، وللعمل على زيادة توافر الطائرات للمشغلين في تركيا والبلدان الأوروبية المجاورة.

كذلك أفادت شركةFNSS Savunma Sistemleri التركية، وخلال مشاركتها في IDEF’13 إنها فازت بعقد هام لتصنيع مركبات مدرعة، تستخدم فيها غشاء داينيما البالستي من DSM Dyneema، لصالح إحدى الدول الآسيوية، بحيث تحمي بطانة المركبة الركّاب من الشظايا الناتجة عن الموجات التي يسببها انفجار القذائف للتدريع المعدني الخاص بالمركبة. وتقول FNSS أنها تشدد في تصنيعها على سهولة حركة المركبة، الحماية، والحمولة. كما ستستخدم FNSS غشاء Dyneema BT10 لتبطين مركبات 257 PARS التركية.

ومن الشركات التي حضرت بقوة في IDEF’13 كانت Rocketsan التركية التي تنشط في مجال الصناعات الدفاعية الصاروخية. وقد وقعت اتفاقية تعاون مع الشركتين الألمانيتين ThyssenKrupp Marine Systems و Diehl Defence لتطوير وتأمين الطلب من صواريخ النظام التفاعلي للدفاع والهجوم الخاص بالغواصات IDAS. يقدم نظام IDAS قدرات دفاع ذاتية حديثة للغواصات في الحرب غير المتكافئة، والتي تستطيع باستخدامها أن تشتبك مع الأهداف الجوية والبحرية والبرية. ويمكن للغواصة أن تطلق الصاروخ من أنبوب الطوربيدات الخاص بها من تحت الماء. وقد تم اختبار هذا النظام في ألمانيا وحاز على جائزة التكنولوجيا.

  روسيا تستعرض منتجاتها خلال معرض "ايديف" في تركيا

وعلى هامش المعرض الدولي لصناعة الدفاع وقعت كل من Alenia Aermacchi و Turkish Aerospace Industries مذكرة تفاهم لتوسيع التعاون الصناعي والتجاري بينهما في مجالات الاهتمام المشترك ولتحديد برامج محتملة في أسواق دول أخرى. وأتت هذه الشراكة كتأكيد على متانة العلاقة بين الشركتين ضمن برنامج طائرات ATR 72 المتخصصة بمهام الحرب المضادة للغواصات للبحرية التركية. وبناءً على مذكرة التفاهم، تم تأليف لجنة مشتركة تجتمع بشكل دوري لتحديد أسواق جديدة محتملة وزبائن محتملين ولوضع ومناقشة الآليات المطلوبة لمقاربة هذه الفرص الجديدة.

كذلك شركة Cassidian، المتخصصة في مجال إنتاج الأجهزة والأنظمة الأمنية والتي تركز بصفة خاصة أيضاً على أمن أنظمة المعلومات، عرضت أنظمة جديدة عدة في IDEF’13، منها نظام HELLAS الذي يطلق شعاع ليزر يساعد المروحيات على كشف العوائق وحتى أدق الأسلاك التي لا يمكن أن يراها الطيار بالعين المجردة. وعرضت CASSIDIAN أيضاً نظام MILDS®F كاشف أنظمة إطلاق الصواريخ، وهو فعال في مواجهة صواريخ الدفاع الجوي قصيرة المدى وصواريخ الدفاع الجوي التي تطلق عن الكتف.

أما Lockheed Martin فقد استفادت من وجودها في تركيا وIDEF’13 تحديداً لتقيم حفل تعريف بالـ F-35 التي تشارك عشر شركات تركية في تصنيعها. وثمّنت الشركة علاقتها بالدولة والقوات المسلحة والشركات التركية التي امتدت على مدى ربع قرن مضى منذ أيام F-16 وها هي العلاقة تستمر وتزدهر مع تسليم كل طائرة F-35 تحمل مكونات تركية.

ومن الشركات التركية التي تساهم في تصنيع الـF-35: Alp Aviation، و Aselsan، و Ayesas، و Fokker، وElmo، و Havelsan، و Kale Aerospace، و MiKES، و ROKETSAN and Tubitak-SAGE، وTAI.

من جهتها، تفيد شركة TÜYAP المنظمة لمعرض IDEF أن هذه الدورة شهدت نمواً بنسبة 25% في عدد الشركات العارضة، و30% في نسبة الشركات التركية المشاركة بالمقارنة مع IDEF’11. وقد استقبل المعرض 105 وفود من 81 دولة، و 22 وزيراً، و4 نواب وزراء، و5 نواب رئيس أركان، و6 قادة قوات مسلحة، و8 وكلاء وزارة. وقد عُقد على هامشه أكثر من 1700 اجتماع ثنائي الأطراف.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.