معاريف: نتنياهو أبلغ بوتين أن اسرائيل ستستهدف صواريخ إس 300 إذا وصلت سوريا

عدد المشاهدات: 523

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة حازمة خلال اجتماعهما الأخير في منتجع سوتشي، أكد فيها أن إسرائيل تنوي ضرب منظومات الصواريخ الروسية من طراز إس 300 إذا وصلت إلى الأراضي السورية، وقبل أن تصبح عملياتية.

وأضافت المصادر في 31 أيار/ مايو أن الرئيس الروسي أعرب عن قلقه من احتمال رحيل بشار الأسد، وتأثير ذلك على أمن المنطقة، غير أن نتنياهو أكد له أن إسرائيل قلقة أكثر من احتمال تسرب أسلحة متقدمة إلى منظمة حزب الله في لبنان.

ورد بوتين على ذلك بالقول إنه سيكون بإمكان إسرائيل مهاجمة القافلات التي تحمل مثل هذه الأسلحة لدى دخولها لبنان تفاديا لتصعيد الموقف مع سوريا. وأوضح بوتين لنتنياهو أنه ملزم بانجاز الصفقة. واعتبرت المصادر الدبلوماسية أن تهديد نتنياهو بضرب المنظومات قد يوفر لبوتين الذريعة ليتراجع عن انجاز الصفقة.

وفي غضون ذلك نقلت صحيفة " نيويورك تايمز" عن مصدر إسرائيلي كبير قوله إنه من المحتمل أن تكون أجزاء من منظومات الصواريخ المذكورة قد وصلت إلى سوريا، غير أنها ما زالت بعيدة عن دخولها المرحلة العملياتية.

أما في واشنطن فاعتبر مصدران مطلعان أن نظام الأسد لم يتلق بعد منظومات الصواريخ. وفي موسكو أكد مصدر مسؤول أن روسيا لم تنقل بعد المنظومات إلى دمشق غير انه لم يستبعد أن تكون أجزاء منها قد وصلت إلى سوريا .

وقال المصدر إن موسكو قررت انجاز الصفقة بعد نصب صواريخ الباتريوت الأميركية على الأراضي التركية قرب سوريا.

BNA

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.