لوكهيد تعرض النموذج روميو الأحدث لصاروخ هلفاير في سوفكس

sda-forum

عدد المشاهدات: 176

زينة عمران – عمان

عرضت لوكهيد مارتن Lockheed Martin في معرض سوفكس 2010 النموذج التطويري الأجدد لصاروخ هلفاير وهو "هلفاير 2 آر" .AGM 114R HELLFIRE II

يتميز الطراز R أو روميو Romeo الجديد برأس حربية متعددة الوظائف تجعل الصاروخ الواحد يغطي مجموعة كاملة من الأهداف التي تتخصص النماذج الأخرى الموجهة بالليزر في مواجهتها. ويمكن تجهيزه في المنصات السابقة فيما يسمى الملاءمة الارتجاعية.

جدير بالذكر أن مقاييس الصاروخ ما زالت هي نفسها، لكن بمواد أقل وأخف وسعر أقل. وقد أعلنت لوكهيد مارتن أن هذا الصاروخ ما زال قيد التطوير وسيكون الجيش الأميركي أول من يوقع عقدا مع الشركة لشرائه نهاية السنة الحالية، مع العلم أن الإنتاج سيبدأ خلال السنة المقبلة.

ولباحث الصاروخ تشفير ليزري فريد لمواجهة الأهداف المختلفة، وذلك لإتاحة التهديف المتعدد شبه المتزامن إذ يفصل بين عملية إطلاق كل صاروخ فارق ثماني ثوانٍ.

يمكن الاختيار بين 3 مسارات في توجيه الصاروخ نحو هدفه، تتمثل بالمسار المنخفض أو المتوسط أو المرتفع الذي يأتي فيه الصاروخ من فوق الهدف لاستهداف الفتحات الخفيفة التدريع في المركبات المدرعة .

أما القاذف الجديد لصاروخ هلفاير 2، فهو مؤلف من طبقتين يركبان معاً بحيث يمكن تركيبهما خلال 30 إلى 40 دقيقة. وهو مصنوع من مواد أخف بحيث يتم خفض الوزن إلى حد كبير.

يتم الانتقال من هدف إلى آخر بعد 68 ثانية لتسليط الشعاع الليزري. عند إطلاقه يضع الصاروخ ثلاثة خيارات يتم التحديد فيما بينها، تتمثل بالانفجار عند الارتطام بالهدف أو بعد اختراقه بوقت قصير أو بعد فترة طويلة من الاختراق.

وهناك طلب كبير حالياً على صواريخ هلفاير بحيث رفعت الحكومة التمويل كي تتمكن الشركة من إنتاج المزيد.

  المديرية العامة للدفاع المدني الأردني تقيم جناحاً خاصاً في سوفكس 2014

وقد حقق صاروخ هلفاير 2 AGM 114R HELLFIRE II إنجازاً في شهر نيسان/ أبريل الماضي مع تحقيق تجربة الإطلاق الثانية لإثبات المبدأ الأساسي لعملانيته. وكان الطراز الجديد مزوداً للمرة الأولى برأس حربية حية في التجارب.

وتم خلال التجربة استهداف لوحة ثابتة على مسافة 2,5 كلم. واستُخدم جهاز تعيين ليزري برّي لإنارة الهدف. وتم ضبط الرأس الحربية للصاروخ وتزويده بصاعق مؤجل الأمد يسمح له باختراق الهدف قبل أن ينفجر.

وقد أطلق الصاروخ على مسار منخفض يتناسب تماماً مع العمل العسكري في سيناريوهات الحرب في البيئة المأهولة، واخترق لوحة الاستهداف بدقة في النقطة التي دل عليها مؤشر الليزر، وانفجرت الرأس الحربية الاستباقية عند الارتطام بالهدف بينما انفجرت الرأس الحربية الرئيسية على مسافة قصيرة بعد الهدف.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.