معرض DSEI يجمع أهم شركات الدفاع العالمية

عدد المشاهدات: 152

أقيم معرض معدات الدفاع والأمن العالمي DSEi، والذي يعد من أهم المعارض المتخصصة بالأمن والدفاع في العالم، من العاشر حتى الثالث عشر من أيلول/سبتمبر[*]. يجمع معرض الدفاع هذا الصناعات المختلفة بالإضافة إلى أحدث المعدات والأنظمة، كما يسمح بتطوير العلاقات الدولية، وتوليد فرص عمل جديدة.

يتم تنظيم معرض DSEi كل سنتين في مركز المؤتمرات والمعارض- إكسال في لندن، وهو يؤمن التواصل مع الأسواق الرئيسية في كل أنحاء العالم، إذ يوفر بفضل ما يجمعه من شركات وتقنيات، تجربة ملهمة لما يقارب30 ألف زائر.

لقد أتاح المعرض إمكانية الوصول إلى مجموعة الموردين المتوافدين من أكثر من 50 بلداً مختلفاً، وعرض أنظمة جديدة مختصة بالبحرية، فلعبت البحرية الملكية دوراً كبيراً في تطوير المواضيع الرئيسية التي تشكّل قيمة عالية للصناعة والعسكرية، بالإضافة إلى أنظمة برية، إذ عرض أحدث التقنيات والإبتكارات ومناقشة القدرات في المستقبل، وتم عرض أنظمة جوية، وخاصة بالأمن، والأنظمة غير المأهولة، وأنظمة الإغاثة الطبية والكوارث.

وشارك في المعرض أكثر من أربعين دولة من مختلف قارات العالم، حيث انضمت إلى المعرض كل من أستراليا، بلجيكا، جمهورية تشيكيا، الدنمارك، بولندا، فنلندا، فرنسا، إلمانيا، هنغاريا، إيطاليا، إضافةً إلى النروج، البرتغال، روسيا، صربيا، سلوفاكيا، إسبانبا، السويد، سويسرا، تركيا، والمملكة المتحدة. كا شارك أيضاً كل من إسرائيل، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، الهند، اليابان، ماليزيا، روسيا، وتايوان.

وقد شاركت في المعرض أيضاً دول من أميركا الشمالية، وكان للبحرية الأميركية وجوداً مهماً أيضاً، إضافةً إلى دول الشيلي والبرازيل من أميركا اللاتينية. وكان للبحرية الملكية البريطانية حضوراً مميزاً حيث لعبت دوراً مهماً في ندوة ومؤتمر البحرية، وشارك الجيش البريطاني، وسلاح الجو الملكي، في حضور أعضاء البرلمان البريطاني.

ومن أهمّ الشركات التي انضمت إلى المعرض نذكر شركة بي أي إي سيستمز(BAE Systems) التي عرضت طائرة يوروفايتر تايفون القتالية الأوروبية المتعددة المهام وطائرة الـسبيتفاير التي استعملت في الحرب العالمية الثانية، في منطقة العرض بالهواء الطلق، وكذلك عرضت نموذجاً لطائرة التدريب من طراز هوك، والتي تم شراؤها مؤخراً من قبل سلطنة عمان. وعرضت الشركة مجموعة واسعة من أنظمتها الدفاعية الأخرى في المعرض، كالسفينة الحربية إتش أم أس ساوثرلاند (HMS Southerland) التي أطلقتها البحرية الملكية. وستستخدم الشركة المساحة المخصصة لها للتعريف عن الملامح الرئيسية ومزايا وصفات فرقاطة من نوع 26 والسفينة الدورية البحرية فئة ريفر.

وستعرض الشركة أيضاً، بالتزامن مع التركيز القوي على برنامج تطوير قدرات الجندي المستقبلية، قطع أم 777 هويتزر الخفيفة الصاروخية، ومركبة المشاة القتالية سي في 90 (CV90)، والمركبة القتالية المدرعة تيرييه (Terrier)، إضافةً إلى مركبة بي في أس 10 (BvS10). وهي عرضت كذلك مجموعة شاملة من منتجات مكافحة الحرب الإلكترونية، إضافةً إلى خوذة سترايكر (Stryker)، ونظام الرؤية كيو (Q).

احتلت شركة جنرال دينامكس (General Dynamics) أيضاً موقعاً مهماً في المعرض، إذ عرضت نظام المراقبة الساحلية على مستوى البحرية. ويستخدم هذا النظام في البيئات البرية والبحرية مع تطبيقات مدنية وعسكرية، ويسمح بالتصوير في الإضاءة المنخفضة لتحديد الهدف، وإضافةً إلى الشركات الأخرى، عرضت الشركة الأردنية للدعم اللوجستي الإلكتروني مجموعة واسعة من الحلول والتقنيات، بما في ذلك أنظمة إدارة ساحة المعركة ونظام الوعي الظرفي الذي يمكّن القادة من الاستجابة السريعة للأحداث غير المتوقعة عن طريق تحسين التواصل بين الوحدات.

وقدمت الشركة روبوت لينكس الذي يعمل كآلية متوسطة المدى مصممة للمهام العسكرية كمهام الاستطلاع والمكافحة، بالإضافة إلى منتجات أخرى، كقارب دورية بحرية غير مأهول، ومجموعة من أنظمة الحرب الالكترونية.

وقد شاركت شركة نكستر (Nexter) في المعرض أيضاً لعرض أحدث سياراتها المدرعة، وقامت شركة نورثروب غرومان (Northrop Grumann) بإبراز قدراتها في مجالات القيادة والسيطرة والاتصالات والحواسيب والاستخبارات، وأمن الحدود، والأنظمة البرية غير المأهولة، والأمن السيبراني وكذلك أنظمة الملاحة والبحرية. أمّا شركة أوشكوش للدفاع (Oshkosh Defense)، فقد عرضت المركبات التكتيكية الخفيفة الجديدة التي توفر نظام حماية الطاقم المتقدم الذي تم اختباره على نطاق واسع، وعرضت الشركة ايضاً تكنولوجيا إيتش إي أم تي تي (HEMTT) للمركبات غير المأهولة.

وعرضت شركة تالس (Thales) في المعرض مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك نظام رابيد راينجر المحمول على عربة فامتك. وقد تم تصميم رابيد راينجر كنظام متعدد المهام والذي يتمكن من إطلاق عدد من الصواريخ، بما في ذلك صواريخ ستارستريك، أل أم أم، بريمستون وجافلين.

وقد دعت شركة ساب (SAAB) إلى مؤتمر صحافي على متن سفينة فينكا التابعة للبحرية الملكية البريطانية والمضادة للألغام.

وكان لشركة توازن الإماراتية (TAWAZUN) مركز مهم في المعرض، فقد صنفت هذا العام بالشريك العالمي للمعرض، فهي المساهمة الرئيسية في القاعدة الصناعية الإماراتية التي تشهد نمواً سريعاً، مما يساعد على بناء الصناعات التحويلية في البلاد والشركات الهندسية. وقد رفعت من قيمة القطاع الصناعي التحويلي الإماراتي من خلال شراكاتها والاستثمارات الاستراتيجية في عدد من المجالات، كمجال الفضاء والدفاع، والذخائر، والمعادن، إضافةً إلى التكنولوجيا.

هذه هي إذاً أبرز الشركات والبلدان التي شاركت في معرض DSEi 2013، وهو لا شكّ من أهم المعارض التي تقام في مجال الأمن والدفاع، إذ قد جمع أهم شركات الدفاع، وأهم المقاولين، وتم فيه طبعاً عرض احدث التكنولوجيات والأنظمة المصنعة من أهمّ الشركات من كلّ أنحاء البلدان، الأمر الذي رفع من سمعته، وكرّسه معرضاً عالمياً، تنتظره الفئات المختصة.

تاتيانا أنانوف
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.