القوات الأردنية تشارك في تمرين الإخلاء الطبي الميداني والجوي مع القوات الدولية في أفغانستان

عدد المشاهدات: 441

فريق التحرير
تولي القيادة العسكرية الأردنية اهتماماً بالمجال الطبي بحيث شاركت قوة الحماية الأردنية[*] 222 أفغانستان /10 في تمرين الإخلاء الطبي الميداني والجوي الذي نظمته القوات الدولية في قاعدة باغرام في ولاية بروان في أفغانستان، حيث اشتمل التمرين على إجراءات إخلاء الإصابات الطارئة والحرجة وكيفية التعامل معها في كافة الظروف.

وقال العقيد الطبيب هاسي قائد الإخلاء الطبي في قاعدة باغرام في 28 نيسان/ أبريل: "نتطلع من خلال إقامة هذه التمارين إلى تبادل الخبرات بين الأطباء والمسعفين التعبويين في إجراءات إخلاء الحالات الطبية الطارئة والحرجة والمتقدمة، بالإضافة إلى كيفية المعالجة السريعة للسلبيات وتطوير الإيجابيات التي تظهر خلال عملية الإخلاء وبما يتناسب مع طبيعة الإصابة وظروفها."

وأشاد المقدم جنيما قائد الإخلاء الجوي في قاعدة باغرام بالقوة الأردنية 222 أفغانستان/10 ومشاركتها المستمرة بكافة الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها القوات الدولية، كما أثنى على الدور الإنساني الذي يقوم به الفصيل الطبي الأردني.

حضر التمرين قائد القوة الأردنية 222 أفغانستان/10 العقيد الركن محمد حاكم الخريشا وهيئة الركن فيها وأطباء ومرتبات الفصيل الطبي الأردني وعدد كبير من الأطباء والمسعفين من القوات الدولية المتواجدة في القاعدة.

من ناحية أخرى، رعى مدير عام الخدمات الطبية الملكية اليوم ورشة عمل متقدمة في مجال معالجة أمراض الأوعية الدماغية والتي أُقيمت في قسم القسطرة والأشعة التداخلية في دائرة الاشعة وبالتعاون مع قسم جراحة الدماغ والاعصاب في الأردن.

وتضمنت الورشة محاضرة للبرفسور saruhan cekirge من الجمهورية التركية تحدث فيها عن الأساليب الحديثة في معالجة الجلطات الدماغية والنزف الدماغي باستعمال القسطرة والأشعة التداخلية بدون اجراء العمليات الجراحية عن طريق استخدام وسائل حديثة في الأشعة التداخلية مما يساهم في تخفيف نسبة المضاعفات لدى المرضى وارتفاع نسبة الشفاء وتقليل مدة إقامة المريض داخل المستشفى.
واشتملت الورشة على إجراء 10 عمليات جراحية بمشاركة الطبيب cekirge بالتعاون مع أطباء الخدمات الطبية الملكية والذين يطورون هذه التقنية بمواكبة المراكز العالمية في أوروبا.
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.