4 سفن دعم ومراقبة من شركة الزامل لحرس الحدود الكويتي والسعودية تدشن سفينة زامل

عدد المشاهدات: 1069

فريق التحرير
تقع أضخم 3 حقول نفط بحرية في العالم، في مياه الخليج العربي على السواحل السعودية والإماراتية. ويعد "حقل السفانية" النفطي الواقع على بعد 165 ميلا تقريبا شمال الظهران في السعودية، أضخم حقل نفط بحري في العالم، إذ يقدر حجم مخزونه الإجمالي بأكثر من 50 مليار برميل. وتتولى مهمة إدارته شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز الطبيعي المملوكة للحكومة. وينتج هذا الحقل بمعدل 1.5 مليون برميل من النفط الخام الثقيل في اليوم الواحد. وفي إطار حماية حقول الذهب الأسود، أبرمت شركة الزامل للصناعة البحرية عقد تصنيع أربع سفن بحرية لأعمال المراقبة والدعم لصالح قوات حرس الحدود الكويتي، فيما دشنت الشركة سفينة «زامل 602»، في ترسانتها البحرية في ميناء الملك عبدالعزيز في مدينة الدمام السعودية.

أعلنت قوات حرس الحدود الكويتي عن مناقصة دخلت فيها شركة الزامل لبناء أربع سفن لمراقبة مناطق الحدود البترولية[*]، وحماية النقاط الحدودية ومنصات البترول وإمدادات القوارب بالوقود بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للخدمات البحرية سفيان الزامل. وأضاف: «دخلنا منافسين لعشرين شركة عالمية، وبعد الانتهاء من الجانب التقني وتحديد الأسعار رسا العقد على شركة الزامل». وقال إن موعد تسليم أول سفينتين في حزيران/ يونيو 2015 والسفينتان الأخريان في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، مؤكداُ أن الشركة على استعداد لتسليم السفن قبل الموعد المحدد، إلا أن حرس الحدود الكويتي طلبها في هذين الموعدين. وبيَّن أن مواصفات السفن الأربعة هي بطول 46 متراً، وعرض 13.8 متر، وعمق 4.2 متر، مع غاطس 2.2 متر. وتبلغ قدرة المحركات الرئيسة 1520 حصاناً.

من ناحية أخرى، دشّن مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نعيم النعيم في 15 نيسان/ أبريل، سفينة زامل 602 المصنعة في شركة الزامل للخدمات البحرية بالميناء، وذلك ضمن افتتاح جزئي لمشروع الشركة الجديد الذي يقام على مساحة 200 ألف متر مربع المتخصص في بناء وإصلاح السفن بكل أنواعها في الميناء باستثمار يزيد على المليار ريال.

وأوضح النعيم أن صناعة السفن دخلت للمملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث بلغ عدد السفن التي تم بناؤها لشركة أرامكو وللمؤسسة العامة للموانئ وعدد من القطاعات العسكرية 47 سفينة، مشيراً إلى أن هذه الثمرة جاءت بعد جهد وتعاون مشترك من القطاع الخاص والعام بالعمل جنبًا إلى جنب عملا بالتوجيهات السامية بمنح القطاع الخاص فرصة المساهمة في تشغيل المرافق المختلفة في الموانئ وصيانتها وتطويرها.

من جهته أفاد الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للخدمات البحرية المهندس سفيان الزامل أن الشركة دشنت سفينة زامل 602 في أقل من أربعين يوماً من تدشين السفينة الأولى، مبيناً أن سفينة زامل 602 متخصصة في دعم خدمات الغوص، وتقديم مختلف الخدمات للمنصات البحرية العاملة في حقول البترول. ويبلغ طول السفينة 62.10 متر، وعرضها 18.00 متر، بعمق 5.00 متر، وغاطس2.80 متر، وأماكن إعاشة تكفي 52 فردا.

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. وثائقي لشركة الزامل السعودية حول بناء السفن لصالح حرس الحدود الكويتي – SDArabia

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.