سوفكس 2014 يختتم فعالياته بنجاح

عدد المشاهدات: 347

 عمان – فريق التحرير
اختتم معرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2014 في 8 أيار/مايو، دورته العاشرة التي استقطبت 371 شركة من 41 دولة في العالم، الأمر الذي يعكس أهمية هذا الملتقى الدولي المتخصص في عرض أحدث تقنيات المعدات التي تؤهّل الأجهزة الأمنية وفرقها الخاصة في التحضير والتجهيز والتدريب لمهام مكافحة الإرهاب. وجاء مؤتمر قادة القوات الخاصة في اليوم الأول من فعاليات سوفكس ليناقش الأخطار ويقدم الرؤى والحلول الأمنية المستقبلية لهذا الموضوع الأمني الذي شغل ومازال يشغل حيزاً من الإهتمام المحلي والإقليمي والعالمي.

إدارة المعرض: نجاح معرض سوفكس 2014 يحفّزنا لتوسيع مساحته للمعرض القادم 2016

في حديث خاص الى مجلة الأمن والدفاع العربي مع سمو الأمير فيصل ابن الحسين المشرف المباشر على أعمال معرض سوفكس، والذي التقته أثناء جولته في الجناح الأردني، ثمّن سمّوه عالياً الثقة العالمية التي حازها المعرض حتى الآن، بدليل حضور شركات من دول تعرض منتجاتها للمرة الأولى بالإضافة الى أقوى الشركات العالمية، ولفت الى التطوير المستمر للصناعة العسكرية المحلية وفق ما يتطلبه مهام الجيش العربي والأجهزة الأمنية الأخرى في المملكة.

من جهته، قال مدير عام معرض سوفكس عامر الطباع، إن مؤتمر ومعرض معدات قوات العمليات الخاصة "سوفكس" 2014 في دورته العاشرة الذي افتُتح في 6 أيار/مايو في قاعدة الملك عبدالله الأول الجوية في عمان، حقّق نجاحاً وتميزاً واضحين وعلامة فارقة اقليمياً ودولياً والمصنف رقم واحد على المستوى العالمي في تنظيم المعارض المتخصصة في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي.

وأضاف إن فكرة إقامة معرض خاص بتجهيزات قوات العمليات الخاصة والأمن القومي تعود إلى رؤى جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني حينما كان قائداً للعمليات الخاصة في العام 1996 حيث كانت رعايته سبباً في نجاح معرض سوفكس وتميزه دورة بعد أخرى.

  روسيا تعرض جملة منتجات عسكرية في معرض سوفكس في الأردن

وقال الطباع إن معرض سوفكس تلقى الكثير من الطلبات من المشاركين والداعمين لتوسعة مساحة المعرض ما يمكّن مختلف الدول المشاركة من زيادة حجم مشاركاتها فيه.

عقود أسلحة وذخائر للأردن والإعلان عن شراكات أردنية أجنبية

خلال انعقاد معرض سوفكس العاشر 2014 تم عقود أسلحة وذخائر للأردن والإعلان عن شراكات أردنية أجنبية؛ فقد وقعت المملكة الأردنية والقوات البحرية الأميركية خطاب عرض وقبول رسمي لإبرام عقد يمثل أول عملية بيع دولية لـ200 من الصواريخ الموجهة بالليزر APKWSTM (نظام السلاح الفتاك المتقدم الفائق الدقة) التي تصنعها شركة BAE Systems وبثلث تكلفة ووزن الأسلحة الأخرى الموجهة بالليز . وتعد صواريخ APKWS التي تدخل حالياً عامها الثالث من الإنتاج الكامل، الوحيدة في وزارة الدفاع الأميركية المؤهلة من عيار 2.75 بوصة للعمل كصواريخ موجهة بدقة بتقنية التوجيه الليزري شبه النشط لضرب أهداف لينة ومدرعة خفيفة في المناطق الضيقة.

كما وقعت القوات المسلحة الاردنية مع شركة "باراماونت" عقداً لشراء خمسين آلية من نوع مومبي بمواصفات مختلفة وتتميز مركبة مومبي بمواصفاتٍ متطورة كثيرة، كعربة مشاة قتالية عالية الرشاقة، توفر حماية وقوة نيران رائعة وهي مصممة لتوفير حماية ضد الألغام الأرضية والمتفجرات المرتجلة (IEDs)، والإنفجارات الجانبية، وهجمات قذائف آر بي ج.

ووقعت الشركة الأردنية الدولية للحماية اتفاقية مع الشركة الأردنية لصناعة الذخائر والخدمات المساندة،
على تزويد الشركة الاردنية الدولية للحماية أنظمة حماية ومراقبة إلكترونية متكاملة لموقع الشركة الأردنية لصناعة الذخائر والخدمات المساندة. ويذكر أن الشركتين من شركات مجموعة كادبي الاستثمارية.

وأعلنت مجموعة كادبي الاستثمارية توقيع اتفاقية شراكة مع شركة أمانكوم للربط المباشر وأنظمة إطفاء الحريق لتأسيس "أواكس" للربط المباشر وأنظمة الإنذار المبكر، ما يمكن الأردن من التزود بمحطات مبرمجة أوتوماتيكياً لتطوير خدمات الأمن والسلامة على مستوى كبرى الشركات العالمية.

  روسيا تعرض في سوفكس121 جهازاً لتجهيزات قوات العمليات الخاصة

وتهدف الشركة الجديدة إلى الربط ما بين منشآت القطاعين الخاص والعام مع غرفة العمليات 911 دون الحاجة إلى التواصل البشري حيث يعتبر نظام الربط المباشر للإنذار المبكر أحدث نظام إنذار في العالم.

الى ذلك فقد طوّرت الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات– احدى شركات مجموعة كادبي الإستثمارية – كاسحة ثلوج على شكل (Bucket) مصنعة محلياً وبأسعار منافسة وذلك استجابة لمتطلبات السوق. وتتميز هذه الكاسحة التي تعرضها الشركة بقدرتها على امتصاص الصدمات باستخدام نوابض خاصة لضمان تخفيف أثر الإصطدام بالحواجز على الكاسحة والآلية معاً.

معروضات مميزة

ومن المعروضات المميزة طائرة الاستطلاع دون طيارنوع Campcopter S-100، التي يستخدمها سلاح الجو الملكي الأردني لأغراض الاستطلاع الجوي وتحديد مواقع الدفاعات الأرضية ومن ثم إرسال المعلومات ذات العلاقة إلى وحدة التحكم الأرضية بالطائرة. وهي من إنتاج شركة تشيبل النمساوية، ويبلغ طولها 3.1 متراً وعرضها 1.2 متراً، وارتفاعها 1.4 متراً فيما تصل حمولتها الإجمالية إلى 34 كغم. وتستطيع الطائرة الطيران لمدة ست ساعات متواصلة، وبسرعة قصوى تصل إلى 130 عقدة بالساعة
عرضت شركة لوكهيد مارتن الأميركية للصناعات الدفاعية نموذجاً مطوراً من الطائرة المسيرة دون طيار UAV من طراز Stalker XE، وقال ريك غروش مدير تطوير الأعمال في لوكهيد مارتن في حديث خص به مجلة الأمن والدفاع العربي SDA في أوائل أيار/ مايو: ‘إن الطائرة بالأساس طائرة مخصصة لأغراض الاستطلاع، حيث يمكن إطلاقها مباشرة عبر اليد أو عبر سلك مخصص لهذا الغرض.’ وأضاف غروش أن نموذجين يتوفران من طائرة Stalker حيث يستطيع احدهما التحليق لمدة تتراوح ما بين 2-3 ساعات، فيما تبلغ قدرة النموذج الجديد المطور Stalker XE على التحليق 8 ساعات.

وفي ختام اليوم الثاني أقام معرض سوفكس 2014، في 7 أيار/مايو حفل عشاء، في قصر المؤتمرات في منطقة البحر الميت، تكريما للداعمين والمشاركين فيه، في حضور الأمير فيصل بن الحسين، وعدد من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين. وجري تمديد المعرض للإطلاع على جناح الصناعات العسكرية الأردنية، ليوم واحد لعائلات الجيش العربي والأجهزة المسلحة الأردنية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.