عقد جديد لتزويد مقاتلة Gripen NG برادار Raven ES-05

عدد المشاهدات: 434

فريق التحرير
وقعت شركتا سيليكس إي إس (Selex ES) التابعة لمجموعة فينميكانيكا الإيطالية وساب (Saab) السويدية عقداً بملايين عدة من الدولارات لتزويد مقاتلات غريبين من الجيل الجديد (Gripen NG) بالرادار العامل بتكنولوجيا منظومات المسح الإلكتروني النشط (AESA) رايفين إي أس-05 (Raven ES-05). وبفضل هذه التكنولوجيا، ستتمكن مقاتلة غريبين المتعددة المهام من فهم الواقع الميداني بشكل متفوق. بالإضافة إلى رادار رايفين إي أس-05، ستوفر الشركة الإيطالية نظام البحث والتتبع بالأشعة دون الحمراء (IRST) سكايوارد-جي (Skyward-G) ونظام التعرف على العدو أو الصديق (IFF)، وسيتم التعاقد عليهما في الأشهر القليلة المقبلة.

تعود مشاركة سيليكس إي إس في برنامج مقاتلات Gripen NG إلى عام 2009 عندما تم التعاقد مع الشركة السويدية على تطوير رادار رايفين إي أس-05. وتلا ذلك في عام 2010 اختيار نظام البحث والتتبع بالأشعة دون الحمراء سكايوارد-جي ونظام التعرف على العدو [*] أو الصديق .

تجدر الإشارة إلى أنه تم تركيب رادار رايفين إي أس-05 على طائرة تجارب غريبين، في حين تم اختبار نظام سكايوارد-جي على المقاتلة في تجارب طيران بدأت من آذار/مارس الماضي. وحققت الاختبارات نتائج ممتازة كما برهنت أهمية جهاز الاستشعار السلبي كجزء لا يتجزأ من نظام الأسلحة. سيتم تسليم نظام التعرف على العدو أو الصديق في وقت لاحق من هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار نظام التضليل الفعّال التابع للتوسع برايتكلاود ((BriteCloud من إنتاج شركة سيليكس إي إس، باعتباره خياراً للحرب الإلكترونية لمقاتلات Gripen NG والإصدارات الأخرى من تلك المقاتلة. ويعتبر نظام برايتكلاود الوحيد من نوعه في السوق، وسيتم اختباره على المقاتلة في تجارب حية في نهاية عام 2014.

وتتمتع Gripen NG بنظم أفيونيكس محدثة والعديد من التحسينات والقطع الأخرى، يدفعها المحرك F414G من جنرال إلكتريك. يولد هذا المحرك طاقة إضافية بنسية 20 في المئة، بحيث تصل سرعة الطائرة القصوى إلى 1.1 ماخ، وهي مزودة بالصواريخ جو – جو.
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.