القسم العسكري في قيادة النقل البحري العسكري MSC في تطوّر دائم

عدد المشاهدات: 613

مارتي كوتشاك*
تشكل قيادة النقل البحري العسكري(MSC) منظمة تابعة للبحرية الأميركية تشغل معظم سفن النقل العسكري للقوات البحرية. وهي تتولى مهام النقل [*] البحري للخدمات العسكرية الأميركية ووزارة الدفاع الأميركية بحيث تشغل يومياً حوالى 110 سفن في شتى أنحاء العالم لدعم أغراض الأمن القومي في السلم والحرب. وبهدف التعرف على تطوّر نشاط MSC، أجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة مع نائب قائد منظمة MSC اللواء البحري لورنس ب. "لاري" جاكسون عرض فيها تمركز سفن قيادة التقل البحري الأميركي في منطقة الخليج العربي. وأشار إلى أن العمل في منطقة الشرق الأوسط يتم بموجب عقود عدة تم توقيعها، وأن تمركز سفن MSC اللوجستية يشمل مناطق كثيرة في العالم.
وهنا نص المقابلة:
هلا أخبرتنا عن تمركز سفن قيادة النقل البحري العسكري MSC ونشاطاتها اليومية في منطقة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين؟
إنّ أول ما يطرأ على بال المرء لدى التفكير بـ"MSC" هو القوة اللوجستية القتالية، أي إعادة تزويد المقاتلين بالأدوات اللازمة.
ترى في أي يوم اعتيادي، خمس أو ست سفن لوجستية مثل سفن شحن البضائع الصلبة، ومنها سفينة T-AKE أو شحن الذخيرة، كما ترى سفينة أو سفينتي إمداد بزيت الوقود.
تجدر الإشارة إلى أن هذه السفن لا تعمل في الخليج العربي فحسب، بل تعمل في بعض الأحيان في خليج عمان والمنطقة لدعم السفن الموجودة في البحر الأحمر.

هل تقوم هذه القيادة بإعادة تزويد سفن الدول الصديقة والحلفاء؟
نعم، وهي تقوم أيضاً بدعم شركائنا عبر إجراء عمليات مكافحة القرصنة البحرية قبالة القرن الأفريقي.
كما سيتم نشر سفينة المسح والبحث، إضافةً إلى استخدام قاطرات الأسطول، كقاطرة T-ATF-168 المسماة بـ"Desert Cat" التي يتم استخدامها غالباً.
سيكون لدينا أيضا مجموعة متنوعة من سفن النقل البحري – وناقلات البضائع الصلبة بصورة دائمة في البحار. نحن ندخل الموانئ في معظم بلدان منطقة الخليج على أساس منتظم إلى حد ما.

إن تزايد وجود سفن MSC في بحار المنطقة العربية يتطلب شبكة قوية إلى حد ما من الموردين الشرق أوسطيين لتوفير معدات وخدمات التصليح والدعم اللوجستي للسفن. ما هو تعليقكم؟
نعم، هذا صحيح.
تكلّف قيادة MSC 3.5 مليار دولار سنوياً، وعلى الصعيد العالمي، نبرم عقوداً بحوالى 1.5 مليار دولار سنوياً.
وقد تم وضع سفينة النقل البرمائية USS Ponce العاملة على الخطوط الأمامية في حوض الصيانة منذ فترة قصيرة.
يتم العمل في منطقة الشرق الأوسط بموجب عقودٍ عدة تم توقيعها، والجهة المعنية في هذه العقود هي قيادة Naval Supply Systems التي تحاول رفع مستوى المنافسة، والتي لديها عقود مع مجموعة متنوعة من الموردين المحليين في تلك المنطقة.

إن قيادة النقل البحري العسكري تزيد دعمها لمشاة البحرية الأميركية بخاصة مع تطور أنظمة الحرب البرمائية الموجودة في الخدمة في الحرب البرية في العراق وأفغانستان لأكثر من عقد.

نحن نعمل مع مشاة البحرية منذ فترة، بهدف استكشاف وتوسيع مجموعة المهمات لمنصاتنا بشكل نستطيع استكمال السفن البرمائية اللوجستية الكبيرة وليس استبدالها، والقيام بأعمال مبتكرة لزيادة القوة. نحن ندرس الحاجة لجعل السفن اللوجستية أقرب من "الحرب الحقيقية" وهذا يشكل مجموعة واسعة من التحديات. على سبيل المثال، لقد وضعنا طائرات MV-22 Osprey على متن سفينة شحن من سفننا من نوع T-AKE وهي UNSC Sacagawea (T-AKE 2) في أوائل نيسان/أبريل 2012. وفي حينها، بدأ مشاة البحرية ينظرون إلى سفن شحن T-AKE بطريقة أخرى.

هل يعني ما تقولونه إن عدد منصات الإنزال المتحركة (MLP) في تزايد مستمر؟
نعم، تستمر شركة جنرال دايناميكس قسم الأنظمة البحرية-ناسكو General dynamics Marine) Systems-NASSCO) في سان دييغو، في بناء السفن. لقد تم بناء سفن MLP-1 (التي تم تسليمها في أيار/مايو 2013) وMLP-2 (التي تم تسليمها في آذار/مارس 2014) من فئة منصة الإنزال المتحركة، على هياكل ناقلة النفط التجارية من فئة Alaska . وفي حزيران/يونيو 2014، أكمل سلاح البحرية بنجاح اختبارات الإنزال الجوي مع سفن MLP-1 من فئة منصة الإنزال المتحركة، مسلّماً مركبات هجومية برمائية وطواقمها.
أنا أعتقد أن قيادة النقل البحري العسكري ستلعي دوراً مهماً في القواعد البحرية المستقبلية.

هل من أمر تودّ أن تضيفه؟
نعم، كما يقول اللواء البحري توماس شانون، قائد MSC: "إن الجزء العسكري من النقل البحري يتطور" ليس بالضرورة من حيث أعداد الأفراد العسكريين الذين نوظفهم، بل بنوع العمليات التي نقوم بها مع سلاح مشاة البحرية ووكالات وزارات الدفاع والخدمات الأخرى.

*مراسل الأمن والدفاع العربي في الولايات المتحدة الأميركية
 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.