معرض يورونافال البحري في يومه الثاني يقدّم أحدث الأنظمة البحرية ويتوّج بأهم العقود

إنطلق معرض يورونافال الذي يعنى بالدفاع والأمن البحري في يومه الثاني في مركز المعارض لوبورجيه في باريس وتحت رعاية وزارة الدفاع الفرنسية وأمانة الدولة لإدارة شؤون السواحل في فرنسا. وتستمر فعاليات المعرض الذي يُعقد مرة كل عامين، على مدى 5 أيام ليكون ملتقىً للاختصاصيين ووزراء الدفاع وصناع القرار من جميع أنحاء العالم ليتعرفوا على الاتجاهات الجديدة لنظم ومعدات الدفاع والأمن البحري الحالية والمستقبلية.

ويحتل المعرض مساحة 15000 متر مربع تطرح عليها أكثر من 352 شركة من 28 بلد منتجاتها. ومن المتوقع أن يزوره أكثر من 90 وفد زائر من 65 بلداً قبل أن يغلق أبوابه في 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقد عرضت الشركات في اليوم الأول والثاني من المعرض، مجموعة كبيرة من المنتجات المبتكرة والمتطورة في مجال الأعمال والصناعات البحرية وشؤون السفن. فقد عرضت شركة DCNS الفرنسية الرائدة في تصنيع السفن مفهوماً جديداُ تعدّه وهو عبارة عن مشروع سفينة رقمية بالكامل أطلقت عليها اسم XWIND® 4000 وستنظم إلى ابتكارات نظم السطح البحرية حالما تجهز. وتتميز السفينة المستقبلية بقدرة مستشعراتها على العمل في آن واحد دون أن يحصل أي تداخل بين أجهزة الاستقبال والإرسال. ويمكن لأنظمة السفينة المسلحة بالطائرات غير المأهولة والصواريخ أن تستجيب بسرعة لتهديدات الإرهاب والقرصنة والهجمات الأخرى.

كما تكلل اليوم الثاني من المعرض بتوقيع عقود أبرزها اتفاق تعاون بين DCNS و إيرباص للدفاع والفضاء من أجل تطوير طائرة بدون طيار تحط على متن السفن واسمها "طنان". وستعمل الشركتان على دمج الطائرة ضمن النظام القتالي لجميع أنواع السفن. وستسمح هذه الشراكة التكنولوجية بتسريع إطلاق مروحبة الإقلاع والهبوط العمودي طنان في الأسواق والتي تأخذ بالاعتبار متطلبات القطاع البحري.
من ناحيتها وقعت MBDA عقداً مع Sagem لتطوير نظام بحث عامل بالأشعة الحمراء للصاروخ المستقبلي الخفيف المضاد للسفن ANL/Sea Venom والذي يشكل برنامجا مشتركاً بين فرنسا وبريطانيا أطلق عام 2010. سيطلق هذا الصاروخ الذي طورته MBDA من مروحيات مختلفة كمروحية AW159 Wildcat التابعة للبحرية البريطانية ومروحية NH90 التابعة للبحرية الفرنسية. وسيحل الصاروخ مكان صاروخي Sea Skua وAS15TT.

وفي مجال الرادارات، عرضت شركة Kelvin Hughes أحدث منتجاتها لخفر السواحل والقوات البحرية بما في ذلك مجموعة راداراتها الأحدث SharpEye™. ويشكّل رادار SharpEye انطلاقة أساسية ومبتكرة لتكنولوجيا الرادارات الحالية كونه لا يحتوي على معجل مغنطي ويستخدم بثاًّ متماسكاً. ويستطيع هذا الرادار المتوافر على نطاقي التردد أس وأكس، أن يفصل الأهداف عما يحيط بها نظراً لتباين مكوّنات سرعتها الشعاعية مما يحسّن بشكل كبير إدراك الواقع الميداني. وتسمح التركيبة الفريدة لانضغاط النبض وتقنية دوبلر وتقنية كشف الأهداف المتحركة (MTD) التي تستخدم في رادار الإرسال والاستقبال الحديث SharpEyeلأول مرة، بتوفير جهاز استشعار قادر على تحديد الأهداف في وقت مبكر، ورصد الأهداف الصغيرة جدا في وقت مبكر حتى في الظروف الجوية السيئة سواء في البحر أو على اليابسة.

أما الشركة الأميركية رولز رزيس فقد عرضت مولدات بحرية عاملة بالديزل تقوم على مجموعة Series 1600 و 4000 وعرضت الجيل الحديث من مولدات Series 1163 لـ IMO Tier II.

وتخلل المعرض في أول يومين حضوراً للوفد الروسي المتألف من 19 شركة عارضة. وقد أعلن رئيس الوفد الروسي في المعرض، نائب مدير عام الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني أناتولي بونتشوك أن روسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا تدرس حاليا امكانية التصنيع المشترك للأسلحة والمعدات الحربية.

وأعاد بالاذهان بصورة خاصة إلى المحادثات التي تجري بين روسيا والبرازيل بشأن تزويد الجيش البرازيلي بمنظومات "بانتسير أس – 1" للصواريخ والمدافع، والى التعاون التكنولوجي بين البلدين فيما يتعلق بتجميع هذا السلاح في البرازيل.

وسيتضمن المعرض في أيامه المقبلة برامج وأنشطة مختلفة، وعروضاً تجريبيةً حيةً، ومؤتمرات تفاعلية، وفرصاً لتواصل الزوار والعارضين.

يذكر أن الحجم الاجمالي لسوق بيع السفن الحربية في العالم يبلغ 50 مليار دولار سنويا. وأما محفظة الطلبيات العالمية للسفن الحربية والمدنية فتبلغ 450 مليار دولار، بما فيها 150 مليار دولار للسفن الحربية.

جومانا مطر
 

sda-forum
About سامي أورفلي 18799 Articles
حائز على شهادة جامعية باختصاص إدارة الأعمال. خبرته في مجال التصميم الجرافيكي وتصميم مواقع الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والطباعة تتعدى الأربعة عشر عامًا في شركات متعددة لبنانية ودولية. كان منظمًا أساسيًا في معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط SMES2015. وهو يشغل اليوم منصب المدير المسؤول عن تطوير وصيانة موقع sdarabia.com وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، بالإضافة إلى تصميم وإخراج مجلة الأمن والدفاع العربي الفصلية، والتصاميم الجرافيكية والحملات الدعائية كافة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.