اليوم الثالث من يورونافال يقدّم مفاجآت غير متوقّعة وتقنيات غير مسبوقة

 أطلّ اليوم الثالث من معرض يورونافال الرائد عالميا في مجال أنظمة الدفاع والأمن البحري عارضاً كل جديد وابتكار يخدم القوات البحرية في العالم ومقدماً جميع التقنيات والحلول المتطورة التي تطبّق في جميع القضايا البحرية المعاصرة. وفي هذا اليوم من المعرض الذي يجري في مركز المعرض لوبورجيه في باريس من 27 حتى 31 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تنافست الشركات العالمية في عرض منتجاتها المتميزة وألقى بعض من رؤساء هذه الشركات محاضرات حول مساهمة التعاون الدولي في المحافظة على الصناعة الدفاعية المتقنة والحاجة لامتلاك أداة صناعية قوية من أجل استغلال الأصول البحرية بأمان وعقلانية.

وتميز المعرض في هذا اليوم بمفاجآت لم تكن في الحسبان، أهمها كشف إسرائيل عن تطويرها لمنظومة بحرية جديدة توازي القبة الحديدية، ومخصصة للدفاع عن منصات التنقيب عن الغاز والنفط قبالة الشواطئ الإسرائيلية. والمفاجأة الثانية كانت ظهور غواصتين روسيتين من نوع بيرانا.

ومن أهم أحداث المعرض أيضاً في 29 تشرين الأول/ أكتوبر هو عرض شركة Insitu طائرة الجيل المقبل ScanEagle 2 التي تتميز عن النموذج السابق بقوة حمولتها وطول فترة طيرانها وأنظمة الملاحة المتينة وجودة الصور التي تقدمها أنظمة التصوير.

أما تاليس فقد أعلنت عن تطويرها رادار بحري جديد متعدد الوظائف أطلقت عليه اسم Sea Fire 500 والمصمم للسفن الحربية الكبيرة والتصدي للتهديدات البحرية الحديثة كالطائرات غير المأهولة والصواريخ البالستية المضادة للسفن. ويتوج هذا الرادار 3 سنوات من الأبحاث المتقدمة لتطوير رادار جديد من ناحية التكنولوجيا والتصميم بدعم من المديرية العامة للتسليح.

وأطلقت تاليس في يورونافال راداراً آخراً اسمه SEARCHMASTER® وهو رادار استطلاع متعدد الوظائف مزود بهوائي مسح إلكتروني نشط (AESA) . ويلبي هذا الرادار 5 أنواع من المهام وهي: الحرب المضادة للسطح، والحرب المضادة للغواصات، والاستطلاع البحري بالإضافة إلى الدعم الجوي التكتيكي والاستطلاع البري. وكشفت تاليس أيضاً عن نظام PASTOR الذي يحمي السفن من القرصنة وهو مزيج من أنظمة الإنذار المبكر والوقاية والردع.

من ناحيتها، أعلنت شركةSagem الرائدة في تصنيع تقنيات وأنظمة الملاحة عن إطلاق نظام BlueNaute® وعن توقيعها عقد مع MBDA لتزويد منصات إطلاق الدفاع الجوي Simbad RC بأنظمة التصوير الحرارية Matis SP دون الكشف عن القوات البحرية التي ستتسلمها.

ويعتبر نظام Simbad RC المجهز بصواريخ سطح جو موجهة بالأشعة تحت الحمراء من طراز Mistral، المدفع البحري الجديد لشركةMBDA وهو مخصص للدفاع الجوي قصير المدى.

وخلال هذا اليوم من المعرض، كشفت DCNS الفرنسية عن ابتكارات مهمة لتحسين أداء الغواصات في ثلاثة مجالات أساسية: قدرة البقاء تحت المياه المعززة، والاستخبار البحري المحسن بالإضافة إلى نشر المركبات المائية لتعزيز أداء الغواصات. وهذه الأنظمة هي نظام الدفع Mesma / AIP ونظام Vipère® لمساعدة الغواصات في جمع المعلومات الاستخبارية.

ومن بين الشركات المتخصصة في بناء المدافع البحرية، عرضت شركة MSI للأنظمة الدفاعية مدفع SEAHAWK Ultra-Lite للمرة الأولى.

وتميز المعرض هذا العام بمشاركة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس".

وبالعودة إلى أول يومين من المعرض، عرضت شركة DCNS الفرنسية الرائدة في تصنيع السفن مفهوماً جديداُ تعدّه وهو عبارة عن مشروع سفينة رقمية بالكامل أطلقت عليها اسم XWIND® 4000 وستنظم إلى ابتكارات نظم السطح البحرية حالما تجهز، كما وقعت اتفاق مع إيرباص للدفاع والفضاء من أجل تطوير طائرة بدون طيار تحط على متن السفن واسمها "طنان".

من ناحيتها وقعت MBDA عقداً مع Sagem لتطوير نظام بحث عامل بالأشعة الحمراء للصاروخ المستقبلي الخفيف المضاد للسفن ANL/Sea Venom والذي يشكل برنامجا مشتركاً بين فرنسا وبريطانيا أطلق عام 2010. سيطلق هذا الصاروخ الذي طورته MBDA من مروحيات مختلفة كمروحية AW159 Wildcat التابعة للبحرية البريطانية ومروحية NH90 التابعة للبحرية الفرنسية. وسيحل الصاروخ مكان صاروخي Sea Skua وAS15TT.

وفي مجال الرادارات، عرضت شركة Kelvin Hughes أحدث منتجاتها لخفر السواحل والقوات البحرية بما في ذلك مجموعة راداراتها الأحدث SharpEye™.

جومانا مطر

sda-forum
segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.