الاتحاد الأوروبي يناقش تشديد تدابير مكافحة “الإرهاب”

عدد المشاهدات: 308

 ناقش وزراء العدل والداخلية بالاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم غير الرسمي في 29 كانون الثاني/يناير في عاصمة[*] لاتفيا (ريغا، التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد) تشديد تدابير مكافحة الإرهاب.

وذكر الوزراء في بيان مشترك عقب الاجتماع "أن الهجمات الأخيرة في فرنسا وتدابير مكافحة الإرهاب التي اتخذتها بلجيكا والتهديد المتزايد الذي تشكله ظاهرة المقاتلين الأجانب، تبعث برسالة واضحة وقوية بضرورة تعزيز تدابير وجهود مكافحة الإرهاب، سواء على المستوى الوطني أو الاتحاد الأوروبي"، مشدداً على "أن الإرهاب والتطرف والتجنيد والتمويل المتعلق بالإرهاب تمثل تهديدات رئيسية ومشتركة للأمن الداخلي في الاتحاد الأوروبي"، ومشيرا إلى "أن هناك حاجة إلى أجندة أمنية أوروبية لمعالجة هذه التهديدات في السنوات المقبلة".

وحث الوزراء المفوضية الأوروبية على تقديم تقريرها بحلول منتصف نيسان/أبريل المقبل على أقصى تقدير من أجل مراجعة وتحديث استراتيجية الأمن الداخلي في الاتحاد الأوروبي بحلول منتصف عام 2015 .

وأكد البيان "الحاجة الملحة لاتخاذ مزيد من الإجراءات لمعالجة التطرف ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبي ولكن أيضاً على المستوى الوطني والمحلي" لافتاً إلى أن الانترنت تلعب دوراً هاماً في التطرف.

وقال الوزراء في هذا الصدد "يجب أن نعزز جهودنا الرامية إلى توثيق التعاون مع الصناعات المرتبطة بالانترنت لتشجيعها على إزالة المحتويات الإرهابية والمتطرفة من برامجها" مشيرين إلى "أن الجهود المشتركة على المستوى الداخلي والخارجي في مكافحة الإرهاب وعلى وجه الخصوص ظاهرة المقاتلين الأجانب تعدّ أمراً بالغ الأهمية"، محذرين من "أنّ الأوضاع غير المستقرة في أجزاء من جوار الاتحاد الأوروبي مثل ليبيا وسوريا يعد مصدر قلق كبير للأمن الأوروبي".

في هذا السياق دعا الوزراء إلى ايلاء اهتمام "خاص" لهذه الأوضاع وتعزيز المساعدة والتبادل القانوني مع دول العالم الثالث لاسيما الشركاء الاستراتيجيين في مجال مكافحة الارهاب بالاضافة إلى "منع ومواجهة الدعاية للتطرف في السجون". وطالب البيان بمكافحة تمويل الإرهاب معتبرا "أن امكانية تتبع التدفقات المالية والقدرة على تجميد الأصول حاسمة في مكافحة الإرهاب".

يشار إلى أنّه من المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الاوروبي هذا البيان المشترك خلال اجتماعهم غير الرسمي ببروكسل في 12 شباط/فبراير المقبل.

KUNA

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.