ما بعد معرض أيدكس 2015

عدد المشاهدات: 313

 مارتي كوتشاك*
لم يعد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2015، يعتبر من المؤتمرات الإقليمية المخصصة لمجموعة العملاء من جيوش منطقة الشرق الأوسط ومن مزوديهم من الصناعيين الحاليين المحتملين فحسب، بل أصبح معرضاً يجتذب المندوبين وشركات الدفاع من كل حدب وصوب من العالم أجمع. وفي هذا الإطار، أجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع ممثلي شركتين أميركيتين تعدّان من كبار الشركات المشاركة في المؤتمر المرافق لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس، الذي سوف تجري فعالياته في خلال العام الحالي، وحصلت على برامج أعمال وخطط المشاركين الصناعيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكامل فترة العام 2015.

الأضواء المسلطة على هذا المؤتمر

تعتبر شركة أوشكوش للدفاع Oshkosh Defense علامة تجارية معروفة بمركباتها البرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فالمعدات الأساسية التي يقوم هذا المصنِّع [*] بإنتاجها ماضية في التوسع قدماً كما سوف يظهر بوضوح خلال المعرض، حيث ستكشف الشركة النقاب عن مركبتها إسعاف مدولبة (EXM) من طرازM-ATV . وفي هذا السياق يقول بيل موني، نائب الرئيس الإقليمي لهذه الشركة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا : "لقد تم إنتاج هذه المركبة بالاعتماد على النجاحات التي حققتها مركبةM-ATV والتي تم تسليم حوالي 10 آلاف منها للحكومة الأميركية وبعض الزبائن الآخرين. تعتبر مركبة الإسعاف هذه الطراز الرابع من هذا النوع المركبات المدولبة والتي يتم تصنيعها على خطوط الإنتاج نفسها، بعد مركبات التدخل ومركبات القيادة ومركبات الهندسة.

ويؤكد موني أن مركبة إسعاف EXM تتوافق مع المتطلبات الحديثة لمركبات الإسعاف العسكرية المعتمدة حول العالم أي مركبات الإسعاف المصفحة والمصممة خصيصاً لهذا الغرض والتي توفر مستوى عال جداً من الحماية ضد الألغام والكمائن تماماً كمركبات MRAP المضادة للألغام والكمائن الضرورية في ميادين القتال الحديثة.

  نظام المحاكاة SWORD للتدريب البناء في معرض أيدكس 2013

أما المنتج الثاني الهام الذي سوف تعرضه شركة أوشكوش خلال المعرض فهو مركبة قتال خفيفة تستطيع السير في كافة الأراضي الوعرة، فهذه المركبة التي تعد من المنتجات الجديدة لشركة أوشكوش للدفاع والتي تدخل في برنامج وزارة الدفاع الأميركية للمركبات التكتيكية الخفيفة للقوات المشتركة يتم عرضها في أبو ظبي لهدف معيّن بحسب ما يقوله موني.

تعرض أوشكوش مركباتها هذه في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة الأميركية استبدال أسطول مركبات الهامفي لديها، حيث يظهر أنّ العديد من شركاء الولايات المتحدة الأميركية المتواجدين في الخارج والذين يعتمدون على مركبات هامفي المصفحة يشكون من وزن هذه المركبة الزائد والنقص لديها على مستوى القوة، وهم يبحثون عن مركبات سريعة الحركة، خفيفة الوزن جاهزة للعمل ضمن شبكة اتصالات وتتمتع بمستوى غير مسبوق من الحماية، كالذي تقدمه شركة أوشكوش في مركبات القتال التكتيكية الخفيفة لكل الأراضي L-ATV.

وفي الإطار نفسه، يستمر العمل على مركبات TerraMax غير المأهولة من أوشكوش، حيث يعتبر جون بيك رئيس مهندسي الأنظمة غير المأهولة لدى شركة أوشكوش أنّ هذه التكنولوجيا قادرة على إدخال مفهوم استعمال القدرات غير المأهولة بالنسبة لأي مركبة تكتيكية. ففي حين توفر مركبات UGV الحماية عن بعد ضد المتفجرات المحلية الصنع والتهديدات الأخرى، فإنها تقدم عامل مضاعفة القوى إذ يستطيع مشغل واحد التحكم عن بعد، بعدة مركبات مدولبة غير مأهولة من هذا النوع.
ويضيف موني أنّ عامل مضاعفة القوى هذا الذي تتسم به مركبات TerraMax يسمح للجيش بخفض عدد سائقي المركبات وهذا أمر هام جداً بالنسبة لبعض زبائننا في منطقة الشرق الأوسط.

أما شركة Textron Systems فهي ستعرض في أيدكس المزيد من التقنيات التي أصبحت شائعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  رئيس أركان القوات المسلحة يستقبل عددا من رؤساء الوفود المشاركة IDEX 2015

فمن بين الحلول الخاصة بالأنظمة غير المأهولة ستعرض شركة Textron خلال معرض أيدكس نظام طائرات التكتيكية غير المأهولة المجربة من طراز شادوShadow ، والجيل المقبل من طائرات شادو أم 2 (Shadow M2) بالإضافة إلى طائرة Aerosonde الصغيرة غير المأهولة الخاصة بمهام الاستطلاع والطائرات غير المأهولة العاملة فوق سطح الماء والقادرة على القيام بالعديد من المهام في الطلعة الواحدة ( Common Unmanned (Surface Vehicle, CUSV.

فينس لوغسدون، نائب رئيس شركة Textron لتطوير الأعمال يقول إنه سوف يتم عرض مجموعتي المركبات المدرعة ذات الأربع عجلات من طراز COMMANDO من فئة COMMANDO Elite وCommando Select خلال المعرض.

وسيعرض الفرع الخاص بالأنظمة البحرية والبرية لدى شركة Textron مركبة النقل والإنزال البرمائية التي تعمل ما بين السفينة والبر والتي بدأت شركة تكسترون بإنتاجها مؤخراً لصالح البحرية الأميركية بالإضافة إلى قارب النجاة المزود بمحرك والمستعمل من قبل العديد من البلدان في عمليات البحث والإنقاذ.

أما في ما يختص بأنظمة السلاح، فسوف تقوم تكسترون بعرض أنظمة أسلحة G-CLAW وFury الجديدة الفائقة الدقة. كما سوف يتم عرض العديد من أنظمة الحماية ومنها نظام سبايدر Spider الذي يضع الجندي ضمن طوق من المستشعرات ومن أنظمة الاتصالات والذخائر؛ بالإضافة إلى نظام مستشعرات الأرضي المرن السهل الاستعمال طراز MicroObserver العامل تلقائياً دون الحاجة للتدخل من قبل أحد.

ما بعد معرض IDEX : نمط القيام بالأعمال في منطقة MENA

سوف تغادر هاتين الشركتين معرض IDEX وفي حوزتهما العديد من الخطط الجاهزة للعمل في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفترة المتبقية من العام الحالي 2015.

تمتلك أوشكوش مجموعة من المشاريع المستقبلية في المنطقة. فزبائن هذه الشركة سواء عبر المبيعات التجارية المباشرة أو عبر نظام المبيعات للمعدات العسكرية الأميركية لدولة أجنبية يريدون العمل معها للحصول على خدمات برنامج إطالة فترة الخدمة لمركباتها أو لتحديث مركبات MRAP و L-ATV الحالية أو غيرها لتصبح في المستوى الجديد المطلوب.
وفي هذا الإطار يقول موني:" إنّنا نلحظ ازدياد رغبة الزبائن في تحديث مقتنياتهم كما نلحظ زيادة الإنفاق والمتطلبات للحصول على أحدث المركبات التكتيكية المدولبة".

  حجز90% من مساحات معرض أيدكس 2015 قبل عام على انطلاقه

ولتوفير الدعم طيلة فترة الخدمة للمركبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستواصل أوشكوش تكثيف استثماراتها في مجال توفير أطقم وفرق الدعم لمنتجاتها. فقد قامت هذه الشركة مؤخراً باستثمارات كبرى في قواعد بنيتها التحتية في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية، مما يوفر للشركة احتكاك مباشر بزبائها، لكي تستطيع أن نكون أكثر جهوزية لخدمتهم وتلبية رغباتهم، بحسب موني.

أما شركة تكسترون، فستواصل الشركة وبشكل متفاوت تكثيف تواجدها في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقول لوغسدون إنّ المقاربة الصناعية المتعددة الأوجه والعمق المالي لأنظمتها سيجعل شركة تكسترون تواصل استثماراتها في مجال التكنولوجيا حتى في ظلّ مواجهة ميزانيات الدفاع العالمية المتناقصة.

*مراسل الأمن والدفاع العربي في الولايات المتحدة الأميركية

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.