آيدكس بالأرقام.. المعرض الأضخم في المشرق لقطاع الدفاع

كريستين حدشيتي
عكست لغة الأرقام نجاح معرض ومؤتمر آيدكس 2015 وكرسته حدثاً يتبوأ مكانة متميزة بين معارض الدفاع العالمية، وذلك لاستقطابه أهم الشركات المنتجة للتجهيزات والمعدات الدفاعية في العالم، وللنمو السنوي المستمر في عدد العارضين. وقد فاقت قيمة الصفقات والعقود المعلن عنها أرقام مثيلاتها في دورات المعرض السابقة، وفق ما أعلنه اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة للمعرض، في نهاية اليوم الأخير.
الوزيرة بلاسخارت:
وعلى هامش المؤتمر، كان لمجلة الأمن والدفاع العربي لقاء مع وزيرة الدفاع الهولندية جنين هينس بلاسخارت، خلال مشاركتها في حفل الافتتاح وبعد اللقاءات التي جمعتها مع كبار المسؤولين الإماراتيين، وفي مقدمهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
الوزيرة بلاسخارت أعربت عن سعادتها للقاءاتها، وخصوصاً مع الشيخ محمد بن راشد، حيث تم بحث آخر التطورات والمستجدات في [*] المنطقة بالإضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكدت بلاسخارت أن هولندا تتطلع الى افضل مستوى من العلاقات بين الدولتين، كما تسعى الى تطوير التعاون المشترك، وخصوصاً في مجال الصناعات الدفاعية، مضيفةً ان اكثر من 20 شركة هولندية تشارك في المعرض. واختتمت الوزيرة بلاسخارت الحديث بالدعوة الى المزيد من وحدة الجهود والتعاون في مجال مكافحة الارهاب.

الصفقات والعقود:
فاقت الصفقات والعقود العسكرية المعلن عنها حتى انتهاء فعاليات معرض آيدكس 2015 قيمة العقود السابقة للدورات الإحدى عشر الماضية، وشملت الصفقات عقودا ضخمة؛ أكان ذلك مع شركات التصنيع العسكري المحلية – لشراء آليات وسفن وأنظمة وذخائر وأعتدة عسكرية وأمنية – أو مع شركات التصنيع العالمية.

وفي العقود مع الشركات الوطنية تم إبرام 19 عقد خدمات صيانة بين القوات المسلحة لدولة الإمارات وشركة الطيف للخدمات المالية المحلية لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية بقيمة مليارين و400 مليون درهم.

كما تعاقدت القوات المسلحة مع شركة نمر للسيارات لشراء 500 آلية نمر بالإضافة إلى تطوير 500 آلية أخرى بقيمة مليار و200 مليون درهم .

وشملت الصفقات كذلك، التعاقد مع شركة توازن داينامكس المحلية، إحدى شركات مجموعة توازن، لشراء ذخائر موجهة فائقة الدقة "الطارق" كصناعة وطنية في دولة الإمارات بقيمة 1.530 مليار درهم.

وتم التعاقد مع شركة كاراكال الدولية إحدى شركات مجموعة توازن لشراء 80 ألف بندقية هجومية من نوع CAR 816 بقيمة 763 مليون درهم.

كما تعاقدت القوات المسلحة مع شركة "أمروك" المحلية لصيانة جميع طائرات قيادة الطيران المشترك بقيمة مليارين و300 مليون درهم. وحصلت شركة "أداسي" على عقد لتوفير قطع الغيار للطائرات غير المأهولة بقيمة 24 مليون درهم. وتعاقدت القوات المسلحة مع شركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة لتطوير آليات الأوشكوش "M-ATV" بقيمة 864 مليون درهم.

كما تم التعاقد مع شركة المسعود المحلية لصيانة واصلاح آليات بقيمة 30 مليون درهم والتعاقد مع شركة "ب ف ب" للخدمات الفنية لشراء وتركيب وتشغيل مشبهات للقوات البحرية بقيمة 35 مليون درهم، فيما تعاقدت القوات المسلحة أيضا مع شركة "نالفال للحلول المتقدمة" لإنشاء مركز الأرصاد وعلوم البحار بقيمة 35 مليون درهم.

وشملت الصفقات الشركات الصناعية العالمية، فتم التعاقد مع شركتي ايرباص للدفاع وتاليس ألينا الفرنسية لشراء قمرين صناعيين – سيستخدمان لأغراض عسكرية – مع محطات أرضية للتحكم بقيمة ثلاثة مليارات و750 مليون درهم .كما تعاقدت القوات المسلحة مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية المحلية لشراء أنظمة طائرات بدون طيار بقيمة 490 مليون درهم.
وتم إبرام صفقة مع شركة أبوظبي لبناء السفن المحلية من خلال معرض "نافدكس" لشراء سفينتي "أريلة" بقيمة 870 مليون درهم، وأُعلن عن التعاقد مع شركة إلكترونيكا الإيطالية لتطوير معدات الاستطلاع الالكتروني بقيمة 96 مليون درهم والتعاقد مع شركة "أمروك" المحلية لصيانة طائرات قيادة الطيران المشترك بقيمة 200 مليون درهم وشراء 14 آلية إطفاء من شركة روزنبور العالمية بقيمة 24 مليون درهم .
وشملت التعاقدات مؤسسة ميليبول العالمية لشراء ذخائر مختلفة بقيمة 68 مليون درهم ومؤسسة الفتان لصناعة السفن المحلية لتصنيع ثمانية زوارق بقيمة إجمالية قدرها 18.5 مليون درهم .

وأبرم كذلك عقد مع "كي ب بي انسترومنت" الروسية لتقديم الدعم الفني للأسلحة المضادة للدروع بقيمة 22 مليون درهم وتم التعاقد مع شركة أبوظبي للمطارات لتقديم الدعم الفني للطائرات بقيمة 70 مليون درهم والتعاقد مع انترناشونال جولدن جروب المحلية لشراء مدافع هاون، بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة بقيمة 52 مليون درهم، وإبرام عقد مع شركة كيوبك لأنظمة التشبيه الأمريكية لشراء مشبهات التدريب بقيمة 21 مليون درهم .

وتعاقدت القوات المسلحة مع شركة "راينمينتال إيرديفنس" السويسرية لتوريد قطع الغيار وأعمال الصيانة والإصلاح لنظم مدفع سكاي غارد بقيمة 34 مليون درهم. ومع شركة تاليس للحلول المتقدمة لشراء قطع غيار لأجهزة إشارية وملحقاتها بقيمة 18 مليون درهم.

وحصلت "أغوستا ويستلاند" الايطالية على عقد لشراء تسع طائرات عمودية بقيمة 732 مليون درهم. وأعلن اللواء الكتبي إنه في اطار السعي للتدريب على فنون القتال تم التعاقد مع شركة "بالمز" الرياضية المحلية لتقديم خدمات إجمالية بقيمة 47.5 مليون درهم .وأشار إلى أن صفقة عقدت مع شركة" رايثون سيستمز" البريطانية لشراء وتركيب رادار جوي بقيمة 11 مليون درهم، وأخرى مع شركة "تاليس" بشأن الإسناد الفني والصيانة والإصلاح للأجهزة الإشارية بقيمة 21 مليون درهم.

وقال اللواء الكتبي إنه يتم حاليا مناقشة شركة " ATK" الأمريكية لشراء وتركيب أنظمة استشعار إطلاق نيران للطائرات، مؤكدا أنه يجري الانتهاء من الإجراءات التعاقدية بقيمة 192 مليون درهم وسيتم توقيع الصفقة عند الانتهاء من هذه الإجراءات.

كما وقعت مجموعة باراماونت ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كادبي" في 24 شباط/ فبراير، عقدا للتعاون في تصنيع 50 عربة "مبومبي"، وهي واحدة من أكثر عربات المشاة المدرعة القتالية تطورا في العالم ذات الدفع السداسي والمصممة خصيصا لتلبية المتطلبات القتالية الدقيقة في الوقت الحالي.

ولفت اللواء الكتبي إلى أن قيمة الصفقات العسكرية التي تم إعلانها على مدى ثلاثة أيام بلغت 15.96 مليار درهم، وهي تزيد عن إجمالي قيمة الصفقات التي أعلن عنها عام 2013 والبالغة 14.1 مليار درهم، مشيرا إلى أن الرقم الإجمالي للصفقات في " آيدكس 2015 " سيرتفع غدا عند الإعلان في اليوم الختامي " لآيدكس ــ 2015 " عن صفقات جديدة.

وأشار الى تطوير المعرض لهذا العام من خلال إطلاق مؤتمرات دفاع آيدكس الى ثلاثة مؤتمرات دفاع، هي مؤتمر دفاع أيدكس ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس" – التي تشهد مشاركة واسعة من أبرز الخبراء والأكاديميين في مختلف القطاعات العسكرية والمدنية – ومؤتمر الدفاع البحري "نافدكس" الذي استقطبت دورته الثالثة 99 عارضا و16 قطعة بحرية.
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.