اختتام آيدكس 2015.. 18.328 مليار درهم و101 ألف زائر و159 وفد دولي

عدد المشاهدات: 10

 الأمن والدفاع العربي
اختتمت في 26 شباط/ فبراير، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، فعاليات الدورة الثانية عشرة من معرض ومؤتمر الدفاع [*] الدولي "آيدكس 2015".

ويعد "آيدكس"، الذي تنظّمه كل عامين مجموعة "أدنيك" – تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة القائد الأعلى للقوات المسلحة- الحدث الرائد عالمياً في قطاع الدفاع المشترك.

وشهد المعرض هذا العام عقد الدورة الثالثة لمعرض الدفاع البحري "نافدكس"، وانطلاق الدورة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس" الذي يعد الإضافة الأحدث للمعرض، حيث أسدل الستار على واحدة من أنجح دورات "آيدكس".

وتم خلال أسبوع المعرض توقيع عقود وصلت قيمتها إلى 18.328 مليار درهم، بينما شهدت صالاته الإثنتي عشرة حضور 101 ألف زائر، و159 وفداً دولياً حرصوا على زيارة المعرض والمشاركة في المؤتمرات التي عقدت بالتزامن مع فعالياته التي انطلقت بداية الأسبوع بمشاركة 1200 شركة من 56 دولة. وقد برز الحضور الإماراتي بشكل واسع وملحوظ في معرض آيدكس هذا العام، من خلال مشاركة 170 شركة محلية تعمل مجال الدفاع والأمن. وقد أكدت 50 % من الشركات المتواجدة في آيدكس هذا العام رغبتها في المشاركة بالدورة المقبلة عام 2017.

وبهذه المناسبة، قال اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض آيدكس 2015: "شهد "آيدكس" هذا العام العديد من التطورات النوعية من خلال معارض "آيدكس" و"نافدكس" و"يومكس"."

وقال صالح المرزوقي الرئيس التنفيذي لمعرض آيدكس: "لقد سعدنا كثيراً بهذا التفاعل الكبير الذي حظيت به الدورة الثانية عشرة من معرض آيدكس، ومستوى الاهتمام الرفيع الذي تجسد بحضور كبريات شركات الدفاع والأمن، والتي أعربت أيضاً عن رغبتها القوية في العودة مجدداً للمشاركة في الدورة المقبلة من المعرض، ما يعتبر دليلاً قوياً على نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم واستضافة الفعاليات الكبرى التي تحظى باهتمام كبير على المستويين الإقليمي والدولي".

من جهته قال جيمس كليمنتس، المتحدث الرسمي باسم هيئة التجارة والاستثمار البريطانية: "هذه هي المشاركة العاشرة لنا في معرض آيدكس، ونحن سعداء بالمشاركة البريطانية رفيعة المستوى. أعتقد أن حجم المشاركة قد تخطى الضعف، حيث تشارك هذا العام 80 شركة بريطانية تعمل في مجال الدفاع والأمن، لنقل المعرفة والمهارات إلى الجانب الإماراتي."

بدوره قال مايكل نوب، مدير الاتحاد الألماني لصناعات الأمن والدفاع: "يسعدنا التواجد في معرض آيدكس، الذي يعتبر بالنسبة لنا فرصة للقاء أصدقائنا من الشركاء، وتضمن لنا التواصل الدائم والتنسيق لمواجهة المشكلات المشتركة. ونحن حريصون على المشاركة في الدورات المتعاقبة لمعرض "آيدكس"."

وتشارك هذا العام لأول مرة ست دول هي اليابان، والبوسنة ولاتفيا ونيوزيلاندا وسلوفينيا واذربيجان.

كما شهد معرض "نافدكس" إقامة دورته الثالثة هذا العام، والتي استقبلت 99 عارضاً محلياً ودولياً من 23 دولة موزعين على 7 أجنحة على مساحة 3.401 متراً مربعاً، بينما شهد الرصيف العائم في أدنيك مارينا استقبال 11 قطعة بحرية من بينها سفينة "الظفرة" طراز بينونة التابعة للبحرية الإماراتية، وسفينة "أتش أم أس شوريهام" التابعة للبحرية الملكية البريطانية وكذلك سفينة "جلالة الملك الجوف" التابعة للبحرية الملكية السعودية، بالإضافة إلى حاملة الطائرات الأمريكية "يو أس أس كارل فنسون" التابعة لأسطول البحرية الأمريكية والتي حطت رحالها في ميناء زايد إلى جوار السفينة الحربية "عظمت" والغواصة "بي أن اس خالد" التابعتين للقوات البحرية الباكستانية، وغيرها من الزوارق والقوارب.

وشهدت أروقة معرض نافدكس معروضات هي الأحدث في مجال الدفاع البحري تضمنت أنظمة حديثة ومتطورة للرصد والمتابعة ومعدات تعمل وفق أرقى التقنيات التي تم تطويرها خصيصاً لسلاح البحرية، وذلك من خلال نماذج ومشبهات تفاعلية.

وافتتح الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الدورة الأولى من معرض "يومكس" الذي أقيم على مساحة 2384 متراً مربعاً بمشاركة 33 شركة محلية وعالمية، بالإضافة إلى إقامة العروض الحية لأنظمة الطائرات بدون طيار في طريف غرب أبو ظبي.

وفي تعليق لها على أهمية معرض آيدكس بالنسبة للصناعات الدفاعية، قالت روزيلا دافيريو، نائب أول رئيس العلاقات العامة في شركة بياجيو أيروسبيس: "يعتبر آيدكس نافذة تقودنا إلى المزيد من الفرص في سعينا للدخول إلى قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية. نحن سعداء بالإقبال الكبير الذي حظي به نظام طائرة "هامر هيد" غير المأهولة هنا في "آيدكس" والذي نشارك به بعد إجراء أول طلعة جوية له بنجاح".

من جهته قال جيم تومسون، مدير أول تطوير الاستراتيجيات الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لدى شركة جينيرال أتومكس أيرونوتيكال: "لقد كانت مشاركتنا في آيدكس تجربة رائعة، ونحن نتطلع للمشاركة به في كل دورة، وقد حققنا إنجازات فاقت توقعاتنا، وهذا ما يشجعنا على المشاركة في الدورة المقبلة".

بدوره قال جيمس هدجيس، المدير الإقليمي في الأردن والعراق والإمارات وباكستان لدى شركة لوكهيد مارتن: "هذه هي مشاركتنا الثانية في جناح الطائرات غير المأهولة، وقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لنا للتركيز على قدرات دولة الإمارات وخصوصاً عملاء أنظمة الطائرات غير المأهولة."

وكانت المساحة الكلية لمركز أبوظبي الوطني للمعارض البالغة 133 ألف متر مربع قد تم حجزها بالكامل لإقامة أجنحة معارض" آيدكس" و"نافدكس" و"يومكس"، لعرض أحدث المعدات والتقنيات الدفاعية في مجال الصناعات العسكرية.

وكانت الأيام الأولى من أسبوع معرض "آيدكس 2015" قد شهدت انعقاد مؤتمرات دفاع "آيدكس"، وسط حضور كبير من الخبراء والمصنعين، حيث استضافت تلك المؤتمرات ندوات حوارية تناولت العديد من تحديات الصناعة.

وستقام الدورة التالية من معرض آيدكس 2017 خلال الفترة من 19 إلى 23 شباط/ فبراير 2017، حيث أعرب العديد من العارضين عن رغبتهم في العودة مجدداً في الدورة المقبلة، بينما يعود معرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس" للانعقاد خلال عام 2016 كمعرض ومؤتمر منفرد بذاته في "أدنيك".

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.