الشرق الأوسط ومواجهة التهديدات السيبرانية

 مارتي كوتشاك*
تختبر منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا نمواً وتوسعاً غير مسبوقين في قطاع التكنولوجيا الرقمية. فالارتقاء في مجال تكنولوجيا المعلومات وبنيتها التحتية إلى مستوى أعلى يشكّل تحدّيات بشكل متزامن نظراً إلى تكاثر التهديدات السيبرانية في حقبة الاضطرابات والشكوك السياسية.

ومن أهم الشركات التي تستثمر جهودها في هذا القطاع نذكر شركة بوز آلن هاملتون(Booz Allen) التي خصّت الأمن والدفاع العربي بمقابلة حصرية. وفي هذا الإطار، قال نائب الشركة جيف هامسترا، وكبير مساعديها واين لوفليس، إن صعود (توسع) المجال السيبراني واستغلاله من قبل المؤسسات الإجرامية والجهات الحكومية وغير الحكومية الفاعلة في هذا المجال، يدفع بالحكومات والصناعيين إلى ضرورة التعجيل بوضع وتطبيق معايير وأطر تنظيمية وقانونية مرتبطة بالمجال السيبراني بالإضافة إلى الاستحواذ على [*] قدرات دفاعية على نحو غير مسبوق.

وأشار الخبيران إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ستشهد حتى ما بعد عام 2020 زيادة مستمرة في عدد الطلبات من ناحية التكنولوجيا والخدمات وستستقطب اليد العاملة من ذوي الخبرة والتحصيل العلمي في المجال السيبراني.

توفّر شركة Booz Allen لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الخبرة اللازمة في قطاعات عدة منها القطاع المصرفي والمالي والتأمين، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية والدفاع الوطني وقطاع الطاقة.

في هذا الإطار، قال المسؤولان: "إن خبراء الشركة يعملون مع شركاء أساسيين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر ولبنان، إلى جانب توفير دعم كبير في المنطقة التي تمتد من مصر حتى المشرق وتركيا".

وتابعا: "يعمل خبراء Booz Allen على مساعدة دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير استراتيجيات وسياسات تخدم الأمن السيبراني الوطني، وتوفر أفضل التطبيقات، مع تطوير خبرة قطاعي البترول والغاز في اعتماد معايير وأنظمة فعالة توفّر أعلى مستويات الأمن السيبراني".

لقد قدّم كل من هامسترا ولوفليس فكرة عن التكنولوجيا في هذا القطاع خلال مناقشتهم لنظامCyber4Sight™ ، وهو نظام استخبارات خاص بالتهديدات السيبرانية يمثل العلامة التجارية لشركةBooz Allen ، ومستخدم بشكل كامل من قبل زبائن الشركة في منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم على حد سواء. وشرح خبراء المجال أن "النظام يوظّف قوة البيانات الكبيرة والتحليلات المتينة مع حوادث الأمن السيبراني وعمليات تحليل تزايدها، واللغويات الأم، والتحليلات الاجتماعية-الثقافية، بهدف اكتشاف أنشطة التهديدات والخطط والقدرات بطريقة استباقية وتنبؤية".

وتشمل الخدمة ثلاثة أجهزة استخبارات متقدمة رئيسة من إنتاج شركة Booz Allen وهي SCARAB، DIGS، وOSIRIS، التي تعزز القدرات الاستخباراتية والتحليلية، وتجمعها مع منتجاتCyber4Sight™ التابعة للشركة بما في ذلك تحذيرات الأسلاك والتقارير الملخصة والدراسات المتخصصة ضمن النظام الحاسوبي ThreatBase™ الخاص بشركة Booz Allen الذي يلتقط وينظم معرفة الشركة، وهو عبارة عن مخزون موجود على شبكة الإنترنت ويمكن للزبائن الوصول إليه، ويقوم بربط آلاف التهديدات السيبرانية بعملية تحليل بياناتها واكتشاف وجهاتها النمطية.

*مراسل الأمن والدفاع العربي في الولايات المتحدة

sda-forum
segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.