هل تعقد محادثات السلام حول اليمن في 14 حزيران/يونيو؟

عدد المشاهدات: 308

وليد مرعي
التطورات في اليمن كانت العنوان الأبرز الأحد في 7 حزيران/يونيو، وخصوصاً المحاولة الفاشلة لإطلاق صاروخ سكود باتجاه الأراضي السعودية واعتراضه بصاروخي باتريوت، ومحاولات اقتحام قوات الرئيس السابق المخلوع علي عبدالله صالح لأراضي المملكة، قبل ايام من محادثات السلام التي ستتولى الامم المتحدة رعايتها في جنيف بين الحكومة اليمنية والمتمردين، والتي ستعقد في جنيف في 14 من الشهر الحالي.

فقد اطلق المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم فجر 6 حزيران/يونيو صاروخ سكود باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غرب السعودية – المنطقة التي تعرضت قبل يوم واحد لهجوم على جبهات عدة – الا ان القوات السعودية اعترضته بصاروخي باتريوت، بحسب ما ذكرت مصادر سعودية. وقامت القوات الجوية للتحالف بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوب صعدة، معقل الحوثيين في شمال اليمن.

والهجوم هو بحسب وسائل اعلام سعودية الاول بهذا الحجم منذ بدء التحالف العربي الذي تقوده السعودية حملة الضربات الجوية على المتمردين، ووضعه على راس اولوياته تدمير القدرات الصاروخية للحوثيين وحلفائهم.

وكان المتحدث باسم التحالف، العميد الركن أحمد عسيري، قد صرح لقناة العربية بان ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح كانوا يملكون ما يقارب 300 صاروخ سكود. وقال ان إطلاقهم لصاروخ واحد باتجاه السعودية بعد مضي 70 يوما على بدء العمليات العسكرية "يدل على نجاح قوات التحالف بتدمير معظم الصواريخ التي يملكونها" ومؤكدا أن قوات التحالف لا تستبعد أن تعاود الميليشيات إطلاق صواريخ.

ويأتي هذا التصعيد بعد موافقة الحوثيون في 6 حزيران/يونيو على المشاركة في مفاوضات مع الحكومة الشرعية في جنيف، بمبادرة من الامم المتحدة في مسعى لانهاء الحرب في البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية، فيما لم يفصح حليفهم علي عبدالله صالح عما اذا كان حزبه – المؤتمر الشعبي العام – سيشارك في المحادثات. يشار الى انه من المحتمل ان تعقد هدنة مع بداية شهر رمضان المرتقب نحو 17 من الشهر الجاري.

هذا وأكدت الامم المتحدة في بيان في 7 حزيران/يونيو ان محادثات السلام التي تتولى رعايتها بين الحكومة اليمنية والمتمردين ستعقد في جنيف في 14 منه. 

وكرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "دعوته الملحة كل الافرقاء في اليمن الى بدء مشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة بما فيه مصلحة الشعب اليمني" كما اضاف البيان في شأن المفاوضات الهادفة الى وقف نزاع مستمر منذ اسابيع واوقع اكثر من الفي قتيل.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.