تاليس: أنظمة الكترونية جديدة في معرض باريس للطيران

عدد المشاهدات: 27

بسبب محدودية قدرات وموارد الربان تقدم تاليس مقصورة  القيادة Avionics 2020التي تشكل بدورها دعما بالغا لربان الطائرة. فقد ابتكرت تاليس قمرة القيادة هذه وهي تعتمد التبسيط البصري عبر تنظيم المعلومات. عندها يستطيع الربان تدارك كافة الاوضاع واتخاذ القرارات الصائبة بسرعة بالغة. Avionics 2020 تأخذ حصة كبيرة من المنتجات التي ستعرضها تاليس في معرض باريس للطيران 2015.

  تحضر تاليس  Thales مرة أخرى بقوة في معرض باريس للطيران محافظة على مركزها المتقدم في دورته ال51. وهذه السنة تتواجد  على منصات عدة من بينها أمن المطارات والردارات والطائرات دون طيار. فهي تعرض هذه السنة أنظمتها المتطورة للطيران بواسطة أنظمة كهربائية لا تقوم على الوقود، بالاضافة إلى الانظمة المتطورة في قمرة القيادة التي تساعد الربان في الملاحة الجوية.

تصدر تاليس في المعرض الجيل الجديد من رادار التحكم بالملاحة الجوية، ويستخدم للمهام المدنية والعسكرية على حد سواء. وسوف تعرض شركة تاليس-رايثيون نظام القيادة والسيطرة الجوي الخاص بالناتو. وتتنوع الانظمة التي ستعرضها تاليس في معرض باريس للطيران من أنظمة التواصل والاتصال الدفاعي الجوي وأنظمة التدريب على المهمات الجوية.

وإذا كانت الطائرة التي تعمل بواسطة محرك الكتروني ليست حقيقة بعد، إلا أن تاليس طورت حلولا جذرية لاستبدال الانظمة الهيدروليكية والهوائية بالنظام الالكتروني. وبهذا تساهم بحل معضلتين كبيرتين: أولهما تخزين الوقود خلال الرحلات الجوية وعلى الارض وثانيهما كمية الكربون وأوكسيد النيتروجين المنبعثة في الهواء. وهذا ما يؤدي إلى تخفيض تكاليف الصيانة وزيادة صلابة الطائرة. كما تساهم هذه الانظمة بتحقيق أهداف مشروع كلينسكي Cleansky Project الذي يسعى إلى تخفيض إنبعاث ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 50% وأوكسيد النيتروجين بنسبة 80% عام 2020.  تستخدم هذا النظام الالكتروني طائرة بوينغ من طراز Boeing 787 Dreamliner بحيث ضاعفت نسبة النظام الكهربائي 3 أضعاف الجيل السابق لهذه الطائرة. كما تستخدم طائرة إيرباص من طراز Airbus A380  و A400M  تقنيات تاليس لمحركات تحويل الطاقة. أما بالنسبة لطائرة إيرباص A350 XWB فإن تاليس تزودها بنظام التحويل الكهربائي للطاقة بأكمله. هذه النزعة نحو الانظمة الكهربائية في تزايد كبير نظرا لحسناتها الجمة.

تطور تاليس Stratobus وهو نظاما بين القمر الإصطناعي والطائرة دون طيار. إن قدرة هذه المركبة على حمل 250 كغ يمكنها أن تستثمره  في الملاحظة ورسم الخرائط إلى الاتصال في الأسواق  المدنية والدفاعية ومن المتوقع أن تستكمل المركبة في نهاية 2020. 

 ومن أبرز إنجازات تاليس للعام 2015 هو اختيار قطر لها لتزويد طائرة رافال بالأنظمة الالكترونية وهذا العقد يشكل 25% من قيمة الطائرة.  كما تجدر الاشارة أن تاليس عرضت في الدورة ال 50 لمعرض باريس للطيران المفهوم المستقبلي لمقصورة Avionics للطيران. كما عرضت جهاز محاكاة الطيران الكامل (Full Flight Simulator) ضمن طائرة إيرباص A400M. ويستخدم جهاز FFS

البرمجيات الاساسية في مقصورة طائرة A400M  ويحاكي العمليات على الارض وفي الجو خلال كافة الظروف الطبيعية والتكتيكية. يتضمن النظام حقلا متقدما قادرا على تقديم الدعم في كافة المناورات وتتضمن تعبئة الوقود أثناء الطيران والعمليات التكتيكية المتدنية المستوى. ولم يقتصر ما عرضته تاليس على أنظمة مقصورات الطيران بل عرضت أيضا منظومات السلاح الدفاعي لإطلاق النيران الفوري. يتميز هذا النظام بالدقة والفعالية ويحتوي على 6 وحدات للاسلحة يمكن إطلاق النار منها جميعا في الوقت عينه. كما يتمتع نظام الارض- أرض والارض جو هذا  بقدرة إطلاق النيران على الاهداف البرية والجوية.

وفي حين تتزاحم الشركات على توقيع أكبر عدد من العقود التجارية في معارض الطيران ومن بينها معرض باريس الجوي تنافست تاليس والشركات المشابهة للحصول على أكبر عدد من العقود لادارة الملاحة الجوية. ووقعت تاليس عقدا مع هيئة الطيران المدني في دولة سنغافورة لتزويدها بنظام إدارة الملاحة الجوية  Air Traffic Management (ATM). كما وقعت عقدا مع شركة صينية  Chinese Enterprise Sichuan Haite لتوفير خدمات التدريب على الهليكوبتر. 

   تاليس هي مجموعة فرنسية متعددة الجنسيات وهي مسؤولة عن نشاطات القيادة والتحكم والاتصالات والكمبيوتر والاستخبار الخاصة بالامن والدفاع. تحتل حيزا هاما من الوجود الدفاعي والفضائي والجوي والأمني والبحثي وعلى امتداد القارات كافة. تضم الشركة 65000 موظفا وبلغت قيمة مبيعاتها 14.2 مليار يورو في العام 2013. تستثمر الشركة 20% من عائداتها في مجال تطوير الابحاث ويشكل التحديث نقطة تحد رئيسة داخلها. كما تتواجد تاليس في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا منذ عدة سنوات.

 

  رئيس اركان القوات المسلحة الاماراتية يحضر معرض باريس للطيران

 لمشاهدة أحدث ما ستقدمه تاليس في مجال الامن والدفاع والابحاث يمكن زيارة معرض باريس الذي يفتتح أبوابه من 15 إلى 21 حزيران/يونيو حيث تتواجد في القاعة B و يمكن العثور عليها تاليس بكافة قطاعاتها: Thales, Thales Alenia Space, Thales Alenia Space Belgium SA, Thales Deutschland GMBH, Thales Raytheon Systems.

 

أغنس الحلو

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.