معرض باريس للطيران في يومه الثاني يتوّج بأهم العقود ويقدّم أحدث الأنظمة

عدد المشاهدات: 112

شيرين مشنتف

تستمرّ فعاليات معرض باريس للطيران، حيث شهد يومه الثاني توقيع عقود عدّة وعرض أحدث الأنظمة الجوية. من جهة أولى، طلبت وزارة الداخلية السعودية أربع طائرات C295W من شركة إيرباص للدفاع والفضاء (Airbus Defence and Space) بهدف تعزيز قدراتها. ولقد وقع اختيارها على طائرة C295W نظراً لما أثبتته الطائرة من قدرات تشغيلية ممتازة في ظروف حارة وقاسية وكونها تتمتع بمزايا فريدة فيما يتعلق بالصيانة والتكاليف التشغيلية. تجدر الإشارة إلى أن كل من الجزائر ومصر والأردن وعمان كانت قد طلبت هذه النوع من الطائرات، وتأتي هذه الصفقة في إطار ترسيخ مكانة طائرة C295 كطائرة نقل متوسطة وطائرة استكشاف رائدة في السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بدورها، وقّعت الحكومة القطرية، عقداً مع شركة بوينغ (Boeing) لشراء أربع طائرات[*] C-17 Globemaster III إضافية. وستُضاف هذه الطائرات إلى أسطول طائرات C-17 للقوات الجوية القطرية المؤلف من أربع طائرات بالأصل. وتعدّ قطر، الدولة الشرق أوسطية الأولى التي تطلب هذا النوع من الطائرات. في الإطار نفسه، حصلت القوات المسلّحة الأردنية على رادارات I-Master إضافية من شركة تاليس (Thales). ووقع اختيار الأردن على هذه الأنظمة مجدداً، بعد أن قامت بتزويدها واختبارها على طائرة AC-235 التابعة للقوات الجوية الملكية الأردنية عام 2014.  

وتخلّل المعرض توقيع خطاب نوايا بين شركة بيل للمروحيات (Bell Helicopter) ومجموعة مايلستون للطيران (Milestone Aviation Group) لتحصل هذه الأخيرة على 20 مروحية Bell 525 لمهام البحث والإنقاذ والخدمات الطبية الطارئة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركتا رايثيون (Raytheon) وكونغسبرغ (Kongsberg) على توقيع اتفاقية لتوسيع تعاونهما على نظام الصواريخ سطح-جو المتقدم الوطني "ناسامز" (NASAMS).

بدورها، أعلنت شركة إيرباص للمروحيات (Airbus Helicopters) أنها في المراحل الأول من مشروع تطوير مروحية X6 الأوروبية الجديدة. كما وقعت الشركة نفسها عقداً مشتركاً مع شركتي روكويل كولينز (Rockwell Collins) وفيكتور للطيران (Vector Aerospace) لإنتاج وتسويق نظام إلكترونيات الطيران المدمج Pro Line Fusion لتحديث منصات Airbus.  

وشهد المعرض للمرة الأولى، تحليق طائرة دون طيار من إنتاج شركة Aero3A فوق المعرض. وتعرض شركة Russian Helicopters  مروحيات Mi-26T2، وKa-32A11BC وMi-171A2. 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.