نشاط ملحوظ للدول العربية في اليوم الثالث من معرض باريس للطيران

 شيرين مشنتف

شهد اليوم الثالث من معرض باريس للطيران الإعلان عن شراكات عالمية وتوقيع عقود عدّة، حيث أعلنت شركة تاليس (Thales) عن تزويدها أسطول الخطوط الجوية الكويتية الحديث A330-200 بنظام الترفيه على متن الطائرة AVANT. ويعتبر برنامج AVANT جزءاً من الاتفاقية التي تتضمن شراء خمس طائرات A330-200 وتمثل أحدث أسطولٍ من الطائرات ذات الهيكل العريض ويجري تسليمها للخطوط الجوية الكويتية على مدى السنوات الـ18 الماضية. كما حصلت الخطوط الجوية العُمانية على النظام نفسه من شركة تاليس، وسيتم تزويده على 16 طائرة من طرازB737 و3 طائرات من طراز A330  و6 طائرات من نوع B787.

كما أعلنت شركتا تاليس وتكسترون عن نجاح عملية دمج رادار I-Master على طائرات Scorpion. يُشار إلى أن القوات المسلّحة الأردنية حصلت في اليوم الثاني من المعرض على رادارات I-Master إضافية من شركة تاليس.

من جهة أخرى، وقّعت وزارة الدفاع المصرية عقداً مع شركة ساجيم (Sagem) للحصول على صواريخ AASM Hammer جو-أرض التي سيتم تزويدها على مقاتلات رافال (Rafale). وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الصواريخ في أواخر عام 2016 بالإضافة إلى خدمات الدعم ذات الصلة. تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت حصلت على 24 طائرة من هذا النوع من شركة داسو للطيران (Dassault Aviation).

ولقد قدّمت طائرات A400M من إيرباص للدفاع والفضاء، وA380 وA350 من مجموعة إيرباص، و787-9 دريملاينر من بوينغ، عروضاً جوية مميزة ومثيرة للإعجاب.

ومن أبرز المشاريع التي تم إطلاقها في اليوم الثالث من المعرض، نذكر نادي “H Pilot” من شركة إيرباص للمروحيات (Airbus Helicopters) الذي يسمح لمشغّلي طائرات الشركة من طيارين وتقنيين، أن يجتمعوا ليتشاركوا خبرتهم وشغفهم في هذا المجال. كما أطلقت الشركة خلال معرض باريس للطيران حفل توزيع الجوائز للشركات المزوّدة. بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركتا CAE وGeneral Atomics لتطوير أنظمة محاكاة لطائرة بريداتور غير المأهولة لصالح سلاح الجو الإيطالي.

ويُعدّ معرض باريس للطيران، الذي يُقام كل سنتين، حدثاً عالمياً بارزاً في مجال الطيران ويحتلّ مركزاً متقدّماً في سلّم أولويات الأحداث الخاصة بالمجال الجوي، كما يشكّل منصة مثالية تسمح للعارضين باستعراض أحدث منتجاتهم وكل ما توصّلوا إليه من تقنيات وتطوّرات تكنولوجية. 

segma
About سامي أورفلي 18799 Articles
حائز على شهادة جامعية باختصاص إدارة الأعمال. خبرته في مجال التصميم الجرافيكي وتصميم مواقع الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والطباعة تتعدى الأربعة عشر عامًا في شركات متعددة لبنانية ودولية. كان منظمًا أساسيًا في معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط SMES2015. وهو يشغل اليوم منصب المدير المسؤول عن تطوير وصيانة موقع sdarabia.com وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، بالإضافة إلى تصميم وإخراج مجلة الأمن والدفاع العربي الفصلية، والتصاميم الجرافيكية والحملات الدعائية كافة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.