مشاركة البرازيل في سميس 2015: تعزيزاً للعلاقات اللبنانية-البرازيلية العميقة

الأمن والدفاع العربي
لطالما تميّزت علاقة البرازيل مع الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني بصلابتها ومتانتها، وتجمع البلدين علاقة حيوية على المستويات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والأمنية. ولقد تعززت هذه العلاقة مؤخراً بعد أن انضمت القوات البحرية البرازيلية إلى مهمات قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) وتولت قيادة قواتها البحرية، وجابت دورياتها الساحل اللبناني. ويأتي معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط سميس (SMES 2015) ليحصّن هذه العلاقة، من خلال المشاركة المتميزة وذات النطاق الواسع لوزارة الدفاع البرازيلية وللسفارة البرازيلية في بيروت في الدورة الثالثة من المعرض، بحضور سبع شركات أمنية وهي BCA Ballistic Protection، Companhia Brasileira De Cartuchos (CBC)، Índios Pirotecnia، Iveco، Condor، M & K، وTaurus، إلى جانب جمعية مصانع المعدات العسكرية البرازيلية  ABIMDE.[*]

تطوّر البرازيل أسلحة ومعدات عسكرية بشكل مستمر لمواجهة التحديات الأمنية؛ كما تتنوع شركاتها الأمنية لتشمل مجالات الطيران والمركبات والذخائر والبنادق والخوذات وغيرها. فشركة إمبراير(Embraer) البرازيلية، هي من أكبر شركات الطيران في العالم التي تعمل في مجالات تصميم وتطوير وتصنيع وبيع الطائرات لأسواق الطيران التجارية والتنفيذية، والتي توفّر حلولاً وأنظمة مدمجة لصناعات الأمن والدفاع. تتمتّع الشركة بمكاتب ومصانع في جميع أنحاء العالم، كما عمدت إلى بيع أكثر من 5000 طائرة في كل قارة. وتعتبر طائرة A-29 Super Tucano من المنصات الأبرز التي تنتجها الشركة، وتمتلك الخصائص والقدرات التي تؤهلها للقيام بمهام الدعم الجوي القريب خاصة وأنها نموذجية للبيئات العملياتية لمكافحة الإرهاب. تجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن وكالة التعاون الدفاعي الأمني الأميركي كانت أبلغت في حزيران/يونيو الماضي، عن موافقة وزارة الخارجية الأميركية على احتمال توقيع صفقة مع لبنان، بموجب صفقات المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، لتزويده بطائرات من طراز A-29 Super Tucano، وما يرافقه من قطع غيار وخدمات الدعم اللوجيستي.

أما شركة أفيكو ((Iveco، فكانت وقعت عقداً مع قوى الأمن الداخلي اللبناني لتزويده بـِ 80 مركبة عسكرية، 10 منها ناقلات جند برمائية مدرّعة سداسية الدفع، برازيلية الصنع من طراز VBTP-MR Guarani. يعمل على تطوير عدد محدّد من تلك المركبات الجيش البرازيلي، وتتميز مركبة VBTP المدرعة بكونها برمائية، يبلغ وزنها 18 طن، وهي قادرة على نقل 11 جندي. ويتم عادةّ تجهيز مركبات VBTP البرازيلية بأنظمة سلاح موجّهة عن بعد.

وفي ما يخص شركة كوندور (Condor) البرازيلية للتقنيات غير الفتاكة، فتركّز على إنتاج المعدات المتطورة والذخائر غير الفتاكة والأجهزة وإشارات الألعاب النارية حصرياً. وقد شغلت الشركة العاملة في مجال سوق الدفاع والأمن الوطني والعالمي، مكانة رائدة في إنتاج وتطوير تقنيات غير قاتلة، والوقوف صفاً واحدا مع كبار المصدرين في قطاع الدفاع في البرازيل. توفر شركة كوندور مجموعة من التطبيقات لقوات مكافحة الشغب التابعة للشرطة، ولفرق العمليات الخاصة المولجة بالسيطرة على التمرد وحماية الممتلكات العامة والخاصة ولشركات الأمن الخاص، كما تنتج أنظمة عالية التقنية تساعد في تطبيق القانون ومكافحة الجريمة مثل نظام Spark DSK 700 و Spark DSK 710 والنظام غير الفتاك AM 640 مع ذخيرة عيار 40 مللم، وAM 637 ذخيرته عيار 37/38 مللم.

أما في ما يتعلّق بتصنيع الذخائر، فتُعدّ شركة Companhia Brasileira De Cartuchos من الشركات الرائدة في هذا المجال، من حيث الذخائر ذات العيارات الصغيرة والمتوسطة منذ عام 1926، كما يتم تصدير مجموعة واسعة من منتجاتها، التي تلبي متطلبات الأجهزة الأمنية والأسواق التجارية، إلى أكثر من 100 دولة، بما فيه لبنان. لقد أصبحت شركة CBC إحدى المزوّدين الرئيسيين لدول حلف شمال الأطلسي، وقواة الشرطة في جميع أنحاء العالم، وتعمل الشركة على إنتاج كل مكوّنات منتجاتها بنفسها.

وفي مجال إنتاج البنادق، تمتلك شركة توروس (Taurus) البرازيلية، التي تم تأسيسها عام 1939، حالياً سبعة مصانع، ستة منهم في البرازيل وواحدة في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية. تصنّع الشركة الأسلحة النارية وملحقاتها، الخوذات وملحقاتها، الحاويات وغيرها من المنتجات. 

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.