معرض دبي للطيران 2015: أكبر وأكثر نمواً من أي وقت مضى

segma

عدد المشاهدات: 570

 انطلق معرض دبي للطيران 2015 (Dubai Airshow) في دورته الرابعة عشر، مبرزاً أهمية عالم الطيران والفضاء وفاسحاً المجال لمختلف الأطراف لإظهار قدراتها وما توصلت إليه من تقنيات وتطورات تكنولوجية جديدة. ويحتل المعرض، التي تُقام فعالياته من 8 إلى 12 تشرين الثاني/نوفمبر، موقعاً متقدماً في روزنامة الأحداث المتعلقة بمجال الجوفضاء، ويعدّ حدثاً أساسياً لا يمكن تفويته، لأنه يوفر لشركات صناعة الطائرات فرصة لعرض منتجاتها أمام جمهور عالمي واسع.

وأعلن المنظمون أن حدث العام الحالي سيشمل منطقة أوسع للعرض ومعروضات جديدة، كما يتوقعون أن يشهد المعرض أعداداً أكبر من الزوار التجاريين. ومن المتوقع أن تشارك في الدورة الحالية منه أكثر من 1100 شركة عارضة، بما في ذلك الشركات التي تشارك للمرة الأولى إلى تلك الكبرى في صناعة الطيران والفضاء، الأمر الذي يؤكد مكانة المعرض على أنه الموقع المثالي للقيام بالأعمال في هذه الصناعة.[*]كما من المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين للعام الجاري 65.000 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض، الذي يُقام كل سنتين، هو من تنظيم شركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس (F&E Aerospace)، إحدى أكبر الشركات المتخصصة في تنظيم فعاليات قطاع الطيران في العالم.

وبما أن معرض دبي للطيران يعتبر من المعارض الأكبر والأهمّ المتخصّصة في مجال الطيران، سيتم مشاركة العديد من الشركات الرائدة في هذا المجال، ونذكر منها Lockheed Martin، Bell Helicopter، Boeing، Airbus، Eurofighter، Dassault، Northrop Grumman، Raytheon، Saab، Sikorsky، CAE، Alsalam Aircraft، Ruag، Russian Helicopters، UAE Space Agency وغيرها. أما الشركات الجديدة فنذكر منها Aselsan، Roketsan، Telephonics، Royal Petrol، وغيرها من الشركات.

ومن المتوقع أن تكون 60 دولة على الأقل ممثلة على قائمة الشركات العارضة، ما يؤكد الجاذبية العالمية للمعرض وأهمية منطقة الشرق الأوسط لصناعة الطيران بشكل عام. وفي عامه الثامن والعشرين، حقق المعرض نمواً بأكثر من خمسة أضعاف مقارنة بدورته الأولى. وإذا كانت أرقام العام الحالي مؤشراً فعلياً، فإن هذا النمو سيتواصل في المستقبل.

وتشارك في المعرض حوالى 160 طائرة على منصات ثابتة، بما في ذلك الطائرة العسكرية بوينغ P-8، وطائرة G650ER التابعة لقطر اكزاكاتيف وطائرة إيرباص A380 التابعة لطيران الإمارات؛ وستشهد فعاليات المعرض للمرة الأولى عروضاً جوية لطائرات دون طيار. وسيُقام على هامش دبي للطيران حدث "يوم المستقبل" (Futures Day) الذي يساهم في بناء الجيل القادم من متخصصي الطيران والفضاء، بحيث سيتمكن الطلبة من الكليات والجامعات المختلفة من زيارة الحدث في اليوم الأخير من معرض الطيران للاستماع إلى نصائح المتحدثين حول الفرص الوظيفية المتاحة في شركاتهم وقطاع الطيران بشكل عام. يُزاد إلى ذلك مؤتمر "الخليج للتدريب في صناعة الطيران " (Gulf Aviation Training) حيث سيقوم كبار الخبراء معالجة التحديات التي تواجه تدريب الطيارين في المنطقة. نذكر أيضاً حدث "سكاي ڤيو" (Skyview) الذي سيُنظم في موقع خاص ومثالي يمكن للجمهور من خلاله مشاهدة العرض الثابت للطائرات وكذلك الاستعراضات الجوية لخمسة أيام، ومن المتوقع أن يجذب الحدث 20,000  شخص.

وتتميز الدورة الرابعة عشر من المعرض بالإعلان عن إطلاق حدث "التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد" (Printshow 3D)، حيث يبرز التصنيع ثلاثي الأبعاد، الذي يُعرف أيضاً بـ "التصنيع المُضاف" – العملية التي يتم فيها استخدام تصاميم البيانات الرقمية ثلاثية الأبعاد لتشكيل مُكوّن معيّن من خلال وضع طبقات من مواد متعددة بتحكم كمبيوتري –  كأداة هامة للشركات المتخصصة في مجالات الطيران.

 

  روسيا تقدم حوالي 100 معروضة للاستخدامات العسكرية في معرض دبي للطيران

بعض الأمثلة عن المنتجات المعروضة:

في حديث خاص لمجلة "الأمن والدفاع العربي" مع مديرة العلاقات العامة لدى شركة جنرال أتوميكس (General Atomics) السيدة كيمبرلي كاسيتز، قالت إن "شركتنا ستركز في الدورة الحالية من معرض دبي للطيران على ترويج طائرة Predator XP غير المأهولة التي سنعرضها على منصة ثابتة من جهة، وعلى توضيح قدرات مجموعة طائراتنا دون طيار (Predator/Gray Eagle) المميزة والمتطورة. بالإضافة إلى ذلك، نحن نأمل أن نعلن عن افتتاح مكتبنا الجديد في أبوظبي.

من جهة أخرى، صرّح السيد ماركو فالييريو بونيلي، مسؤول كبير في شركة أينيا أيرماكي (Alenia Aermacchi) أن الشركة ستعرض خلال المعرض "طائرة النقل التكتيكي MC-27J على منصة ثابتة، خاصة وأنها تحظى باهتمام كبير من قبل زبائن  المنطقة ونحن نسعى إلى إظهار ذلك خلال المعرض كما عرض قدرات الطائرة الحديثة التي نعمل عليها حالياً". وأضاف بونيلي أنه سيتم مناقشة صفقة مقاتلات تايفون مع الكويت.

بدوره، أعلن مدير التسويق لدى شركة رواغ (Ruag) السيد مارتن أوتيجي أن الشركة ستعرض طائرة Dornier 228، كما ستروج لخدماتها الخاصة بطائرات رجال الأعمال، وتلك العسكرية الخاصة بمقاتلات F-5 و F/A-18 سوبر هورنيت.

أما الرئيس التنفيذي لـِ "مجموعة ساتير" (Satair Group)، فقال للأمن والدفاع العربي إنه "سيتم التركيز على قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد، مع عرض حي لنماذج عن طائرات صغيرة عاملة بالطباعة ثلاثية الأبعاد" مضيفاً "أعتقد أن هذا المفهوم سوف يلعب دوراً كبيراً في مستقبل صناعة الطيران".

  

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.