اليوم الأول من معرض دبي للطيران: حضور واسع وعقود عدّة

عدد المشاهدات: 224

 افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر فعاليات معرض دبي الدولي للطيران 2015 بنسخته الرابعة عشرة. وتشارك في المعرض أكثر من 1100 جهة وشركة محلية وإقليمية ودولية متخصصة في قطاعي الطيران المدني والطيران العسكري وتقنياتهما وكل ما له علاقة بشؤون الطيران من أنظمة إلكترونية وتجهيزات عسكرية ومدنية للطائرات والمطارات من رادرات وصيانة وأنظمة مراقبة جوية ومراقبة الحرائق والإنذار المبكر والتحكم وما إلى ذلك من تجهيزات ومعدات مدنية وعسكرية حديثة. وحضر حفل الافتتاح عدد من القيادات العسكرية والأمنية والفعاليات الاقتصادية في الدولة وكبار المسؤولين وأعيان البلاد ووزراء دفاع وقيادات عسكرية عليا يمثلون نحو 120 دولة حول العالم.

وتخلل اليوم الأول من المعرض عرضاً جوياً مميزاً من قبل فريق فرسان الإمارات، في حين حلّقت طائرة إيرباص A350 XWB، للمرة الأولى في سماء دولة الإمارات. كما يتم عرض مجموعة واسعة من الطائرات المدنية والعسكرية والمعدات والتجهيزات الخاصة بها وأنظمتها الإلكترونية. وما يميّز الدورة الحالية من المعرض، وجود طائرة الإيرباص ايه 350 المدنية التي تعرض لأول مرة والتي لم يتم تصنيع سوى ست طائرات من هذا الجيل الجديد من الإيرباص وتحمل على متنها 325 راكباً وهي مجهزة بأحدث التقنيات التي تضعها في مصاف الطائرات الفخمة والآمنة والمريحة. وتعرض أيضاً طائرة إيرباص 800-380A التابعة لأسطول طيران الإمارات التي تتسع لقرابة 575 راكباً.

وأكدت شركة "جيت إيروايز" الهندية للطيران طلب شراء 75 طائرة من طراز "بوينغ 737" على هامش المعرض، بحسب ما أكدت الشركة الاميركية  الصانعة، موضحة أن الطلب كان مدرجاً في خانة "زبون لم يكشف عنه". وقالت الشركة الأميركية في بيان إن "بوينغ وجيت ايروايز، الناقل الجوي الدولي الأول في الهند، أعلنتا طلباً لخمس وسبعين طائرة +737 ماكس 8+ في معرض دبي الدولي للطيران 2015". وأعلنت بوينغ أيضاً أنها تخطط لإنشاء مقرّ إقليمي لأعمالها في الشرق الأوسط بـمنطقة الطيران المتخصصة في "دبي الجنوب".

 

  معرض "دبي للطيران": الأضخم من نوعه منذ سنين

 

بدورها، أعلنت شركة جنرال أتومكس (General Atomics) في يومها الأول أنها افتتحت مكتباً لها في أبوظبي في آب/أغسطس الماضي لدعم زبنائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخدمتهم بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، سيدعم هذا المكتب دولة الإمارات التي تعتبر الزبون الأول لمجموعة طائرات Predator- RPA غير المأهولة خارج الولايات المتحدة ودول الناتو. وفي هذا الإطار، قال رئيس قسم الطائرات لدى الشركة فرانك بايس أن جنرال أتومكس تتمتع بقدرات هائلة توفّرها لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويدعم مكتبنا الجديد في أبوظبي هدفنا بتوسيع وجودنا في تلك المنطقة في حين نطوّر ونعزز علاقاتنا مع زبائننا.

 

 

من جهة أخرى، قال المدير العام لمؤسسة Rostec الروسية سيرجي شيميزوف أن مقاتلة سو-35 تقدم شكل تفاعلي جيد، ونحن نتفاوض مع الإمارات حالياً لتسليمها هذه الطائرات. وتشارك في المعرض 20 شركة روسية تعرض فيه حوالي مئتين من مصنوعاتها العسكرية. وأفادت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني بأن من بين المؤسسات التي تمثل روسيا في دبي كل من "روس أوبورون إكسبورت"، و"ألماز-أنتي"، و"سوخوي" و"ميغ" وشركة "مروحيات روسيا". أجرت روسيا والإمارات مفاوضات لتزويد الجانب الإماراتي بمقاتلات سو-35 الروسية الفتاكة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.