تميّز في اليوم الثالث من معرض دبي للطيران وصفقات اليومين الأولين :70 مليار دولار

 الأمن والدفاع العربي

شهد اليوم الثالث من معرض دبي للطيران مشاركات فاعلة وتوقيع عقود عدّة. من جهة أولى، وقعت شركتا توازن للصناعات الدقيقة – التابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية – وألينيا أيرماكي الإيطالية اتفاقية للتعاون في إنتاج مكونات هياكل الطائرات المدنية. وتتطلع الشركتان من خلال الاتفاقية للعمل على إنتاج وتوريد أربعة مكونات لهياكل الألمونيوم للطائرات من طراز "إيه تي آر – 72"، فيما تمثل الاتفاقية الخطوة الأولى لشراكة طويلة الأمد بين الشركتين في تصنيع مكونات هياكل الطائرات. كما وقعت شركة توازن أيضاً عقد إنتاج مكونات معدنية دقيقة في منشآتها قيد التشييد في أبوظبي لاستخدامها في تصنيع الطائرات التكتيكية مع شركة بوينغ (Boeing) الأميركية. ويأتي توقيع العقد في أعقاب الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بين توازن للصناعات الدقيقة وبوينغ إبان معرض دبي للطيران[*] 2013 والتي أبرمت تحت مظلة برنامج التوازن الاقتصادي لدولة الإمارات والذي يشرف على تنفيذه مكتب برنامج التوازن الاقتصادي.

من جهة ثانية، وقعت شركة بيل هيليكوبتر (Bell Helicopter) وأكاديمية الطيران الدولية "هورايزون" خطاباً للنوايا تصبح الأخيرة بموجبه أول مركز تدريب لطائرات بيل هيليكوبتر في منطقة الشرق الأوسط. بدورها وقعت شركة "السعودية لهندسة وصناعة الطيران" الرائدة في مجال تقديم الخدمات الفنية للطيران المدني والعسكري، اتفاقية شراكة استراتيجية مع الخطوط الجوية الفرنسية الصناعية وكي أل أم للهندسة والصيانة.

وبموجب هذه الإتفاقية ستقدم الخطوط الجوية الفرنسية الصناعية وكي أل أم للهندسة والصيانة الدعم لصيانة قطع غيار أسطول طائرات "السعودية" من طراز بوينغ 777 و 787 كما ستقوم بتوفير الدعم اللازم للسعودية لهندسة وصناعة الطيران لتطوير خدمات الصيانة والإصلاح والتوضيب التي تقدمها الشركة لأسطول الطائرات من طراز "إيرباص" و"بوينغ" في مرافق الشركة في جدة.

أما المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة – أمروك – فوقّع خلال المعرض عقداً مع شركة غلوبال أيرواسبيس لوجيستكس ذ.م.م. – غال – لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة لصالح قيادة الطيران المشترك التابعة للقوات المسلحة الإماراتية. ويغطي هذا العقد فترة 8 سنوات من العلاقة مع شركة غـال مما يمكنها من مواصلة تقديم خدمات الصيانة والدعم المطلوبة يوميا لصالح قيادة الطيران المشترك.

 

وتمكن إتفاقية الشراكة هذه قيادة الطيران المشترك من تركيز اهتمامها كلياً على عمليات ومهام الطائرات في دولة الإمارات العربية المتحدة في حين تتولى شركة غـال القيام بأعمال الصيانة والإصلاح والعمـرة لهذه الطائرات.

من جهتها، أعلنت شركة "إيرباص"(Airbus) أن شركة "فييت جيت" الفيتنامية طلبت شراء 30 طائرة من طراز "ايه 321" ذات الرواق الواحد، في صفقة تقدر قيمتها بـ 3,6 مليارات دولار، وذلك في اليوم الثالث من معرض دبي للطيران. وقالت الشركة في بيان وزع على هامش حفل التوقيع إن الطلب هو على تسع طائرات "ايه 321 سيو" و21 طائرة "ايه 321 نيو"، مشيرة إلى أن الصفقة "تبلغ قيمتها 3,6 مليارات دولار".

حصيلة صفقات اليومين الأول والثاني من المعرض بلغت 70 مليار دولار

أعلن اللواء الركن طيار عبد الله السيد الهاشمي رئيس اللجنة العسكرية والمتحدث الرسمي للقوات المسلحة الإمااتية خلال معرض الطيران 2015 أن قيمة الصفقات التي تم إبرامها خلال اليومين الأول والثاني للمعرض بلغت نحو 70 مليار دولار، متوقّعاً أن يرتفع الرقم مع نهاية اليوم الأخير للمعرض إلى مائة مليار وقائلاً إن هذا الرقم يعد إنجازاً طيباً خاصة وأن المعرض السابق كان قد أتم 200 مليار بناء على الاحتياجات التي كانت مطلوبة وتوفرت وبالتالي فواقع الحال يقول إنه ليس هناك متطلبات للزيادة كل عام وذلك بعدما وفرنا احتياجاتنا العام الماضي.

وأضاف أن "حديث العقل يقول أنه مع التطور التكنولوجي المتطور والمتواصل الذي يشهده العالم فأنه يتوقع مع معرض العام 2017 أن يرتفع معدل الصفقات إلى 300 مليار دولار.. مشيراً إلى أنه وفي العام 2009 بلغت قيمة الصفقات 150 مليار دولار لينزل المعدل في العام 2011 ثم يرتفع مرة أخرى في 2013 إلى 200 مليار وهذا أمر طبيعي وخاصة لو كانت بذات المنطقة".

الاجتماعات التي عقدت في اليوم الثالث من المعرض

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية مارلين هيوسن الرئيس ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) الأميركية، حيث تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين الهيئات والشركات الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة ونظيراتها في الولايات المتحدة ومنها شركة لوكهيد مارتن وما يربطها من شراكات تخدم مسيرة الصداقة والتعاون بين البلدين. كما تطرق الحديث بين الجانبين إلى الأهمية التي يمثلها معرض دبي للطيران للشركات العالمية والمتخصصون في مختلف مجالات قطاع الطيران من خلال تبادل الخبرات والمعلومات وعرض التجارب والأبحاث المتعلقة بتطوير صناعة الطيران المدني والعسكري.

من جهة أخرى، التقت اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران بعدد من الشركات العالمية بدبي، حيث قام وزير المواصلات والاتصالات البحريني المهندس كمال بن أحمد محمد بعقد اجتماعات عدّة مع شركات عالمية في إطار بحث أوجه التعاون وتعزيز مشاركة الشركات في معرض البحرين الدولي للطيران والتي من ضمنها بي أيه إي سيستمز (BAE Systems) وشركة رولز رويس وسافرون و GE Aviation Pratt & Whitney كما تم التوقيع على المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران مع مجموعة شركة Thales العالمية، الهيئة العامة للطيران المدني السعودي ممثلة عن أربع شركات طيران ومنها الخطوط الجوية السعودية، وشركة مينا ايروسبيس لصيانة وخدمات الطيران، كما تم التوقيع مع عدد من الشركات لحجز مساحات في صالة المعارض ضمن فعاليات المعرض القادم. 

sda-forum
About سامي أورفلي 18799 Articles
حائز على شهادة جامعية باختصاص إدارة الأعمال. خبرته في مجال التصميم الجرافيكي وتصميم مواقع الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والطباعة تتعدى الأربعة عشر عامًا في شركات متعددة لبنانية ودولية. كان منظمًا أساسيًا في معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط SMES2015. وهو يشغل اليوم منصب المدير المسؤول عن تطوير وصيانة موقع sdarabia.com وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، بالإضافة إلى تصميم وإخراج مجلة الأمن والدفاع العربي الفصلية، والتصاميم الجرافيكية والحملات الدعائية كافة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.