أخبار مهمة

تدشين مراكز جديدة وجلسات نقاشية في اليوم الرابع من معرض دبي للطيران 2015

الأمن والدفاع العربي

تستمرّ فعاليات معرض دبي للطيران 2015، حيث شهد اليوم الرابع منه زيارات متميّزة وجلسات نقاشية مبتكرة، إضافة إلى توقيع عقود عدّة وتدشين مراكز جديدة. من ناحية أولى، شهدت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” تدشين مركز تكنولوجيا الطيران في الشرق الأوسط التابع لـ”جنرال إلكتريك أفييشن” (General Electric Aviation) المصنعة لمحركات الطائرات وذلك ضمن الجهود الرامية لتلبية الطلب المتنامي ضمن قطاع الطيران الذي يشهد نمواً لافتاً في منطقة الشرق الأوسط. ويأتي توجه الشركة الأميركية نحو افتتاح المركز الإقليمي ضمن المنطقة الحرة ليؤكد الثقة العالية التي توليها أبرز الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات العاملة ضمن قطاع الطيران وصناعات الفضاء لـ “دافزا”.

أما شركة أل-3 ويسكام (L-3 Wescam)  فأعلنت عن توقيعها اتفاقية مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية – أداسي – والتابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية – إديك – وذلك بهدف إنشاء مركز خدمات معتمد في العاصمة أبوظبي. وسيوفر مركز الخدمات للعملاء في الشرق الأوسط كافة خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الكهروضوئية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء (EO/IR) وأنظمة الرصد متضمنة نظامي MX-10 و MX-15.

ووقعت شركة رايثيون (Raytheon) مذكرة نفاهم مع شركة أيه إي سي (AEC) السعودية لاستكشاف فرص التعاون الاستراتيجي  عبر مجموعة واسعة من المجالات المهمة.

من جهتها، تعتزم مجموعة ألفا ستار للخدمات الجوية زيادة حجم أسطولها إلى 70 طائرة خلال العامين المقبلين إلى جانب الخدمات التي تقدمها مثل إدارة طائرات الطيران العارض والإسعاف الجوي وخدمات الدعم الهندسي والتقني واستشارات الطيران وخدمات المساندة الأرضية وإدارة المطارات. وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة سالم بن عبيد المزيني في اليوم الرابع من المعرض إن عدد الرحلات التي تنفذها المجموعة على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط بلغت نحو ألف رحلة شهرياً لافتة إلى أن مشاركة المجموعة في المعرض تشكل فرصة مثالية للتعريف برؤية ألفا ستار وإستعراض أحدث أنواع الطائرات وكل ما يتعلق بصناعة الطيران إلى جانب تمثيل المملكة العربية السعودية.

وشهد اليوم الرابع أيضاً حدث مميز تمثّل بتقديم بعثة الولايات المتحدة الأميركية المشاركة في لوكالة الإمارات للفضاء العلم الأميركي الذي رفرف في الفضاء الخارجي خلال مهمة “أبولو 14” الناجحة إلى القمر وذلك ترحيباً منها بانضمام الإمارات إلى نادي الفضاء العالمي. وتأتي هذه الهدية التذكارية التي بادرت بها شركة “كالمان العالمية” (Kallman Worldwide) المسؤولة عن الجناح الأميركي المشارك في فعاليات المعرض بالتزامن مع استعدادات دولة الإمارات للاحتفال باليوم الوطني الرابع والأربعين على تأسيسها عام 1971 والتي تصادف ذكرى وصول بعثة أبولو 14 إلى الفضاء في العام ذاته.

أما في ما يخص الجلسة النقاشية التي شهدتها فعاليات اليوم الرابع من معرض دبي للطيران 2015، فضمت خبراء ومتحدثون من شركة إيرباص والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية والإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، بهدف تعزيز مفهوم الشراكات القائمة على مبدأ الإبتكار، ورفع مستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والنفع العام والقطاعين الخاص والعام، لتحقيق فاعلية أعلى في جهود الإغاثة الدولية، مشددين على أن التكنولوجيات المبتكرة والخدمات المتخصصة بإمكانها إحداث فوارق لافتة خلال عمليات ومهام الإغاثة.

وقد تطرق المشاركون في الجلسة إلى الإمكانات التي توفرها تحليلات صور الأقمار الاصطناعية عالية الوضوح والدقة في جهود الإغاثة، فيما بإمكان ناقلات جوية وطائرات عامودية متعددة الإستخدمات إحداث الفرق الميداني بناءاً على البيانات المستخلصة من منظومة الأقمار الصناعية. ومع إختتام أعمال الجلسة الحوارية قام المشاركون بزيارة ميدانية لناقلة إيرباص A400M المشاركة في المعرض دبي للطيران، وتعرفوا خلالها على مزايا الطائرة وقدراتها في دعم عمليات منظمات الإغاثة، تحديداً خلال المراحل الأولية من وقوع الكوارث الإنسانية.

وكان للفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية الإماراتي زيارة خاصة إلى المعرض، حيث زار عدداً من الأجنحة، مستمعاً من القائمين عليها شروحاً مفصلة على المعروضات من منتجات وابتكارات تسهم في تطوير وسائل النقل الجوي وأحدث مستجدات صناعة الطيران والصناعات الجوية والفضائية.

ومن تلك الأجنحة نذكر شركة الإمارات الوطنية للصناعات العسكرية ومركزي “محمد بن راشد للفضاء”  و”الإمارات للفضاء ” وشركة “مبادلة ” بالإضافة إلى “إيرباص”  ومنصة الدفاع المدني بدبي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.