معرض دبي للطيران يختتم فعاليات دورته الـ 14 بتميّز ونجاح

عدد المشاهدات: 425

اختتم معرض دبي للطيران 2015 في 12 تشرين الثاني/نوفمبر فعاليات دورته ال14 التي شهدت توقيع عقود وصفقات كبرى وعرض آخر ما توصّلت إليه التقنيات الحديثة في مجال الطيران. وشارك في الدورة الحالية منه أكثر من 1100 شركة عارضة، بما في ذلك الشركات التي تشارك للمرة الأولى إلى تلك الكبرى في صناعة الطيران والفضاء، الأمر الذي يؤكد مكانة المعرض على أنه الموقع المثالي للقيام بالأعمال في هذه الصناعة. كما بلغ عدد الزائرين للعام الجاري حوالى 65.000 شخص.

ومن الصفقات/النشاطات التي تخللت المعرض:

·      إطلاق شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران أكبر وأحدث منشأة لتقديم جميع الخدمات الفنية للطيران المدني والعسكري في منطقة الشرق الأوسط. وتضم المنشأة، مركزاً لصيانة وإصلاح وتوضيب الطائرات وقطع الغيار بالإضافة لمركز صيانة وإصلاح وتوضيب محركات الطائرات وتجمع أحدث.

·      توقيع شركة ساب (Saab) للدفاع والأمن عقداً مع القوات الجوية الإماراتية لتطوير وتعزيز القدرات الاستطلاعية المحمولة جواً يتم بموجبه شراء طائرتين من طراز غلوبال 6000 وتحديث أنظمة طائرتين من طراز 340، بقيمة تبلغ 1.27 مليار دولار بحسب مسؤول عسكري.

·      إبرام شركة طيران الإمارات اتفاقية لخدمات الصيانة الفورية الشاملة بقيمة 16 مليار دولار مع شركة جنرال إلكتريك (General Electric) تقوم الشركة الأميركية بموجبها بصيانة وإصلاح وتجديد محركات “جي إي 9 إكس” التي ستشغل أسطول الناقلة من طائرات بوينغ 777 إكس.

·      توقيع شركة تاليس (Thales) الفرنسية عقداً مع “الاتحاد للطيران” لتزويد أول 12 طائرة من أسطوله الجديد طراز إيرباص A350XWB بشاشات عرض رأسية (HUD) متميزة ثنائية التكوين.

·      طلب شراء 75 طائرة من طراز “بوينغ 737” من قبل شركة “جيت إيروايز” الهندية.

  مقاتلة تايفون تحلق في معرض دبي للطيران

·      إعلان شركة بوينغ أنها تخطط لإنشاء مقرّ إقليمي لأعمالها في الشرق الأوسط بـمنطقة الطيران المتخصصة في “دبي الجنوب”.

·      إعلان شركة جنرال أتومكس (General Atomics) أنها افتتحت مكتباً لها في أبوظبي في آب/أغسطس الماضي لدعم زبنائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخدمتهم بشكل أفضل.

·      إعلان شركتا توازن للصناعات الدقيقة – التابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية – وألينيا أيرماكي الإيطالية اتفاقية للتعاون في إنتاج مكونات هياكل الطائرات المدنية والعمل على إنتاج وتوريد أربعة مكونات لهياكل الألمونيوم للطائرات من طراز “إيه تي آر – 72”.

·      توقيع شركة توازن عقد إنتاج مكونات معدنية دقيقة في منشآتها قيد التشييد في أبوظبي لاستخدامها في تصنيع الطائرات التكتيكية مع شركة بوينغ (Boeing) الأميركية.

·      توقيع شركة بيل هيليكوبتر (Bell Helicopter) وأكاديمية الطيران الدولية “هورايزون” خطاباً للنوايا تصبح الأخيرة بموجبه أول مركز تدريب لطائرات بيل هيليكوبتر في منطقة الشرق الأوسط.

·      توقيع “السعودية لهندسة وصناعة الطيران” اتفاقية شراكة استراتيجية مع الخطوط الجوية الفرنسية الصناعية وكي أل أم للهندسة والصيانة، تشمل الدعم لصيانة قطع غيار أسطول طائرات “السعودية” من طراز بوينغ 777 و 787 بالإضافة إلى تطوير خدمات الصيانة والإصلاح والتوضيب التي تقدمها الشركة لأسطول الطائرات من طراز “إيرباص” و”بوينغ” في مرافق الشركة في جدة.

·      توقيع المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة – أمروك – عقداً مع شركة غلوبال أيرواسبيس لوجيستكس ذ.م.م. – غال – لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة لصالح قيادة الطيران المشترك التابعة للقوات المسلحة الإماراتية.

·      إعلان شركة “إيرباص”(Airbus) عن طلبية شراء 30 طائرة من طراز “ايه 321” ذات الرواق الواحد، من قبل شركة “فييت جيت” الفيتنامية  في صفقة تقدر قيمتها بـ 3,6 مليارات دولار.

  مؤتمر دبي الدولي لقادة السلاح بحث في طبيعة التهديدات المتغيرة والحرب الناشئة

·      إعلان شركة أل-3 ويسكام (L-3 Wescam)  عن توقيعها اتفاقية مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية – أداسي – وذلك بهدف إنشاء مركز خدمات معتمد في العاصمة أبوظبي، سيوفر كافة خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الكهروضوئية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء (EO/IR) وأنظمة الرصد متضمنة نظامي MX-10 و MX-15.

·      توقيع شركة رايثيون (Raytheon) مذكرة تفاهم مع شركة أيه إي سي (AEC) السعودية لاستكشاف فرص التعاون الاستراتيجي عبر مجموعة واسعة من المجالات المهمة.

·      تقديم بعثة الولايات المتحدة الأميركية المشاركة في لوكالة الإمارات للفضاء العلم الأميركي الذي رفرف في الفضاء الخارجي خلال مهمة “أبولو 14” الناجحة إلى القمر وذلك ترحيباً منها بانضمام الإمارات إلى نادي الفضاء العالمي.

وتخلل المعرض أيضاً جلسة نقاشية ضمت خبراء ومتحدثون من شركة إيرباص والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية والإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، بهدف تعزيز مفهوم الشراكات القائمة على مبدأ الإبتكار، ورفع مستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والنفع العام والقطاعين الخاص والعام، لتحقيق فاعلية أعلى في جهود الإغاثة الدولية، مشددين على أن التكنولوجيات المبتكرة والخدمات المتخصصة بإمكانها إحداث فوارق لافتة خلال عمليات ومهام الإغاثة.

كما استحوذ موضوع أمن المطارات في العالم على اهتمام زوار معرض دبي للطيران، بعد تزايد الشكوك بأن سقوط الطائرة الروسية في سيناء نهاية الشهر الماضي قد يكون سببه قنبلة على متنها. في ضوء ذلك، تركز الاهتمام على أمن المطارات مع تزايد الهواجس حول دقة وحرفية إجراءات التفتيش في بعض المطارات، لا سيما إثر تلميح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بعد حادث تحطم الطائرة الروسية التي أقلعت من مطار شرم الشيخ المصري، بأن لدى بعض الدول مشكلات في التدريب وتحفيز العاملين في مجال ضمان أمن مطاراتها. وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم لوكالة فرانس برس على هامش المعرض، إن القسم الامني في الشركة “دائما على اتصال مع الاخوان في المطارات الاخرى، إذا كان ثمة معلومة أو شيء” يجدر التنبه له.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض، الذي يُقام كل سنتين، هو من تنظيم شركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس (F&E Aerospace)، إحدى أكبر الشركات المتخصصة في تنظيم فعاليات قطاع الطيران في العالم. وشاركت حوالى 160 طائرة على منصات ثابتة، كما أقيمت عروضاً جوية مميزة خلال المعرض. ومن الشركات العارضة نذكر Lockheed Martin، Bell Helicopter، Boeing، Airbus، Eurofighter، Dassault، Northrop Grumman، Raytheon، Saab، Sikorsky، CAE، Alsalam Aircraft، Ruag، Russian Helicopters، UAE Space Agency وغيرها. أما الشركات الجديدة فنذكر منها Aselsan، Roketsan، Telephonics، Royal Petrol، وغيرها من الشركات.

sda-forum

1 Comment on معرض دبي للطيران يختتم فعاليات دورته الـ 14 بتميّز ونجاح

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.