أنقرة ألغت مشاركة إسرائيل في المناورات لتأخرها في تسليم طائرات دون طيار

عدد المشاهدات: 474







ذكرت صحيفة تركية، في 15 تسرين الأول/ أكتوبر، ان إلغاء أنقرة للمناورات التي كان من المقرر ان تشارك فيها إسرائيل يعود إلى تأخر الأخيرة في تسليم طائرات مراقبة من دون طيار للجيش التركي، وليس معارضتها للحرب على غزة .

ونقلت صحيفة "تودي زمان" التركية عن مسؤول في سلاح الجو التركي، رفض الكشف عن اسمه، قوله ان إسرائيل فشلت مرة أخرى في تسليم طائرات المراقبة الإسرائيلية الصنع المعروفة باسم"هيرون".

وأضاف المسؤول:"تركيا تحتاج تلك الطائرات في حربها ضد الإرهاب. وأدى التأخير في التسليم إلى الأزمة الأخيرة بين تركيا وإسرائيل".

يشار إلى ان مناورات "نسر الأناضول " تجري منذ العام 2001 لتعزيز التعاون الدولي الجوي. وتجري المناورات المفتوحة أمام مشاركة أطراف دولية على ثلاث مراحل في السنة.

ويذكر ان تركيا ألغت قبل أيام مشاركة إسرائيل في المناورات الجوية المشار إليها والتي يشارك فيها أيضا حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وكانت تقارير إسرائيلية قد ذكرت ان إلغاء مشاركة إسرائيل في المناورات يعود إلى معارضة تركيا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، في 27 ديسمبر /كانون الأول 2009والتي استمرت 22 يوما، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1400 فلسطينيي وجرح أكثر من 5400 معظمهم من المدنيين.

يشار الى ان تركيا كانت قد اتفقت مع إسرائيل قبل أربع سنوات على شراء 10 طائرات مراقبة من طراز هيرون التي تصنعها الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية و"البيت سيستيمز" بمبلغ يفوق 180 مليون دولار.

وقال المسؤول في سلاح الجو التركي ان إسرائيل لم تسلم الطائرات في الموعد المحدد . ثم قالت الشركة الإسرائيلية انها ستسلم أربع طائرات، في أغسطس/آب الماضي ،ثم اثنتين ، فالأربع الأخرى المتبقية في أكتوبر /تشرين الأول الحالي.

وذكرت تقارير في الصحافة الإسرائيلية ان تركيا تدرس إلغاء الصفقة .

وقال المسؤول التركي ان السلطات التركية فشلت في إقناع إسرائيل بالوفاء بالمواعيد المحددة وهو ما أثار قلق رئاسة الأركان التركية ورئيس الحكومة رجب طيب اردوغان في اجتماع أمني عقد في سبتمبر/أيلول الماضي.

وطلبت رئاسة الأركان التركية للمرة الأخيرة من الشركة الإسرائيلية تحديد موعد التسليم،لكن الأخيرة رفضت تقديم موعد محدد وقالت انها تخطط لتسليم الطائرات بنهاية العام الحالي ،عندها قررت رئاسة الأركان إلغاء الجزء الدولي من المناورات.

    UPI
 

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.